التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة لعلاج الاكتئاب

التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة (Transcranial magnetic stimulation TMS) هو إجراء يتم باستخدام مجال مغناطيسي لتحفيز الخلايا العصبية بهدف تحسين أعراض الاكتئاب، ويمكن اللجوء إلى هذا الإجراء في حالة عدم جدوى علاجات الاكتئاب الأخرى.

عند استخدام التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة، سيتم وضع لفافة كهرومغناطيسية على فروة الرأس بالقرب من الجبهة، وسيقوم المغناطيس الكهربائي بتوليد تيارات كهربائية تُحفز خلايا الأعصاب في منطقة الدماغ المشتركة في التحكم في الحالة المزاجية والاكتئاب.

* دواعي استخدام التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة

إن الاكتئاب حالة يمكن علاجها، ولكن العلاجات القياسية ليست فعالة في بعض الأحيان. لذا، يمكن استخدام التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة في حالة عدم جدوى العلاجات القياسية مثل الأدوية والعلاج النفسي.

* كيف يعمل التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة؟

كيفية عمل التنبيه المغناطيسي في تخفيف الاكتئاب ليست مفهومة تمامًا، حيث يُعتقد أن نبضات مغناطيسية تعمل على تحفيز الخلايا العصبية في منطقة الدماغ المشتركة في ضبط حالة المزاج العام، ويبدو أن هذا التحفيز يؤثر على كيفية عمل هذا الجزء من الدماغ، والذي في المقابل يبدو أنه يخفف من أعراض الاكتئاب ويحسّن المزاج.

* مخاطر التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة

من بين الإجراءات المستخدمة في الاكتئاب، يعد التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة هو الإجراء الأقل تدخلاً لتنبيه الدماغ، ولا يتطلب الخضوع لجراحة أو زرع أقطاب كهربائية، بل على عكس العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT)، فإنه لا يسبب النوبات أو يتطلب التهدئة الكاملة بالتخدير، ومع ذلك، ينطوي على بعض المخاطر، والتي يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية.
  • الآثار الجانبية الشائعة

التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة غالبًا ما يسبب آثارًا جانبية طفيفة قصيرة المدى، وهذه الآثار الجانبية تكون خفيفة على وجه العموم ثم تتحسن عادة بعد الأسبوع الأول أو الثاني من العلاج. وقد تتضمن ما يلي:

  1. الصداع.
  2. انزعاج بفروة الرأس في موقع التحفيز.
  3. وخز أو تشنجات أو ارتعاش في عضلات الوجه.
  4. الدوار.
  5. الانزعاج من الضوضاء أثناء العلاج.
  • الآثار الجانبية غير الشائعة الخطيرة والنادرة، وقد تتضمن ما يلي:

  1. النوبات التشنجية.
  2. الهوس، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الاضطراب ثنائي القطب.
  3. فقدان السمع بسبب عدم كفاية حماية الأذن أثناء العلاج.

يلزم إجراء مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة قد ينطوي على أي آثار جانبية طويلة المدى.

* كيفية التحضير للتنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة؟

قد يلزم إجراء فحص طبي للتأكد من كونه آمنًا وأنه الخيار الجيد بالنسبة لك. قد تُطرح عليك عدة أسئلة حول الاكتئاب. تحدث مع طبيبك أو مقدم خدمات الصحة العقلية في الحالات التالية:
  • إذا كنتِ حاملاً أو تفكرين في أن تصبحي حاملاً.
  • وجود أي معدن أو أجهزة طبية مزروعة في الجسم. نظرًا للمجال المغناطيسي القوي الناتج خلال التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة، فإن بعض الأشخاص الذين لديهم الأجهزة التالية لا يمكن خضوعهم للتنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة:
  1. مشابك أو لفائف تمدد الأوعية الدموية.
  2. الدعامة.
  3. أدوات تنبيه مزروعة.
  4. أقطاب كهربائية لمراقبة الدماغ.
  5. أي زرع مغناطيسي.
  6. شظايا الرصاص.
  7. أي جهاز معدني أو أداة أخرى مزروعة في الجسم.
  8. تناول أي أدوية، بما في ذلك الأدوية المتاحة دون وصفة طبية أو المكملات العشبية أو الفيتامينات. إحضار قائمة بما كنت تأخذه عند زيارتك إلى الطبيب تشمل الجرعات وعدد مرات تناولها.
  9. وجود تاريخ مرضي من نوبات الصرع أو الهوس، أو أي إصابات أو عمليات جراحية حدثت في الماضي، أو غيرها من المشكلات المرتبطة بالصحة الجسدية أو العقلية.
لا يتطلب التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة التخدير ويمكن إجراؤه في عيادة الطبيب.

