صحــــتك

هل العلاجات الطبيعية للاكتئاب فعَّالة؟

هل العلاجات الطبيعية للاكتئاب فعَّالة؟
لا يمكن استبدال ما يُسمى بالعلاجات الطبيعية للاكتئاب عوضًا عن التشخيص والعلاج الطبي، مع ذلك، يبدو أن هناك مكملات عشبية وغذائية معينة تكون فعالة لبعض الأشخاص، ولكن نحتاج للمزيد من الدراسات لتحديد أيٍ من هذه العلاجات أكثر فاعلية، وما الآثار الجانبية التي قد تتسبب بها.

* مكملات التي لها فوائد واعدة لعلاج الاكتئاب

  • نبتة سانت جون

هذا المكمل العشبي لم يتم اعتماده من قبل هيئة الغذاء والدواء الأميركية لعلاج الاكتئاب في الولايات المتحدة، ولكنه يعد أحد علاجات الاكتئاب الشائعة في أوروبا، على الرغم من احتمالية نفعها في حالات الاكتئاب الخفيفة أو المتوسطة، فإنه يجب استخدامها بحذر.

وقد تتعارض نبتة سانت جون مع العديد من الأدوية، مثل أدوية ترقيق الدم وحبوب منع الحمل وعقاقير العلاج الكيميائي وأدوية فيروس نقص المناعة البشري/ الإيدز والأدوية المستخدمة للوقاية من رفض العضو بعد عملية زرعه.

كذلك، تجنب تناول نبتة سانت جون أثناء تناول مضادات الاكتئاب، حيث إن الجمع بينهما قد يتسبب في آثار جانبية خطيرة.
  • أدينوزيل مثيونين (SAMe)

يمثل هذا المكمل الغذائي الشكل الصناعي من مادة كيميائية تحدث بشكل طبيعي في الجسم، "SAMe" (وتنطق سام – إي) هي اختصار للاسم إس-أَدينوزيل مثيونين. وشأنه مثل نبتة سانت جون، لم يحصل أدينوسيل ميثيونين على الاعتماد من هيئة الغذاء والدواء الأميركية لعلاج الاكتئاب في الولايات المتحدة، ولكنه يُستخدم في أوروبا كدواء يصفه الطبيب لعلاج الاكتئاب.

ومن الممكن أن يكون أدينوسيل ميثيونين ذا فائدة، ولكن ينبغي إجراء المزيد من الأبحاث حوله، ويمكن أن يُسبب أدينوسيل ميثيونين الغثيان والإمساك في حالة تناوله بجرعات كبيرة، ولا تستخدم أدينوسيل ميثيونين إذا كنت تتناول مضادات الاكتئاب الموصوفة من الطبيب، فقد يؤدي الجمع بينهما إلى آثار جانبية خطيرة.
  • الأحماض الدهنية أوميجا 3

توجد هذه الدهون في السمك الذي يعيش في المياه الباردة، وبذور الكتان، وزيت الكتان، والجوز، وبعض الأطعمة الأخرى، وتتم دراسة مكملات الأوميجا 3 كعلاج محتمل لأعراض الاكتئاب لدى المصابين بالاضطراب ثنائي القطب.

وعلى الرغم من أن هذا المكمل يعتبر آمنًا بوجه عام، فإنه ينطوي على مذاق السمك، وقد يتفاعل مع أدوية أخرى في حالة تناوله بجرعات كبيرة.

وعلى الرغم من أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3 قد يكون له فوائد لصحة القلب، إلا أننا بحاجة لمزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كانت هذه الأطعمة لها تأثير في منع الاكتئاب أو تحسينه.
  • الزعفران

قد يُحسن مستخلص الزعفران من أعراض الاكتئاب، ولكن نحتاج للمزيد من الدراسات حول هذا الأمر، وقد تتسبب الجرعات العالية في آثار جانبية خطيرة.
  • هيدروكسيتريبتوفان

يُعرف هذا المكمل باسم 5-هيدروكسيتريبتوفان ومعروف أيضًا باسم (5-HTP)، كما أنه متوفر في الولايات المتحدة دون وصفة طبية، ولكنه يتطلب وصفة طبية في بعض البلدان. 

وقد يلعب تناول 5-هيدروكسيتريبتوفان دورًا في تحسين مستويات السيروتونين، وهي مادة كيميائية تؤثر على المزاج، ولكن تعتبر الأدلة أولية ويجب توفر المزيد من الأبحاث. هناك تخوف بشأن السلامة من استخدام 5-هيدروكسيتريبتوفان، لأنه قد يتسبب في حالة عصبية شديدة، ولكن هذا الرابط غير مؤكد.
  • ديهيدرو إيبي آندروستيرون (DHEA)

ديهيدرو إيبي آندروستيرون، ويُعرف أيضًا باسم DHEA، هو هرمون يصنعه الجسم، وقد يرتبط التغير في مستويات ديهيدرو إيبي آندروستيرون بالاكتئاب.

أوضحت عدة دراسات أولية حدوث تحسن في أعراض الاكتئاب عند تناول ديهيدرو إيبي آندروستيرون كمكمل غذائي، على الرغم من الاحتياج للمزيد من الأبحاث.

وعلى الرغم من تحمّله بشكل جيد في معظم الأحوال، فإن له آثارا جانبية خطيرة محتملة، خاصةً مع استخدامه بجرعات عالية أو لفترات طويلة، ولا يكون مكمل ديهيدرو إيبي آندروستيرون المصنوع من الصويا أو عشب يام البري فعالاً.

كما أن المنتجات الغذائية وتلك الخاصة بالحميات لا تخضع لرقابة إدارة الغذاء والدواء الأميركية بنفس الطريقة التي تراقب بها الأدوية، فلا يمكنك التيقن دائمًا من ماهية ما تتناوله أو من سلامته.

لذا من الأفضل عمل بعض الأبحاث قبل البدء في تناول أية مكملات غذائية، والتأكد من شراء المكمل الغذائي من شركة ذات سمعة حسنة، ومعرفة ما تحتويه تلك المكملات تمامًا.

ونظرًا لأن بعض المكملات العشبية والغذائية يمكن أن تتداخل مع الأدوية الموصوفة من الطبيب أو تتسبب في حدوث تفاعلات خطيرة؛ فيجب التحدث مع مقدم الرعاية الصحية قبل تناول أي مكملات.


المصادر:
11 Herbs and Supplements to Help Fight Depression
Alternatives to antidepressants | Mind
آخر تعديل بتاريخ
28 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.