صحــــتك

دليلك لمعرفة مضادات الاكتئاب غير النمطية

دليلك للتعرف على مضادات الاكتئاب غير النمطية
مضادات الاكتئاب غير النمطية Atypical antidepressants، لا تصنف ضمن فئات مضادات الاكتئاب الأخرى، فهي أدوية فريدة من نوعها، حيث تعمل بطرق مختلفة بعضها عن الأخرى.

* كيفية عمل مضادات الاكتئاب غير النمطية

تخفف مضادات الاكتئاب غير النمطية من الاكتئاب من خلال التأثير على الناقلات العصبية المستخدمة في الاتصال بين خلايا المخ، مثل معظم مضادات الاكتئاب، فهي تعمل من خلال تغيير مستويات مادة أو أكثر من المواد الكيميائية بالمخ التي تحدث بشكل طبيعي.

تؤثر مضادات الاكتئاب غير النمطية على الناقلات العصبية، بما في ذلك الدوبامين والسيروتونين والنورابينفرين، ويبدو أن تغيير توازن تلك المركبات الكيميائية يساعد خلايا المخ على إرسال واستقبال الرسائل، والتي في المقابل تحسّن المزاج.

* مضادات الاكتئاب غير النمطية معتمدة لعلاج الاكتئاب

لقد اعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية مضادات الاكتئاب غير النمطية التالية كعلاج للاكتئاب:
  1. بابروبيون (يلبوترين وغيره Bupropion (Wellbutrin, Forfivo XL, Aplenzin، والذي يستخدم باسم Zyban للمساعدة في الإقلاع عن التدخين.
  2. ميرتازابين (ريميرون) Mirtazapine (Remeron).
  3. نيفازودون Nefazodone.
  4. ترازودون (أوليبترو) Trazodone والذي يستخدم أيضا لعلاج الأرق.
  5. فورتيوكستين (تراينتليكس) (Vortioxetine (Trintellix.

* الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب غير النمطية

إن الآثار الجانبية الشائعة لمعظم مضادات الاكتئاب، بما في ذلك مضادات الاكتئاب غير النمطية، تشمل جفاف الفم والإمساك والدوخة أو الدوار.

بالنسبة لمضادات الاكتئاب التي تتسبب في النعاس، كن حذرًا عند أداء الأنشطة التي تتطلب منك الانتباه، مثل قيادة السيارة، حتى تعرف كيف سيؤثر الدواء عليك، وبسبب الطريقة المختلفة غير النموذجية التي تعمل بها هذه النوعية من مضادات الاكتئاب، فلكل منها خصائصه الفريدة وآثاره الجانبية.
  • بوبروبيون

عادة يستخدم إذا كانت لديك طاقة منخفضة بسبب الاكتئاب أو إذا كنت تحاول الإقلاع عن التدخين. يجري وصفه أحيانًا لتخفيف الرغبة الشديدة في النيكوتين تحت اسم العلامة التجارية زيبان.

لا يتسبب البوبروبيون في أي آثار جانبية جنسية أو زيادة في الوزن مثل العديد من مضادات الاكتئاب الأخرى، وأحيانًا ما يوصف لعكس الآثار الجانبية الجنسية لمضاد اكتئاب آخر، ومع ذلك، يمكن أن يتسبب بوبروبيون في القلق أو يزيده سوءًا لدى بعض الأشخاص.

وقد تتضمن الآثار الجانبية الإضافية ما يلي:

  1. الصداع.
  2. فقدان الوزن.
  3. الغثيان أو فقدان الشهية.
  4. زيادة ضربات القلب.
  5. الأرق.
  • ميرتازابين

يستخدم قبل النوم لقدرته على جعلك تشعر بالنعاس، وقد تتضمن الآثار الجانبية الإضافية ما يلي:
  1. زيادة الشهية.
  2. زيادة الوزن.
  3. ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية.
  • نيفازودون

يستخدم في تخفيف القلق علاوة على الاكتئاب، إلا أنه قد يجعلك تشعر بالنعاس. يبدو أنه يتسبب على الأرجح في آثار جانبية جنسية أكثر مما تتسبب به بعض مضادات الاكتئاب الأخرى.

وقد تتضمن الآثار الجانبية الإضافية ما يلي:

  1. الصداع.
  2. الأرق.
  3. الضعف.
  4. الهياج.
  5. الغثيان.
  6. انخفاض ضغط الدم.
  7. عدم وضوح الرؤية.
  • ترازودون

يتسبب بالنعاس، ويمكن أن يساعد في علاج القلق. ومثل ميرتازابين، فإنه عادة ما يجري تناوله عند النوم. قد يجري وصفه وحده أو مع مضادات اكتئاب أخرى للمساعدة في النوم.

وقد تتضمن الآثار الجانبية الإضافية ما يلي:

  1. عدم وضوح الرؤية.
  2. الصداع.
  3. التعب الشديد (الإرهاق).
  4. الغثيان.
  5. آلام العضلات أو آلاما أخرى.
  6. الإسهال.
  7. عدم انتظام ضربات القلب.
  8. هبوط مفاجئ في ضغط الدم عند الوقوف (نقص ضغط الدم الانتصابي)

* المخاوف المتعلقة بالأمان

تُعد مضادات الاكتئاب غير النمطية آمنة لمعظم الأشخاص، ومع ذلك، وفي بعض الظروف يمكن أن تتسبب في حدوث مشكلات.. على سبيل المثال:
  • ارتبط بوبروبيون بنوبات الصرع لدى بعض الأشخاص، خاصة عند تناوله بجرعات أعلى. كما يمكن له أيضًا رفع ضغط الدم. قد لا يكون بوبروبيون مضاد اكتئاب جيدًا لك إذا كنت تعاني من اضطراب الأكل، مثل النُهام أو فقدان الشهية.
  • ارتبط تناول ميرتازابين بحدوث زيادة في مستوى الكوليسترول. قد يوصيك طبيبك بإجراء اختبارات كوليسترول دورية إذا كنت تتناول هذا الدواء.
  • ارتبط تناول نيفازودون بحدوث فشل كبدي لدى البعض. لا تتناوله إذا كنت تعاني بالفعل من مشكلات في الكبد. اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعاني من علامات الفشل الكبدي وأعراضه، مثل اصفرار جلدك أو ابيضاض عينيك، وعادة ما يكون لديك بول داكن اللون، أو فقدان للشهية، أو غثيان أو ألم في البطن.
  • ارتبط تناول ترازودون بحالة نادرة تسمى القساح/الفحولة priapism، وهو انتصاب مستمر للعضو الذكري، ومؤلم عادة غير مرتبط بإثارة جنسية. إذا كنت تعاني من انتصاب استمر لمدة تزيد على أربع ساعات أو أعراض أخرى، مثل الألم، فالتمس علاجًا طارئًا. في حالات نادرة، يرتبط ترازودون بوجود مشكلات في النظام القلبي (اضطراب نظم القلب). إذا كنت مصابًا بأحد أمراض القلب، فتحدث مع طبيبك بشأن إذا ما كان هذا الدواء آمنًا لك.

* المشكلات الأخرى التي ستناقشها مع طبيبك قبل تناول مضاد الاكتئاب غير النمطية

  • مضادات الاكتئاب والحمل

قد تضر بعض مضادات الاكتئاب طفلكِ إذا تناولتِها أثناء الحمل أو حال الرضاعة الطبيعية. إذا كنت تتناولين مضادًا للاكتئاب وتفكرين في الحمل، فتحدثي مع طبيبتك أو مقدمة خدمات الصحة النفسية بشأن المخاطر المحتملة. لكن تجنّبي إيقاف تناول الأدوية قبل الاتصال بالطبيبة أولاً.
  • تفاعلات الأدوية

عند تناول مضاد اكتئاب، لا بد أن تخبر طبيبك بتناول أي أدوية أخرى أو مكملات. قد تتسبب بعض مضادات الاكتئاب في تفاعلات خطيرة عند مزجها بأدوية معينة أو بمكملات عشبية.
  • متلازمة السيروتونين

في أحيان نادرة تسبب مضادات الاكتئاب غير النمطية مستويات مرتفعة من السيروتونين بشكل خطير. وحينئذ تُعرف هذه الحالة باسم متلازمة السيروتونين، وتحدث في غالب الأحيان عندما يتم مزج نوعين من الأدوية يرتفع فيهما السيروتونين، ويمكن أن تحدث عند تناول مضادات اكتئاب أخرى وأدوية معينة تعالج الألم والصداع والمكملات العشبية كنبتة سانت جون.

تتضمن علامات وأعراض متلازمة السيروتونين القلق والغضب والتعرق والارتباك والارتجافات وتململ الساقين ونقص تناسق الحركة ومعدل ضربات قلب سريع. التمس الرعاية الطبية الفورية إذا كنت تعاني من أيٍّ من هذه العلامات أو الأعراض.
  • مخاطر الانتحار ومضادات الاكتئاب

تتصف معظم مضادات الاكتئاب بأنها أدوية آمنة بوجه عام، ولكن تطلب إدارة الغذاء والدواء الأميركية أن تحمل جميعها تحذيرات مؤطرة بمربع أسود، وهي أشد التحذيرات بشأن وصف الأدوية للعلاج.

وفي بعض الحالات، قد يعاني الأطفال والمراهقون والبالغون دون سن الخامسة والعشرين من زيادة الأفكار والتصرفات الانتحارية عند تناول مضادات الاكتئاب، لا سيما في الأسابيع الأولى القليلة بعد البدء في تناولها أو عند تغيير الجرعة.

وينبغي مراقبة أي مريض يتناول مضادات الاكتئاب عن كثب تحسبًا لتفاقم الاكتئاب أو صدور سلوك غير اعتيادي، وإذا راودتك، أو راودت شخصا تعرفه، أفكار حول الانتحار عند تناول أحد مضادات الاكتئاب، فاتصل بالطبيب على الفور أو احصل على مساعدة طارئة.

وتذكّر أن مضادات الاكتئاب ستحد على الأرجح من خطر الانتحار على المدى الطويل عن طريق تحسين المزاج.

* التوقف عن تناول أدوية مضادات الاكتئاب غير النمطية

لا تُعد مضادات الاكتئاب غير النمطية مسببة للإدمان؛ ومع ذلك، فإن التوقف عن تناول الأدوية بصورة مفاجئة أو إهمال تناول عدة جرعات قد تنتج عنه أعراض شبيهة بأعراض الانسحاب، وسوف تتباين الأعراض بناء على كيفية عمل العقار، وأحيانًا يُطلق على هذه الحالة اسم متلازمة الانقطاع، ويتعين عليك التعاون مع الطبيب لتخفيض الجرعة تدريجيًا.

* التوصل إلى مضادات الاكتئاب المناسبة

يستجيب كل شخص بشكل مختلف لمضاد اكتئاب معين، وقد يكون أكثر عرضة لآثار جانبية معينة. وبسبب ذلك، قد يناسبك مضاد اكتئاب واحد بشكل أفضل من مضاد اكتئاب آخر أو قد يجري استخدامهما معًا، وعند اختيار مضاد اكتئاب، سيضع الطبيب في الحسبان الأعراض التي تعاني منها والمشاكل الصحية والأدوية الأخرى التي تتناولها وما الذي كان يناسبك في الماضي.

إن الصفات الوراثية تلعب دورًا في كيفية تأثير مضادات الاكتئاب على المريض. ففي بعض الحالات، متى توفر ذلك، قد تقدم نتائج اختبارات الدم الخاصة معلومات حول كيفية استجابة الجسم تجاه نوع معين من مضادات الاكتئاب. ويُطلق على دراسة كيفية تأثير الجينات على الاستجابة للعقاقير اسم علم الوراثة الدوائي. ومع ذلك، فقد تؤثر بعض المتغيرات الأخرى بجانب الجينات في الاستجابة للدواء.

وقد يستغرق الأمر في أغلب الأحيان عدة أسابيع أو مدة أطول من ذلك قبل أن يصبح مضاد الاكتئاب فعالاً بالكامل، وفي ما يتعلق بتخفيف الآثار الجانبية الأولية. قد تحتاج إلى تجربة العديد من مضادات الاكتئاب قبل أن تصل إلى الدواء المناسب، لكن استمر على ذلك. لكن مع الصبر، قد تجد أنت وطبيبك أن الدواء يعمل بشكل جيد.


المصادر:
Atypical antidepressants
Atypical Antidepressants | MHA Screening
Atypical antidepressants: Pharmacology, administration, and side effects
آخر تعديل بتاريخ
28 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.