* ما يمكنك توقعه أثناء التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة

عادة ما يتم التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة في عيادة خارجية سواء في مكتب الطبيب أو عيادته، وهي تتطلب سلسلة من جلسات العلاج ليكون فعالاً، وعمومًا، يتم تنفيذ الدورات يوميًا، خمس مرات في الأسبوع لمدة أربعة إلى ستة أسابيع.
  • قبل بدء العلاج

قبل بدء العلاج، سوف يريد الطبيب تحديد أفضل مكان لوضع المغناطيس على الرأس والجرعة المناسبة لك من الطاقة المغناطيسية، وعلى الأرجح، خلال موعدك الأول: سيتم نقلك إلى غرفة العلاج. وسيُطلب منك الجلوس على كرسي الاستلقاء، مع إعطائك سدادات لارتدائها أثناء العملية، وسيتم وضع اللفائف الكهرومغناطيسية عند رأسك. يتم تبديل اللفائف الكهرومغناطيسية بين الإيقاف والتشغيل بشكل متكرر لإنتاج نبضات محفزة. وهذا يؤدي إلى صوت طرق أو نقر عادة ما يستمر لبضع ثوان، تليها وقفة. ستشعر أيضًا بالطرق على جبهتك. ويسمى هذا الجزء من الإجراء برسم الخريطة. سيتم تحديد مقدار الطاقة المغناطيسية اللازمة. وسيعمل الطبيب على زيادة الجرعة المغناطيسية إلى أن تنتفض الأصابع أو اليدان. وهو ما يعرف باسم الاختلاج الحركي، وهو يُستخدم كنقطة مرجعية لتحديد الجرعة المناسبة لك. أثناء العلاج، يمكن أن يتغير مقدار التحفيز حسب الأعراض والآثار الجانبية، وبمجرد تحديد موضع اللفائف والجرعة، ستكون مستعدًا للبدء.

  • أثناء التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة

في ما يلي ما تتوقعه أثناء كل طريقة من طرق العلاج:

  1. سوف تجلس على كرسي مريح. سوف توضع اللفائف المغناطيسية على رأسك.
  2. سيتم تشغيل الجهاز. ستسمع أصوات نقر وستشعر بصوت طرق على جبينك.
  3. سيستمر الإجراء حوالي 40 دقيقة. ستبقى في حالة يقظة وانتباه. قد تشعر ببعض الانزعاج في فروة الرأس أثناء العلاج ولفترة قصيرة بعد ذلك. ستستمر الزيارة بأكملها حوالي ساعة إلى ساعتين.
  4. بعد العلاج، ستتمكن من العودة إلى الأنشطة اليومية العادية.

تتوفر طرق مختلفة لتنفيذ الإجراء. قد تتغير التقنيات بما أن الخبراء مستمرون في زيادة معارفهم بفعالية أكبر لتنفيذ العلاج.

* نتائج التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة

إذا كان التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة مجديًا بالنسبة لك، فقد تتحسن أعراض الاكتئاب وتختفي تمامًا. تخفيف الأعراض قد يستغرق العلاج لبضعة أسابيع، وقد يكون التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة أقل فعالية في الحالات التالية:
  1. الذهان.
  2. استمرار الاكتئاب لعدة سنوات.
  3. عدم جدوى العلاج بالصدمات الكهربائية لتحسين أعراض الاكتئاب.

من غير المعروف حتى الآن مدى إمكانية استخدام التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة لعلاج الاكتئاب لفترة طويلة، أو ما إذا كان يمكنك الحصول على العلاجات الوقائية الدورية لتجنب عودة أعراض الاكتئاب. إن فعالية التنبيه المغناطيسي عبر الجمجمة قد تزداد بما أن الباحثين يثقلون معرفتهم بمزيد من المعلومات حول التقنيات وعدد المحفزات المطلوبة وأفضل مواقع التحفيز على الدماغ.

آخر تعديل بتاريخ 14 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية