الاكتئاب Depression هو اضطراب مزاجي يسبب شعورًا دائمًا بالحزن وعدم الرغبة في أداء الأمور الاعتيادية، ويؤثر هذا المرض في طريقة شعور الإنسان وتفكيره وسلوكه، وقد يجعله يشعر أن الحياة لا تستحق العيش، ويعالج الاكتئاب بمضادات الاكتئاب أو العلاج النفسي أو كليهما، ويمكن أن تكون طرق العلاج الأخرى مفيدة أيضًا.
  • عقاقير لعلاج الاكتئاب

تتوفر علاجات عديدة لعلاج الاكتئاب. كما أن الأدوية والاستشارات النفسية (العلاج النفسي) يمثلان أهمية كبيرة في علاج معظم المرضى.

ويمكن أن يصف طبيب الرعاية الأولية أو اختصاصي الأمراض العقلية أدوية تخفف من أعراض الاكتئاب. وبالرغم من ذلك، يستفيد الكثير من المرضى المصابين بالاكتئاب أيضًا من زيارة اختصاصي الأمراض النفسية أو غيره من استشاريي الصحة العقلية.

وإذا كان المريض يعاني من اكتئاب حاد، فقد يحتاج للبقاء بالمستشفى أو المشاركة في برامج علاج المرضى بالعيادات الخارجية إلى أن تتحسن الأعراض.

وسنبدأ أولا بالتعرف على مضادات الاكتئاب

الأدوية

تتوفر أنواع عدة من الأدوية المضادة للاكتئاب، وتتضمن ما يلي. ومهم أن تناقِش الآثار الجانبية الرئيسية مع الطبيب أو الصيدلي.

- مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI). يبدأ الأطباء العلاج في الغالب بوصف هذه الأدوية. فهي أدوية أكثر أمنًا ولا تتسبب إلا في حدوث آثار جانبية مزعجة قليلة بشكل عام مقارنة بأنواع أخرى من مضادات الاكتئاب. وتتضمن هذه الأدوية "الفلوكسيتين" (بروزاك)، و"الباروكسيتين" (باكسيل)، و"السيرترالين" (زولوفت)، و"السيتالوبرام" (سيليكسا)، و"الإسيتالوبرام" (ليكسابرو).

- مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنوريبينيفرين (SNRI). تتضمن أمثلة هذه الأدوية "الدولوكسيتين" (سيمبالتا)، و"الفينلافاكسين" (إيفكسور إكس آر)، و"الديسفينلافاكسين" (بريستيك).

- مضادات إعادة امتصاص "النوريبينيفرين" و"الدوبامين" (NDRI). يندرج البوبروبيون (ويلبوترين) في هذه الفئة. ويُعد أحد مضادات الاكتئاب القليلة التي لا تقترن كثيرا بالآثار الجانبية الجنسية.

- مضادات الاكتئاب اللانمطية. لا تندرج هذه الأدوية بدقة في أي فئة من فئات مضادات الاكتئاب الأخرى. وتتضمن "ترازودون"، و"ميرتازابين" (ريميرون). وكلا الدواءين له تأثير المهدئات ويؤخذ عادة في المساء. ويعتقد الأطباء أن فيلازودون (فيبريد)، وهو أحد الأدوية الجديدة، ليس لديه إلا قدر منخفض من خطر الإصابة بالآثار الجانبية الجنسية.

- مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات. تتسبب، هذه المضادات مثل "الإيميبرامين" (توفرانيل)، و"النورتريبتيلين" (باميلور)، في إحداث آثار جانبية أكثر حدة مقارنة بمضادات الاكتئاب الأحدث. ولذلك، لا يصف الأطباء هذه المضادات إلا بعد تجربة تناول مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية أولاً دون أن تتحسن الحالة.

- مثبطات الأكسيداز أحادي الأمين (MAOI). قد يصف الأطباء هذه الأدوية، مثل "ترانيلسيبرومين" (بارنيت)، و"فينيلزين" (نارديل)، في العادة عندما لا تصلح أدوية أخرى، وهذا لأنها قد تؤدي إلى آثار جانبية خطيرة. ويتطلب تناول هذه الأدوية نظامًا غذائيًا صارمًا بسبب التفاعلات الخطيرة (بل المميتة أيضًا) مع الأطعمة مثل:

1. أنواع معينة من الجبن والمخللات والخمر.
2. بعض الأدوية بما يتضمن أقراص منع الحمل، ومزيلات الاحتقان.
3. بعض المكملات الغذائية العشبية.

ويتوفر دواء سيليجلين (إمسام)، وهو أحد الأدوية الجديدة، حيث يُلصق في هيئة رقعة بالجلد، وقد يؤدي إلى آثار جانبية أقل مقارنة بغيره من أدوية هذه الفئة. ولكن يتعذر الجمع بين هذه الأدوية وأدوية مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية.

الأدوية الأخرى. قد يضيف الأطباء أدوية أخرى إلى جانب مضادات الاكتئاب لتعزيز تأثير آثار مضادات الاكتئاب. وقد يوصي الطبيب بالجمع بين نوعين من مضادات الاكتئاب أو الأدوية، مثل الأدوية المثبتة للحالة المزاجية أو مضادات الذهان. وقد يضيف الأطباء مضادات القلق والأدوية المنشطة أيضًا للاستخدام على المدى القصير.

التوصل إلى الدواء المناسب

إذا استجاب أحد أفراد أسرة المريض إيجابيًا لنوع من مضادات الاكتئاب، فقد يكون هذا النوع مفيدًا للمريض. أو قد تحتاج لتجربة أدوية مختلفة قبل التعرف على النوع الذي يناسبك. وهذا يتطلب الصبر، إذ تحتاج بعض الأدوية إلى عدة أسابيع أو أكثر لتصل إلى تأثيرها الكامل وكي تقل حدة الآثار الجانبية بينما يتكيف الجسم مع الأدوية.

ولكن تجنب إيقاف تناول مضادات الاكتئاب قبل استشارة الطبيب أولاً. ولا تعدُّ مضادات الاكتئاب من بين عقاقير الإدمان، لكن في بعض الأحيان يحدث معها الاعتماد البدني، وهو أمر مختلف عن الإدمان. وقد يؤدي إيقاف العلاج فجأة أو تفويت العديد من الجرعات إلى حدوث أعراض مثل أعراض العزلة (الانسحاب الاجتماعي)، كما أن الإقلاع فجأة قد يؤدي إلى تفاقم مفاجئ في حالة الاكتئاب. ويتعين عليك التعاون مع الطبيب لتخفيض الجرعة تدريجيًا وبصورة آمنة.

إن الصفات الوراثية تلعب دورًا في كيفية تأثير مضادات الاكتئاب على المريض. ففي بعض الحالات، متى توفر ذلك، قد تقدم نتائج الاختبارات الوراثية (التي تجرى باختبار الدم أو مسحة من الوجنة) معلومات حول كيفية استجابة الجسم تجاه نوع معين من مضادات للاكتئاب. ويُطلق على دراسة كيفية تأثير الجينات على الاستجابة للعقاقير علم الوراثة الدوائي. ومع ذلك، فقد تؤثر بعض المتغيرات الأخرى إلى جانب الجينات في الاستجابة للدواء.

مضادات الاكتئاب والحمل

إذا كانت المريضة حاملاً أو تقوم بالرضاعة الطبيعية، فقد تشكل بعض مضادات الاكتئاب مخاطر صحية متزايدة على الجنين أو الرضيع. فينبغي استشارة الطبيب إذا كانت المريضة حاملاً أو تخطط لذلك.

مضادات الاكتئاب وعلاقتها بزيادة خطر الانتحار

تتصف معظم مضادات الاكتئاب بأنها أدوية آمنة بوجه عام، ولكن تطلب إدارة الغذاء والدواء الأميركية أن تحمل جميعها تحذيرات مؤطرة بمربع أسود وهي أشد التحذيرات بشأن وصف الأدوية للعلاج. وفي بعض الحالات، قد يعاني الأطفال والمراهقون والبالغون دون سن الخامسة والعشرين من زيادة الأفكار والتصرفات الانتحارية عند تناول مضادات الاكتئاب، لا سيما في الأسابيع الأولى القليلة بعد البدء في تناولها أو عند تغيير الجرعة.

وينبغي مراقبة أي مريض يتناول مضادات الاكتئاب عن كثب تحسبًا لتفاقم الاكتئاب أو صدور سلوك غير اعتيادي. وإذا راودتك ـ أو راودت شخصاً تعرفه ـ أفكار حول الانتحار عند تناول أحد مضادات الاكتئاب، فاتصل بالطبيب على الفور أو احصل على مساعدة طارئة.

وتذكر أن مضادات الاكتئاب ستحد على الأرجح من خطر الانتحار على المدى الطويل عن طريق تحسين المزاج.


اقرأ أيضاً:
الاكتئاب في الجامعة (ملف)
الاكتئاب.. وصفة للوقاية والتعايش والدعم
وما زلت أعاني .. فهل أنا مصاب بالاكتئاب؟
الاكتئاب.. علاماته وأسبابه
هوس واكتئاب وعذاب بلا حدود
مضادات الاكتئاب.. لمقاومة سارق البهجة
4 تدريبات تخلصك من القلق والتوتر والاكتئاب
احذر أن يصيبك "عسر المزاج"
اكتئاب النساء .. عوامل غير هرمونية
كيف تقدم الدعم والتشجيع للمصاب بالاكتئاب؟

استشارات ذات صلة:
الرغبة فى النوم والخمول الدائم
موت الأصدقاء جعل حياتي جحيما.. متى يصبح الخوف مرضا؟
الحزن ونوبات البكاء المتكررة

هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 4 سبتمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية