تتراوح خطورة الاكتئاب من اكتئاب خفيف ونوبات مؤقتة من الحزن إلى اكتئاب حاد ومتواصل، ويعد الاكتئاب السريري أكثر أشكال الاكتئاب حدة ويُعرف أيضًا بالاكتئاب الكبير أو الاضطراب الاكتئابي الكبير، وهو ليس مماثلاً للاكتئاب الناتج عن الفقدان، مثل وفاة أحد الأحباب، أو حالة مرضية، مثل اضطراب الغدة الدرقية.

ولكي يشخِّص الطبيب الإصابة بالاكتئاب السريري، لا بد أن يستوفي الشخص معايير أعراض الاضطراب الاكتئابي الكبير المذكورة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM) الذي نشرته الجمعية الأميركية للطب النفسي، ويستخدم مقدمو الخدمات الصحية النفسية هذا الدليل لتشخيص الأمراض العقلية.

أما بالنسبة للاكتئاب السريري، فيجب أن يكون الشخص مصابًا بخمسة أو أكثر من الأعراض التالية خلال فترة تستمر أسبوعين أو معظم اليوم أو يوميًا تقريبًا، ويجب أن يكون أحد الأعراض على الأقل الإصابة بالاكتئاب المزاجي أو فقدان الاهتمام بالأشياء أو انعدام الشعور بالسعادة.

* علامات وأعراض الاكتئاب

  1. المزاج الاكتئابي، مثل الشعور بالحزن أو انعدام معنى الحياة أو البكاء (لدى الأطفال والمراهقين، يمكن أن يظهر المزاج الاكتئابي كحالة هياج مستمرة).
  2. قلة الرغبة أو انعدام الشعور بالسعادة بشكل كبير عند القيام بكل الأنشطة تقريبًا أو معظمها.
  3. فقدان كبير في الوزن بالرغم من عدم اتّباع نظامٍ غذائي، أو الزيادة في الوزن، أو انخفاض الشّهية أو ارتفاعها (لدى الأطفال، عدم الوصول إلى الوزن المتوقع).
  4. الأرق أو زيادة الرغبة في النوم.
  5. ضجر أو بطء في السلوك يستطيع الآخرون ملاحظته.
  6. التعب أو فقدان الطاقة.
  7. الشعور بانعدام القيمة أو الذنب الشديد.
  8. صعوبة اتخاذ القرارات أو التفكير أو التركيز.
  9. الأفكار المتكررة عن الموت أو الانتحار أو محاولته.
ولا بد أن تكون الأعراض حادة بما يكفي، بحيث تسبب مشكلات ملحوظة في العلاقات مع الآخرين أو في الأنشطة اليومية مثل العمل أو المدرسة أو الأنشطة الاجتماعية، وربما ترتكز الأعراض على شعورك الذاتي أو على ملاحظات شخص آخر.

ويمكن أن يحدث الاكتئاب السريري لأي شخص من أي عمر بما في ذلك الأطفال، ومع ذلك، حتى إن كانت أعراض الاكتئاب السريري حادة، فعادةً ما تتحسن من خلال الاستشارات النفسية أو الأدوية المضادة للاكتئاب أو كلا الأمرين معًا.


المصادر:
Overview - Clinical depression - NHS
Major Depression (Clinical Depression) Symptoms - WebMD
Clinical Depression: Symptoms, Risk Factors, Diagnosis
آخر تعديل بتاريخ 28 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية