تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ما أسباب الإصابة بالرهاب الاجتماعي؟

إذا كنت مصابا باضطراب القلق الاجتماعي (social anxiety disorder) أو الرهاب الاجتماعي (Social phobia)، فإن التفاعلات اليومية ستسبب لك قلقًا شديدًا، فما هي أسباب الإصابة بهذا الاضطراب؟ وما الذي يجعلك أكثر عرضة للإصابة؟
  • الأسباب

مثل العديد من الحالات الصحية العقلية الأخرى، يمكن أن تشتد حالة اضطراب القلق الاجتماعي بسبب الجينات أو صعوبة التعامل مع البيئة. من ضمن الأسباب المحتملة ما يلي:

- الخصائص الموروثة. تميل اضطرابات القلق إلى الانتشار بالوراثة بين العائلات. ومع ذلك، لا يوجد سبب دقيق لنسبة حدوث ذلك بسبب الجينات ومدى نسبة حدوث ذلك بسبب سلوك مكتسب.

- تغيرات في المخ. هناك جزء في المخ يسمى اللوزة amygdala يؤدي دورًا في التحكم في الاستجابة إلى الخوف. يمكن أن يُصاب الأشخاص الذين لديهم نشاط زائد في هذه اللوزة باستجابة مرتفعة للخوف، مما يسبب القلق المتزايد في المواقف الاجتماعية.

- البيئة. ربما يكون اضطراب القلق الاجتماعي سلوكًا مكتسبًا. وبهذا ربما تُصاب أنت بهذه الحالة بعد مشاهدة سلوك القلق لدى الآخرين. وبالإضافة إلى ذلك، ربما يوجد ارتباط بين اضطراب القلق الاجتماعي والوالدين الذين يبالغون في التحكم في أطفالهم أو حمايتهم.

  • عوامل الخطورة

يعد اضطراب القلق الاجتماعي أحد أكثر الاضطرابات العقلية شيوعًا. ويبدأ عادة في منتصف مرحلة المراهقة، بالرغم من أنه قد يبدأ مبكرًا أحيانًا في الطفولة أو في مرحلة البلوغ.

يوجد العديد من العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة باضطراب القلق الاجتماعي، وتشمل:

1. التاريخ المرضي للعائلة. من المحتمل بشدة أن تُصاب باضطراب القلق الاجتماعي إذا كان والداك أو أشقاؤك مُصابين بتلك الحالة.

2. تجارب سلبية. يمكن أن يُصبح الأطفال الذين يتعرضون للمضايقة، أو الاستضعاف، أو الرفض، أو السخرية أو الاستصغار، أكثر عرضة للإصابة باضطراب القلق الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن ترتبط أحداث سلبية أخرى في الحياة، مثل المشكلات العائلية أو الإيذاء الجنسي، باضطراب القلق الاجتماعي.

3. الحالة المزاجية. ربما يكون الأطفال الخجولون، أو المترددون، أو الانطوائيون أو المتحفظون عند مواجهة مواقف أو أشخاص جدد، عرضة لخطر أكبر لمعاناة هذا الاضطراب.

4. متطلبات اجتماعية أو مهنية جديدة. يمكن أن تؤدي مقابلة أشخاص جدد، أو التحدث أمام جمهور أو القيام بعرض تقديمي مهم عن العمل، إلى تحفيز أعراض اضطراب القلق الاجتماعي للمرة الأولى. ومع ذلك، فإن هذه الأعراض لها جذور عادة في فترة المراهقة.

5. الإصابة بحالة صحية تجذب الانتباه. يمكن أن يزيد تشويه الوجه، أو التلعثم، أو مرض باركنسون والظروف الصحية الأخرى، من الشعور المفرط بالذات، وقد يؤدي إلى تحفيز اضطراب القلق الاجتماعي لدى بعض الأشخاص.

اقرأ أيضا:

للقلق أنواع وأشكال
مريض الرهاب.. معاناة مستمرة (ملف)
كيف يمكنك السيطرة على قلقك؟
غير حياتك واهزم القلق
نصائح عملية للسيطرة على الرهاب الاجتماعي
اضطرابات القلق.. العلاج ممكن

استشارات ذات صلة:
رهاب اجتماعي وانفصال عن الواقع
اضطراب وقلق في مكان العمل.. أريد حلاً


هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 7 مايو 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية