تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

علاج الاضطراب العاطفي الموسمي.. نفسي ودوائي وضوئي

الاضطراب العاطفي الموسمي (Seasonal affective disorder (SAD هو نوع من الاكتئاب المتعلق بتغير الفصول؛ حيث يبدأ المرض وينتهي قرابة الوقت نفسه في كل عام. وقد يشتمل علاج هذا الاضطراب على العلاج بالضوء (المعالجة الضوئية) والعلاج النفسي والأدوية.


* العلاجات والعقاقير
يتضمن علاج الاضطراب العاطفي الموسمي العلاج بالضوء والأدوية والعلاج النفسي. إذا كنت تعاني من الاضطراب ثنائي القطب، فأخبر طبيبك؛ فمن الأهمية بمكان أن يعلم بهذا عندما يصف لك العلاج بالضوء أو مضادات الاكتئاب، إذ من المحتمل أن يحفز هذان العلاجان نوبة هوس.

- العلاج بالضوء
أثناء العلاج بالضوء أو ما يعرف أيضًا بالمعالجة الضوئية، سوف تجلس على بعد بضعة أقدام من صندوق علاج ضوئي خاص؛ حتى تتعرض لضوء ساطع. ويحاكي العلاج بالضوء الضوء الخارجي الطبيعي، ويبدو أنه يسبب تغيرًا في المواد الكيميائية بالدماغ المتصلة بالحالة المزاجية.

ويعد العلاج بالضوء أحد العلاجات الأولية للاضطراب العاطفي الموسمي المرتبط ببداية الخريف. ويظهر أثر ذلك العلاج بشكل عام في فترة تراوح من بضعة أيام إلى أسبوعين ويسبب قليلاً من الآثار الجانبية. وعلى الرغم من محدودية الأبحاث المتعلقة بالعلاج بالضوء، إلا أنه يبدو فعالاً لمعظم الأشخاص من حيث تخفيف أعراض الاضطراب.

قبل شراء صندوق العلاج بالضوء، تحدث إلى الطبيب بشأن الصندوق الأفضل مناسبة لك، وتعرف على مختلف الميزات والخيارات حتى يتسنى لك شراء منتج عالي الجودة يتميز بالأمان والفعالية.

- الأدوية
يستفيد بعض الأشخاص المصابين بالاضطراب العاطفي الموسمي من العلاج بمضادات الاكتئاب خاصة إذا كانت الأعراض حادة.

وقد يساعد أحد الإصدارات بطيئة التحلل من دواء البوبروبيون المضاد للاكتئاب (ويلبوترين إكس إل، أبلينزين) على الوقاية من نوبات الاكتئاب بالنسبة للأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإصابة بالاضطراب العاطفي الموسمي. وهناك أدوية أخرى مضادة للاكتئاب قد تكون شائعة الاستخدام لعلاج هذا الاضطراب.

قد يوصي الطبيب ببدء العلاج بتناول أدوية مضادة للاكتئاب قبل الموعد المعتاد لبدء ظهور الأعراض لديك من كل عام. فضلاً عن أن الطبيب قد يوصيك بمواصلة تناول الأدوية المضادة للاكتئاب لما بعد الموعد الطبيعي لاختفاء الأعراض لديك.

خذ في اعتبارك أن الأمر قد يستغرق بضعة أسابيع حتى تلاحظ الفوائد الكاملة للدواء المضاد للاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، قد تلجأ إلى تجربة أنواع مختلفة من الأدوية قبل أن تجد دواءً مناسبًا لك بآثار جانبية أقل.

- العلاج النفسي
يعد العلاج النفسي أو ما يُسمى العلاج بالكلام، خيارًا آخر لعلاج الاضطراب العاطفي الموسمي. قد يساعدك العلاج النفسي على:

- تحديد وتغيير الأفكار والسلوكيات السلبية التي قد تجعل حالتك تزداد سوءًا.
- معرفة الطرق الصحية للتكيف مع الاضطراب العاطفي الموسمي.
- تعلم كيفية التعامل مع الإجهاد.

صورة لامرأة تخضع للعلاج من الاضطراب العاطفي الموسمي بالعلاج بالضوء


* نمط الحياة والعلاجات المنزلية

بالإضافة إلى خطة علاج الاضطراب العاطفي الموسمي الخاصة بك، حاول اتباع النصائح الآتية:

- اجعل البيئة المحيطة بك مشمسة وأكثر سطوعًا
افتح الستائر وقلّم أفرع الأشجار التي تحجب ضوء الشمس أو استزد من النوافذ السقفية في منزلك. واجلس بالقرب من النوافذ ساطعة الضوء أثناء وجودك بالمنزل أو المكتب.

- اخرج للأماكن المفتوحة
تمشَ طويلاً وتناول غداءك في حديقة قريبة أو اجلس فقط على أحد المقاعد وتعرض لأشعة الشمس. حتى في الأيام الباردة أو الغائمة، قد يفيدك الضوء الخارجي؛ خاصة إن كنت تقضي بعض الوقت في الخارج خلال أول ساعتين من استيقاظك في الصباح.

- مارس التمارين الرياضية بانتظام
تساعد ممارسة التمارين الرياضية والأنواع الأخرى من الأنشطة البدنية على تخفيف الضغط النفسي والقلق اللذين يتسببان بدورهما في زيادة أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي. وكلما زادت لياقتك زاد شعورك بالرضا حيال نفسك أيضًا، وهذا قد يرفع من حالتك المزاجية.


اقرأ أيضاً:
الاكتئاب.. العدو الصامت (ملف)
الاكتئاب في الجامعة (ملف)
نوبة الاكتئاب الرئيسي
اكتئاب ما بعد الولادة.. التشخيص قبل العلاج
أنماط الاكتئاب.. حلول وبدائل
هوس واكتئاب وعذاب بلا حدود



هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 12 سبتمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية