صحــــتك

لماذا تتوقف فعالية مضادات الاكتئاب بعد فترة من التعاطي؟

هل يمكن أن تتوقف فائدة مضادات الاكتئاب؟
الاكتئاب هو أحد الأمراض النفسية المنتشرة، وفيها يؤثر الاكتئاب على طريقة التفكير والتصرف، ومن شأنه أن يؤدي إلى العديد من المشاكل العاطفية والجسمانية. وعادة، لا يستطيع الأشخاص المصابون به الاستمرار في ممارسة حياتهم اليومية كالمعتاد، حيث يسبب لهم شعورا بانعدام أية رغبة في الحياة.

وعندما يصف الطبيب مضادات الاكتئاب، تتحسن أعراض الاكتئاب بعد البدء في تناولها بفترة معينة، لكن يتعين على العديد من الأشخاص الاستمرار في تناول الدواء لفترة طويلة، من أجل الوقاية من أعراض الارتداد.

ولكن بالنسبة لأشخاص آخرين، قد تفقد بعض مضادات الاكتئاب فعاليتها بمرور الوقت، ولا يفهم الأطباء تمامًا سبب ما يُدعى التوقف أو تحمل مضادات الاكتئاب، أو المقاومة، أو سبب حدوثه لدى بعض الأشخاص دون غيرهم.

* أسباب أخرى لتوقف فاعلية مضادات الاكتئاب

  • تفاقم الاكتئاب

من الشائع عودة أعراض الاكتئاب أو تفاقمها في أي وقت، على الرغم من استمرار العلاج. ويعرف هذا بالاكتئاب المتقدم، حيث يتم تحفيز الأعراض بسبب التوتر، أو قد تظهر من دون أي سبب واضح، وقد تكون الجرعة التي تتناولها حاليًا من الدواء غير كافية للوقاية من الأعراض عندما يتفاقم الاكتئاب.

  • حالة طبية أخرى

قد تتسبب مشكلات صحية كامنة، مثل قصور الدرقية، في الإصابة بالاكتئاب أو تفاقم حدته.

  • دواء جديد

قد تتفاعل بعض الأدوية المخصصة لحالات غير متعلقة بالاكتئاب مع طريقة تكسير الجسم واستهلاكه لمضادات الاكتئاب، مما يقلل من فعاليتها.

  • الاضطراب ثنائي القطب لم يتم تشخيصه

يتسبب الاضطراب ثنائي القطب في تقلب المزاج. وعلى الرغم من أن مضادات الاكتئاب تُستخدم أحيانًا لعلاج الاضطراب ثنائي القطب، فعادةً ما يلزم تناول عقاقير تعمل على تثبيت الحالة المزاجية أو الأدوية المضادة للذهان مع مضادات الاكتئاب للسيطرة على التقلبات العاطفية.

  • العمر

بالنسبة لبعض الأشخاص، تسوء حدة الاكتئاب مع تقدم العمر، وقد تحدث تغيرات في الدماغ والتفكير (التغيرات العصبية) تؤثر على الحالة المزاجية. بالإضافة إلى ذلك، قد تقل كفاءة معالجة الجسم للأدوية، كذلك من المحتمل أنك تتناول الكثير من الأدوية، وقد تساهم كل هذه العوامل في حدوث الاكتئاب.

وفي معظم الحالات، تتحسن أعراض الاكتئاب مع تعديل الأدوية. قد يوصي الطبيب بتغيير جرعة مضادات الاكتئاب التي تتناولها في الوقت الراهن، أو يوصي بتناول نوع مختلف من مضادات الاكتئاب، أو إضافة نوع آخر من مضادات الاكتئاب، أو نوع آخر من الأدوية لعلاجك الحالي. كذلك، قد تكون الاستشارات النفسية (العلاج النفسي) مفيدة.

ونظرًا لتعدد الأسباب وراء توقف فاعلية علاج الاكتئاب، فقد تحتاج إلى استشارة طبيب متخصص في تشخيص الأمراض النفسية وعلاجها (طبيب نفسي) لمعرفة أفضل الخيارات المناسبة لك.


المصادر:
What to Do If Your Antidepressant Stops Working
Why Your Antidepressants Stopped Working

آخر تعديل بتاريخ
14 أكتوبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.