تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الزهايمر.. 7 نصائح للاستفادة من زيارة الطبيب

يحتاج الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر لرعاية طبية منتظمة، فإذا كنتَ تقدم الرعاية لشخص عزيز عليك يعاني من مرض الزهايمر، فأنت تحتاج للاستعداد الجيد قبل زيارة الطبيب للحصول على أقصى استفادة ممكنة، وقد يفيدك أن تضع باعتبارك هذه النصائح السبع.


1. تنظيم المواعيد بشيء من الحكمة
ضع خطة بالمواعيد تتوافق مع أنسب وقت من اليوم للشخص العزيز عليك، وكذلك عندما تكون عيادة الطبيب أقل ازدحامًا إن أمكن، وأحضر معك الوجبات الخفيفة والمياه وإحدى الوسائل الترويحية التي يستمتع به الشخص العزيز عليك.

2. الاستعداد دومًا
جهّز قائمة بالأمور التي تود مناقشتها مع الطبيب، مثل المخاوف بشأن الآثار الجانبية للدواء أو السلوك العدواني، ودوّن ملاحظاتك أيضًا عن الأدوية التي يتناولها المريض حتى الأدوية والمكملات الغذائية التي تصرف بدون وصفة طبية. وجهّز قائمة بكل شيء يتناوله الشخص العزيز عليك أو أحضر العبوات المميزة بالملصقات التجارية في حقيبة. وإذا كان الشخص العزيز عليك يعيش في مركز طبي، فحدّد الأدوية التي يتناولها الشخص العزيز عليك هناك أو أي مخاوف قد تكون لدى طاقم العمل في المركز الطبي.

3. كن محددًا
كن مستعدًا للإجابة على الأسئلة بشأن أعراض وسلوك الشخص العزيز عليك، فهل لاحظت أي تغيرات في صحته أو ذاكرته أو مزاجه؟ متى بدأت تلاحظ هذا التغير؟ وهل يستطيع تناول الوجبات العادية؟ هل يبدو عليه أنه غير مرتاح بأي طريقة؟ هل يظهر عليه أي سلوك عدواني؟ هل لديك مخاوف بشأن قدرته على قيادة السيارة أو العيش باستقلالية؟ مع تقدم حالة المرض، قد تكون رؤيتك هي العامل الرئيسي في تحديد ما هو الأنسب بالنسبة له.



4. تدوين ملاحظاتك
أحضر لوحة وقلمًا لتدوين المعلومات التي تتلقاها من الطبيب، ويمكنك أيضًا تسجيل المحادثة، ومن ثم يمكنك الاستماع إليها مرة أخرى لاحقًا، أو اصطحب معك صديقًا أو أي فرد آخر من أفراد العائلة واطلب منه تدوين المعلومات أو أن يمكث مع الشخص العزيز عليك حالما تدوّن ملاحظاتك، وفي حال لم تفهم شيئًا مما يذكره الطبيب، فاطلب منه التوضيح.

5. التفكير في المستقبل
اطلب من الطبيب مناقشة ما تتوقعه في السنة القادمة أو السنتين القادمتين، ويمكنك أن تسأله عن أي توجيهات مسبقة أو الرعاية طويلة الأجل أو مكان لدار مسنين، ويمكنك أيضًا أن تناقش الرعاية في مرحلة الاحتضار أو الرعاية التلطيفية؛ فقد تكون معرفة التوقعات مفيدة في أن تكون مستعدًا.

6. طلب الإحالات أو التوصيات
إذا كنت بحاجة إلى مساعدة، فاطلبها، حيث يستطيع الطبيب أن يحيلك إلى جهات مختلفة في المجتمع، مثل الهيئة المحلية لرعاية المسنين وخدمات تقديم الوجبات ومراكز رعاية المسنين وخدمات الرعاية قصيرة الأجل ومجموعات الدعم.


7. التصرف السريع حيال الخلافات
إذا أزعجك شيء ما بخصوص موعد معين أو حدث سوء تفاهم، فناقشه مع الطبيب على الفور، وتعاون مع الطبيب لحل المشكلة، ولا تتعجل وترتاد عيادات الكثير من الأطباء، فقد يكون التغيير مربكًا بالنسبة للمريض ومضرًا برعايته على المدى الطويل.



هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 11 فبراير 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية