لا تخلو الحياة من التحديات، ولكن هناك بعض التحديات التي نشعر معها باستحالة المضي قدما، سواء كانت وفاة شخص محبوب أو مشاعر قلق غامرة، ومع كل هذه التحديات فالأكيد أن المساعدة متاحة لكل مشكلة تواجهها في حياتك، وهذه بعض المشاكل التي ستحتاج فيها للجوء إلى المساعدة المتخصصة.
1. الموت والفقد
الموت جزء لا يمكن تجنبه من الحياة، ولكن هذا لا يجعل التعامل معه أسهل، وكل واحد منا يعالج فقدان أحد أفراد أسرته - سواء الوالد أو حيوان أليف - بشكل مختلف، فالبعض يحزن علانية أو سرًا، ولكن تجنب حقيقة الخسارة وإنكارها يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أطول وأطول.

فإذا كنت قد تعرضت لتجربة فقد مؤلمة لا تستطيع تجاوزها، فيمكن أن يساعدك المعالج النفسي في العثور على الطرق المناسبة للتعامل مع وفاة شخص قريب منك.


2. التوتر والقلق
جوانب معينة من الحياة تكون مرهقة، والعديد من الحالات - من مقابلة العمل إلى مشاكل العلاقة - يمكن أن تسبب لك القلق، ويمكن أن يؤدي التوتر والقلق، إذا ما تُرك ليتفاقم، إلى العزلة الاجتماعية والاكتئاب، وعدد كبير من المشاكل الأخرى.

يمكن أن يساعدك المعالج النفسي في إدارة التوتر والقلق من خلال إيجاد مصدر المشكلة أو سببها، بالإضافة إلى الطرق المناسبة للتغلب عليها.

3. الاكتئاب
المشاعر الساحقة من العجز أو اليأس هي علامات مشتركة للاكتئاب، وفي حين يعتقد الكثيرون أن الناس يستطيعون "التخلص" من الاكتئاب بمفردهم، فإن هذا نادرًا ما يحدث. الاكتئاب هو اضطراب شائع حيث يفقد الناس الاهتمام بالأشياء، ويختبرون التعب، وغالباً ما يواجهون صعوبة في التحكم في عواطفهم.

يمكن أن يساعدك المعالج النفسي في العثور على مصدر الاكتئاب؛ وتعتبر هذه هي الخطوة الأولى في كثير من الأحيان للشعور بشكل أفضل.


4. الرهاب
الخوف من المرتفعات والعناكب هي أنواع رهابية شائعة، ولكن بعض المخاوف غير المعتادة والتي لا أساس لها من الصحة يمكن أن تخلق مشاكل كبيرة في حياتك، وعلى سبيل المثال، قد يؤدي الخوف من الأكل sitophobia إلى مشاكل صحية خطيرة.

يمكن أن يساعدك المعالج النفسي المتمرس في البدء في التغلب على مخاوفك حتى تتمكن من العيش بدون رهاب متعدد (الخوف من أشياء كثيرة)، أو رهاب الخوف (الخوف من الخوف).

5. مشاكل الأسرة والعلاقات
العلاقات، سواء كانت عائلية أو شخصية أو مرتبطة بالعمل، لها صعود وهبوط. في حين أن العلاقات يمكن أن تكون من أفضل الأشياء في الحياة، إلا أنها يمكن أن تكون مصدرًا للإجهاد والمشكلات.

يمكن أن يساعد العمل مع المعالج النفسي، سواء بشكل فردي أو في إطار مجموعة، على التخلص من الحواجز التي يمكن أن تتشكل حتى في أقوى العلاقات.


6. العادات غير الصحية والإدمان
بعض العادات غير الصحية - مثل التدخين والكحول وتعاطي المخدرات - غالبا ما تستخدم للهروب من المشاكل الكامنة الكبيرة أو العلاج الذاتي.

بينما يمكن أن يساعدك العمل مع المعالج النفسي في الوصول إلى جذور تلك المشاكل، ويمكن أيضاً أن يساعدك في معالجة المشاكل التي تواجه صحتك على الفور، مثل:
- الإدمان.
- اضطرابات الاكل.
- إدارة الاجهاد.
- مشاكل النوم.



7. تحسين الأداء
يحقق بعض من أنجح الناس أهدافهم من خلال تصورهم أولاً لشكل النجاح، فالرياضيون في كثير من الأحيان يستعدون عقليًا للمنافسة بالقدر نفسه الذي يدربون به أجسادهم، ويستخدم آخرون هذه التقنية للاستعداد بشكل استباقي لأحداث الحياة الصعبة.

تمامًا كما تتدرب على إلقاء كلمة قبل أن تقف أمام الجمهور، يمكن أن يساعدك طبيبك النفسي في الاستعداد للأحداث الكبرى حتى تتمكن من الأداء في أفضل حالاتك، سواء كانت الألعاب الأولمبية أو مقابلة العمل.

8. صفاء الذهن
يمكن للمعالج النفسي أن يساعدك على تحسين وضوحك العقلي حينما يعمل لك كأذنين غير متحيزتين، ففي كثير من الأحيان يجد الناس الحلول الخاصة بهم فقط عن طريق سماع أنفسهم يتحدثون بصوت عال في العلاج.

ومجرد إخراج المشكلات يساعد الكثير من الناس على تحسين وضوحهم الذهني، وزيادة قدرتهم على التركيز، والتركيز أكثر على المهام، ويتم تدريب علماء النفس ليكونوا مستمعين.

9. أمراض عقلية
في بعض الأحيان، تحدث الأعراض المتعددة بسبب مشكلات أكبر، ويمكن أن تظهر الاضطرابات العقلية نفسها بعدة طرق، وغالباً لا يمكن كشف هذه المشكلات العقلية إلا بمساعدة أخصائي الصحة العقلية.

بعض الاضطرابات العقلية مع أعراض متفاوتة تشمل:
- الاضطراب ثنائي القطب.
- الاضطراب الاكتئابي الرئيسي.
- الفصام.
- اضطراب ما بعد الصدمة.


* كيف تعثر على المساعدة الصحيحة؟
يمكن أن يكون التماس المساعدة من المعالج النفسي مفيداً لصحتك، وذلك من خلال مساعدتك على الحفاظ على عقل واضح وإدارة أي إجهاد، وقلق، ورهاب، ومشاكل أخرى تواجهك، ويمكن أن يساعدك المعالج النفسي في الحصول على أقصى استفادة من الحياة، وإبعادك عن أعراض الاكتئاب والمشاكل العقلية الأخرى.

الخطوة الأولى هي إيجاد معالج نفسي قريب من سكنك، وبدء علاقة مفتوحة وتواصلية، لتعملا سويا أنت ومعالجك لتحقيق أقصى قدر من الصحة العقلية، والمساعدة على عيش حياة أفضل.
آخر تعديل بتاريخ 3 أكتوبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية