تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

مضادات الاكتئاب هي خيار العلاج الشائع لمن يعاني من الاكتئاب وتتوفر منها عدة أنواع،  ويواجه الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب العديد من المعوقات التي قد تدفعهم إلى عدم الالتزام بالدواء، ونحاول في هذا المقال تقديم أهم المعلومات التي تساعدك في الاستفادة من هذه الأدوية.

وعلى الرغم من أن مضادات الاكتئاب قد لا تعالج الاكتئاب بشكل حاسم، إلا أنها يمكن أن تقلل من الأعراض، إضافة إلى تفاوت الاستفادة من الدواء، ولكن لا تستسلم إذا لم يناسبك أول مضاد للاكتئاب تجربه، أو لم تتعاف من الأعراض، أو إذا تسبب الدواء في حدوث آثار جانبية تزعجك، فقد تلزم مراجعة طبيبك لتجربة نوع آخر. 

* التوصل إلى مضاد الاكتئاب المناسب

يتوفر العديد من مضادات الاكتئاب التي تعمل بطرق مختلفة قليلاً ولها آثار جانبية مختلفة، وتعمل معظمها بجودة متساوية لتخفيف الاكتئاب، لذا، فاختيار النوع المناسب ينطوي عمومًا على فروق طفيفة.

عند وصف أحد مضادات الاكتئاب التي يحتمل أن تتناسب معك جيدًا، فقد يراعي الطبيب ما يلي:
  • أعراضك الخاصة

قد تختلف أعراض الاكتئاب، وقد يساهم أحد مضادات الاكتئاب في تخفيف أعراض معينة أفضل من نوع آخر، على سبيل المثال، إذا كانت لديك مشكلة في النوم، فإن مضادات الاكتئاب المسكنة قليلاً قد تكون خيارًا جيدًا.
  • الآثار الجانبية المحتملة

الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب تختلف من دواء لآخر ومن شخص لآخر، ويمكن أن تتسبب الآثار الجانبية المزعجة، مثل جفاف الفم أو زيادة الوزن أو الآثار الجانبية الجنسية، في صعوبة الالتزام بالعلاج.
  • مدى مناسبة العلاج لأحد الأقارب

مقدار مناسبة الدواء لأحد الأقارب من الدرجة الأولى، مثل أحد الوالدين أو الأخوة، يمكن أن يشير إلى مدى مناسبته لك.
  • التفاعل مع الأدوية الأخرى

قد تسبب بعض مضادات الاكتئاب تفاعلات خطيرة عند تناولها مع أدوية أخرى.
  • الحمل والرضاعة

قد لا تكون مضادات الاكتئاب آمنة للطفل عند تناولها أثناء فترة الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية، ومن المهم أن تتعاوني مع طبيبك للعثور على أفضل طريقة للسيطرة على الاكتئاب إذا كنت تتوقعين أنكِ حامل أو تخططين للحمل.
  • حالات صحية أخرى

بعض مضادات الاكتئاب قد تسبب مشكلات إذا كان لديك بعض الظروف الصحية سواء كانت نفسية أو بدنية.

من ناحية أخرى، قد تساعد بعض مضادات الاكتئاب في علاج حالات صحية بدنية أو نفسية أخرى بجانب الاكتئاب، وعلى سبيل المثال، قد يساعد دواء بوبروبيون (يلبوترين) في تخفيف أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) والاكتئاب.

وتشمل الأمثلة الأخرى استخدام الدولوكسيتين (سيمبالتا) للمساعدة في تخفيف أعراض الألم أو الألم العضلي الليفي، أو استخدام الأميتريبتيلين للوقاية من الصداع النصفي.
  • التكلفة وتغطية التأمين الصحي

يمكن أن تكون بعض مضادات الاكتئاب مكلفة، خصوصًا في حالة عدم توفر دواء عام بديل.

* أنواع مضادات الاكتئاب

ترتبط الناقلات العصبية، بالاكتئاب وخاصة مادة السيروتونين ووالنوريبينيفرين والدوبامين، وتعمل معظم مضادات الاكتئاب على تخفيف الاكتئاب عن طريق التأثير على هذه الناقلات العصبية، وكل نوع من مضادات الاكتئاب يؤثر على هذه الناقلات العصبية بطرق مختلفة قليلاً.

تتوفر عدة أنواع من الأدوية المضادة للاكتئاب، وبشكل عام ينبغي أن تناقِش الآثار الجانبية الرئيسية مع الطبيب أو الصيدلي، ومن هذه المضادات مايلي:
  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI)

يبدأ الأطباء العلاج في الغالب بوصف هذه الأدوية. فهي أدوية أكثر أمنًا ولا تتسبب إلا في حدوث آثار جانبية مزعجة قليلة بشكل عام مقارنة بأنواع أخرى من مضادات الاكتئاب.

وتتضمن هذه الأدوية الفلوكسيتين (بروزاك وسيلفيرما) والباروكسيتين (باكسيل وبيكسيفا) والسيرترالين (زولوفت) والسيتالوبرام (سيليكسا) والإسيتالوبرام (ليكسابرو).
  • مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنوريبينيفرين (SNRI)

تتضمن أمثلة هذه الأدوية الدولوكسيتين (سيمبالتا) والفينلافاكسين (إيفكسور إكس آر) والديسفينلافاكسين (بريستيك، كيديزلا) وليفوميلناسيبران (فيتزيما).
  • مضادات إعادة امتصاص النوريبينيفرين والدوبامين (NDRI)

يندرج بوبروبيون (يلبوترين وأبلينزين وفورفيفو إكس إل) ضمن هذه الفئة، ويُعد أحد مضادات الاكتئاب القليلة التي لا تقترن عادة بالآثار الجانبية الجنسية.
  • مضادات الاكتئاب اللانمطية

لا تندرج هذه الأدوية بدقة في أي فئة من فئات مضادات الاكتئاب الأخرى. وتشمل ترازودون (أوليبترو) وميرتازابين (ريميرون) وفورتيوكسيتين (برينتيليكس). وكلا الدواءين له تأثير المهدئات ويؤخذ عادة في المساء. ويعتقد الأطباء أن فيلازودون (فيبريد)، وهو أحد الأدوية الجديدة، ليس لديه إلا قدر منخفض من خطر الإصابة بالآثار الجانبية الجنسية.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات

تميل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل الإيميبرامين (توفرانيل) ونورتريبتيلين (باميلور) وأميتريبتيلين ودوكسيبين وترايمبرامين (سرمونتيل)، وديسيبرامين (نوبرامين) وبروتريبتيلين (الفيفاستيل)، إلى التسبب في آثار جانبية أكثر من مضادات الاكتئاب الحديثة. ولذلك، لا توصف مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات إلا بعد تجربة تناول مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية أولاً دون أن تتحسن الحالة.
  • مثبطات أكسيداز أحادي الأمين (MAOI)

قد يصف الأطباء مثبطات أكسيداز أحادي الأمين، مثل ترانيلسيبرومين (بارنيت) وفينيلزين (نارديل) وإيزوكربوكسازيد (ماربلان) غالبًا عندما لا تصلح أدوية أخرى، وهذا لأنها قد تؤدي إلى آثار جانبية خطيرة. ويتطلب تناول أحد هذه الأدوية نظامًا غذائيًا صارمًا بسبب التفاعلات الخطيرة (بل المميتة أيضًا) مع الأطعمة، وهذه بعض الأمثلة:
  1. أنواع معينة من الجبن والمخللات والخمر.
  2. بعض الأدوية بما يتضمن أقراص منع الحمل ومزيلات الاحتقان وبعض المكملات الغذائية العشبية.
وفي هذه المجموعة يتوفر دواء سيليجلين (إمسام)، وهو أحد الأدوية الجديدة، حيث يُلصق في هيئة رقعة بالجلد، وقد يؤدي إلى آثار جانبية أقل مقارنة بغيره من أدوية هذه الفئة. ولا يمكن الجمع بين هذه الأدوية وأدوية مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية.
  • الأدوية الأخرى

قد يضيف الأطباء أدوية أخرى إلى جانب مضادات الاكتئاب لتعزيز تأثيراتها. وقد يوصي الطبيب بالجمع بين نوعين من مضادات الاكتئاب أو الأدوية، مثل الأدوية المثبتة للحالة المزاجية أو مضادات الذهان. وقد يضيف الأطباء مضادات القلق والأدوية المنشطة أيضًا للاستخدام على المدى القصير.

* مضادات الاكتئاب ومخاطر الانتحار

تتصف معظم مضادات الاكتئاب بأنها أدوية آمنة بوجه عام، ولكن تطلب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن تحمل جميعها تحذيرات مؤطرة بمربع أسود، وهي أشد التحذيرات بشأن وصفها للعلاج.

