صحــــتك

مضادات الاكتئاب ثلاثية ورباعية الحلقات

ماذا يحدث لو توقفت عن تناول مضادات الاكتئاب؟
مضادات الاكتئاب ثلاثية ورباعية الحلقات، والتي تدعى أيضا مضادات الاكتئاب الحلقية، هي من أوائل مضادات الاكتئاب المخلقة، وهي فعالة، لكن تم استبدالها عموما بمضادات الاكتئاب التي تسبب آثارا جانبية أقل، وعلى الرغم من ذلك، فإن مضادات الاكتئاب الحلقية قد تكون خيارا جيدا لدى بعض الناس، عندما تفشل العلاجات الأخرى.

مضادات الاكتئاب الحلقية توصف بأنها ثلاثية أو رباعية طبقًا لعدد الحلقات في بنائها الكيميائي ثلاثة (tri) أو أربعة (tetra).

* كيفية عمل مضادات الاكتئاب الحلقية

تعمل مضادات الاكتئاب الحلقية على التخفيف من وطأة الاكتئاب عن طريق التأثير على النواقل العصبية التي تستخدمها خلايا المخ للتواصل فيما بينها، وكما هو الحال بالنسبة لمعظم مضادات الاكتئاب، تعمل مضادات الاكتئاب الحلقية من خلال إحداث تغييرات في كيمياء الدماغ والاتصال بشبكات الخلايا العصبية في الدماغ المعروف أنها المسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية، وذلك للمساعدة في التخفيف من حدة الاكتئاب.

وتمنع مضادات الاكتئاب الحلقية امتصاص (إعادة امتصاص) الناقلين العصبيين السيروتونين والنوريبينيفرين؛ ما يزيد من مستويات هذين الناقلين في الدماغ، وقد تؤثر مضادات الاكتئاب الحلقية أيضًا على ناقلات كيميائية أخرى؛ ما قد يؤدي إلى ظهور العديد من الآثار الجانبية، وثبتت قدرة مضادات الاكتئاب الحلقية على علاج الاكتئاب.

* أمثلة لمضادات الاكتئاب الحلقية

اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) مضادات الاكتئاب الحلقية التالية لعلاج الاكتئاب:
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

  1. الأميتريبتيلين.
  2. أموكسابين.
  3. دِيسِيبرامِين (نوربرامين).
  4. دوكسيبين.
  5. إميبرامين (تفرانيل).
  6. نورتريبتيلين (باميلور).
  7. بروتريبتيلين (فيفاستيل).
  8. تريميبرامين (سارمونتيل).
واعتمدت أيضًا إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) دواء مابروتيلين، وهو مضاد للاكتئاب رباعي الحلقات، لعلاج الاكتئاب.

وأحيانًا يتم استخدام مضادات الاكتئاب الحلقية في علاج حالات أخرى بخلاف الاكتئاب، مثل اضطرابات القلق أو الألم المرتبط بالأعصاب (اعتلال عصبي).

* الآثار الجانبية المحتملة لمضادات الاكتئاب الحلقية

بسبب الطرق المختلفة لعمل مضادات الاكتئاب الحلقية، تختلف الآثار الجانبية إلى حد ما من دواء لآخر، وقد تزول بعض الآثار الجانبية بعد مرور بعض الوقت، في حين أن بعضها الآخر قد يؤدي بك أنت وطبيبك لتجربة دواء مختلف، وقد تعتمد الآثار الجانبية أيضًا على الجرعة، حيث تؤدي الجرعات العالية في الغالب إلى مزيد من الآثار الجانبية.
  • وتشمل بعض الآثار الجانبية المحتملة الشائعة ما يلي:

  1. عدم وضوح الرؤية.
  2. الإمساك.
  3. جفاف الفم.
  4. النعاس.
  5. انخفاض ضغط الدم عند الانتقال من الجلوس إلى الوقوف، الأمر الذي يمكن أن يسبب الدوار.
  6. احتباس البول.
  • الآثار الجانبية المحتملة الأخرى:

  1. زيادة شهية تؤدي إلى زيادة الوزن.
  2. فقدان الوزن.
  3. التعرق المُفرط.
  4. الرُعاش.
  5. المشاكل الجنسية، مثل صعوبة الوصول إلى الانتصاب وتأخر رعشة الجماع أو انخفاض الرغبة الجنسية.
من المرجح أن يسبب عقار أميتريبتيلين، ودوكسيبين، وإيميبرامين وتريميبرامين النعاس أكثر من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات الأخرى، وقد يساعد تناول هذه الأدوية في وقت النوم، ومن المرجح أن يسبب عقاقير أميتريبتيلين ودوكسيبين وإيميبرامين زيادة وزن أكثر من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات الأخرى.

يبدو أن عقاري نورتريبتيلين وديسيبرامين لهما آثار جانبية يمكن احتمالها بشكل أفضل من الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات الأخرى.

يعتمد اختيار مضاد الاكتئاب الأنسب على عدد من الأمور، مثل الأعراض الخاصة وأي ظروف صحية أخرى قد يعاني منها المريض، واسأل الطبيب والصيدلي عن الآثار الجانبية المحتملة الأكثر شيوعًا لمضاد الاكتئاب الخاص، واقرأ دليل الأدوية الخاص بالمرضى الذي يأتي مع الوصفة الطبية.

* مشكلات تحدث عند تناول مضادات الاكتئاب الحلقية

يزيد احتمال أن تسبب مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات آثارًا جانبية تؤثر على السلامة، مثل:
  1. التوهان أو الارتباك، خصوصًا لدى كبار السن، عند تناول جرعة زائدة للغاية.
  2. زيادة أو عدم انتظام ضربات القلب.
  3. زيادة التعرض لنوبات مرضية لدى الأشخاص الذين يعانون منها.

وهناك موضوعات أخرى تجب مناقشتها مع الطبيب قبل تعاطي مضادات الاكتئاب الحلقية، وتشمل ما يلي:

  • الأدوية المضادة للاكتئاب والحمل. تحدثي إلى طبيبك عن مخاطر وفوائد استخدام أدوية بعينها مضادة للاكتئاب. قد تؤدي بعض الأدوية المضادة للاكتئاب إلى إيذاء طفلك إذا كنت تتناولينها أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية. فإذا كنتِ تتناولين مضادات للاكتئاب وتفكرين في الحمل، فتحدثي مع طبيبك أو أخصائي الصحة النفسية بشأن المخاطر المحتملة. لا تتوقفي عن تناول الدواء من دون الاتصال بطبيبك أولاً، لأن التوقف قد يشكل مخاطر بالنسبة لك.
  • تفاعلات الأدوية. عند تناول الأدوية المضادة للاكتئاب، أخبر طبيبك عن أي أدوية أخرى أو أدوية بدون وصفة طبية أو أعشاب أو أي مكملات غذائية أخرى تتناولها. يمكن لبعض الأدوية المضادة للاكتئاب أن تسبب ردود فعل خطرة عند تعاطيها مع بعض الأدوية أو المكملات العشبية.
  • متلازمة السيروتونين. في حالات نادرة، يمكن للدواء المضاد للاكتئاب أن يتسبب في تراكم مستويات عالية من السيروتونين في جسمك. تحدث متلازمة السيروتونين غالبًا عندما يتم الجمع بين دوائين يرفعان مستوى السيروتونين. وهي تشمل الأدوية المضادة للاكتئاب الأخرى، وبعض أدوية الألم أو الصداع، والمكمل العشبي في نبتة سانت جون. تشمل علامات وأعراض متلازمة السيروتونين القلق، والهياج، والتعرق، والارتباك، والارتجاف، والأرق، وعدم الاتزان، وسرعة دقات القلب. اطلب العناية الطبية على الفور إذا كان لديك أي من هذه العلامات أو الأعراض.
  • اختبارات الدم ومستويات السلامة. قد يوصي طببك بإجراء اختبار مستويات الدم لتحديد الجرعة الأكثر فعالية. حيث تعتمد بعض الآثار الجانبية وفوائد مضادات الاكتئاب الحلقية على الجرعة. وقد تكون الجرعة الزائدة من مضادات الاكتئاب الحلقية خطيرة.
  • الحالات المرضية المزمنة. قد تسبب مضادات الاكتئاب الحلقية مشكلات للأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من المياه الزرقاء أو تضخم في البروستاتا أو مشكلات في القلب أو داء السكري أو مرض بالكبد أو لديك تاريخ للإصابة بالنوبات، فتحدث إلى طبيبك بشأن ما إذا كانت مضادات الاكتئاب الحلقية تشكل خيارًا آمنًا لك.

* مخاطر الانتحار ومضادات الاكتئاب

تتصف معظم مضادات الاكتئاب بأنها أدوية آمنة بوجه عام، ولكن تشترط إدارة الغذاء والدواء الأميركية أن تحمل جميعها تحذيرات المربع الأسود، وهي أشد تحذيرات الوصفات العلاجية.

في بعض الحالات، قد تزداد الأفكار أو السلوكيات الانتحارية لدى الأطفال والمراهقين والشباب البالغين تحت 25 عامًا عندما يتناولون مضادات الاكتئاب، خاصة خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد بدء تناولها أو عند تغير الجرعة.

وتنبغي مراقبة أي مريض يتناول مضادات الاكتئاب عن كثب تحسبًا لتفاقم الاكتئاب أو صدور سلوك غير اعتيادي، وإذا راودتك ـ أو راودت شخصًا تعرفه ـ أفكار حول الانتحار عند تناول أحد مضادات الاكتئاب، فاتصل بالطبيب على الفور أو احصل على مساعدة الطوارئ.

وتذكر أن مضادات الاكتئاب ستحد على الأرجح من خطر الانتحار على المدى الطويل عن طريق تحسين المزاج.

* التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب الحلقية

لا تُعد مضادات الاكتئاب الحلقية مسببة للإدمان. ومع ذلك، التوقف عن العلاج بمضادات الاكتئاب فجأة أو تفويت العديد من الجرعات يمكن أن يسبب أعراضًا مثل أعراض الانسحاب. قد تتباين الأعراض بناء على آلية عمل العقار. وأحيانًا يُطلق على هذه الحالة اسم متلازمة الانقطاع. ويتعين عليك التعاون مع الطبيب لتخفيض الجرعة تدريجيًا وبطريقة آمنة، وقد تتضمن الأعراض الشبيهة بالانسحاب ما يلي:
  1. التهيج والقلق.
  2. الغثيان.
  3. التعرق.
  4. أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا، مثل القشعريرة وآلام العضلات.
  5. الأرق.
  6. الخمول.
  7. الصداع.

* البحث عن مضاد الاكتئاب المناسب

حيث قد تختلف ااستجابة الأشخاص لنفس نوع مضاد الاكتئاب. على سبيل المثال، قد يعمل دواء معين بشكل جيد - أو لا - بالنسبة لك مقارنةً بشخص آخر، أو قد تعاني من آثار جانبية أكثر أو أقل بعد تناول مضاد اكتئاب معين مقارنةً بشخص آخر يتناوله.

وقد تؤدي السمات الوراثية دورًا في كيفية تأثير مضادات الاكتئاب عليك. ففي بعض الحالات، إن أمكن، ربما تُظهر اختبارات الدم الخاصة دلالات تنم عن الكيفية التي ربما يستجيب بها جسمك لدواء محدد من مضادات الاكتئاب. وبالرغم من ذلك، يمكن أن تؤثر عوامل أخرى متغيرة بخلاف الجينات الوراثية على استجابتك للدواء.

عند اختيار مضاد للاكتئاب، يأخذ طبيبك في الاعتبار الأعراض وأي مشاكل صحية تعاني منها، والأدوية الأخرى التي تتناولها وما الذي ساعد على تحسن حالتك من قبل، وعادةً، قد يستغرق الأمر عدة أسابيع أو أكثر قبل أن يكون مضاد الاكتئاب فعالاً تمامًا ويخفف الشعور بالآثار الجانبية الأولية. وربما تحتاج إلى تجربة العديد من الأدوية المضادة للاكتئاب قبل العثور على الدواء المناسب لك، فلا تيأس. استعن بالصبر وبالطبيب المعالج لك حتى تتمكن من العثور على الدواء النافع لك.


المصادر:
What You Should Know About Cyclic Antidepressants - WebMD
Tetracyclic Antidepressants - American Addiction Centers
Tetracyclic Antidepressants - an overview | ScienceDirect Topics
آخر تعديل بتاريخ
13 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.