وفي بعض الحالات، قد يعاني الأطفال والمراهقون والبالغون دون سن الخامسة والعشرين من زيادة الأفكار والتصرفات الانتحارية عند تناول مضادات الاكتئاب، لا سيما في الأسابيع الأولى القليلة بعد البدء في تناولها أو عند تغيير الجرعة.

وتنبغي مراقبة أي مريض يتناول مضادات الاكتئاب عن كثب تحسبًا لتفاقم الاكتئاب أو صدور سلوك غير اعتيادي، وإذا راودتك، أو راودت شخصًا تعرفه، أفكار حول الانتحار عند تناول أحد مضادات الاكتئاب، فاتصل بالطبيب على الفور أو احصل على مساعدة طارئة.

وتذكر أن مضادات الاكتئاب ستحد على الأرجح من خطر الانتحار على المدى الطويل عن طريق تحسين المزاج.

* جعل مضادات الاكتئاب مناسبة لك

يوجد العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها للحصول على أفضل النتائج:
  • تحلّ بالصّبر

بمجرد اختيارك أنت والطبيب لمضاد للاكتئاب، فقد يلزم مرور ستة أسابيع أو أكثر لتظهر فاعليته بشكل كامل، وفي بعض الأدوية، يمكن أن تأخذ الجرعة الكاملة على الفور، أما بالنسبة للبعض الآخر، فقد تحتاج إلى زيادة الجرعة تدريجيًا، لذا تحدث إلى الطبيب أو المعالج حول التعامل مع أعراض الاكتئاب أثناء انتظار تأثير مفعول الأدوية.
  • لاحظ مدى تحسن الآثار الجانبية

يسبب العديد من مضادات الاكتئاب آثارًا جانبية تتحسن بمرور الوقت، على سبيل المثال، يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأولية عند بدء استخدام مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية جفاف الفم والغثيان وإخراج براز لين والصداع والأرق، لكن هذه الأعراض عادة ما تختفي حينما يعتاد جسمك على مضاد الاكتئاب.
  • إذا كان الدواء غير مناسب لك، فبإمكانك تجربة دواء آخر

إذا كنت تعاني من آثار جانبية مزعجة أو لم تلاحظ أي تحسن ملموس في الأعراض بعد ستة أسابيع، فتحدث مع طبيبك حول تغيير الجرعة أو تجربة مضاد اكتئاب آخر (التبديل) أو إضافة مضاد اكتئاب أو دواء آخر حيث ثبت أن الأدوية المركبة قد تكون أفضل لك بدلاً من تناول مضاد واحد للاكتئاب.
  • تناول مضاد الاكتئاب بشكل متناسق وبالجرعة الصحيحة

إذا كان الدواء غير مناسب لك أو تسبب في آثار جانبية مزعجة، فاتصل بالطبيب قبل إجراء أي تغييرات.
  • ولكن تجنب إيقاف تناول مضادات الاكتئاب قبل استشارة الطبيب أولاً

يمكن لبعض مضادات الاكتئاب التسبب في أعراض بالغة شبيهة بأعراض الانسحاب ما لم يتم خفض الجرعة ببطء، الإقلاع عن الدواء على نحو مفاجئ قد يسبب تفاقم الاكتئاب بصورة مفاجئة.
  • تجربة العلاج النفسي

في كثير من الحالات، يكون الجمع بين مضادات الاكتئاب مع استشارات الصحة النفسية (العلاج النفسي) أكثر فعالية من تناول مضاد الاكتئاب وحده، كما يمكن أن يساعد ذلك في الوقاية من حدوث انتكاسة بعد الشعور بالتحسّن.
  • تجنب تناول الكحوليات والعقاقير غير المشروعة

قد يبدو أن الكحول أو العقاقير غير المشروعة تقلل من أعراض الاكتئاب، ولكنها تؤدي عمومًا إلى تفاقم الأعراض على المدى الطويل وتجعل علاج الاكتئاب أصعب.
استشر الطبيب أو اختصاصي العلاج إذا أردت الحصول على مساعدة للإقلاع عن تناول الكحوليات أو تعاطي المخدرات.


المصادر:
Overview - Antidepressants - NHS
Antidepressants: Types, side effects, uses, and effectiveness
About antidepressants
آخر تعديل بتاريخ 27 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية