إذا كنت تبحث عن طريقة لتقليل الضغوط النفسية، ففكر في رياضة تاي تشي، ووضعت رياضة تاي تشي في الأساس للدفاع عن النفس، وقد تطورت إلى شكل هادئ من التمارين يُستخدم الآن لتقليل الضغوط النفسية والعديد من الحالات الصحية الأخرى، يتم وصفها كنوع من التأمل في الحركة، وهي تعزز من الهدوء من خلال حركات لطيفة ومتدفقة.

* ما هي رياضة تاي تشي Tai Chi؟

رياضة تاي تشي هي تقليد صيني قديم تتم ممارسته، في يومنا هذا، كشكل هادئ من ممارسة الرياضة. فهي تتضمن العديد من الحركات التي يتم القيام بها بطريقة بطيئة ومُركزة ويتبعها تنفس عميق.

تعد رياضة تاي تشي، التي تُسمى أيضًا رياضة تاي تشي تشوان، بمثابة نظام غير تنافسي ذي إيقاع ذاتي للتمارين الجسدية غير الشاقة والإطالة. تتدفق كل وضعية تجاه الوضعية التالية دون توقف، للتأكيد على أن الجسم في حركة مستمرة.

هناك أنماط مختلفة عديدة لرياضة تاي تشي. قد يؤكد كل نمط بمهارة على المبادئ والطرق العديدة لهذه الرياضة، وهناك اختلافات في كل نمط، وقد تركز بعض الأنماط على المحافظة على الصحة، بينما تركز أنماط أخرى على الجانب الخاص بفنون الدفاع عن النفس.

إن رياضة تاي تشي نوع مختلف عن اليوغا، فهو نوع آخر من الحركة التأملية، وتتضمن اليوغا وضعيات جسدية وتقنيات تنفس متنوع، إلى جانب التأمل.

* من الذي يمكنه القيام برياضة تاي تشي؟

رياضة تاي تشي هي رياضة قليلة الصدمات وتتسبب في ضغط قليل على العضلات والمفاصل، مما يجعلها آمنة بشكل عام لجميع الأعمار ومستويات اللياقة البدنية، وفي الواقع، ونظرًا لكونها رياضة قليلة الصدمات، فقد تكون مناسبة على وجه الخصوص إذا كنت من كبار السن الذين قد لا يمارسون الرياضة بطريقة أخرى.

وقد تروق لك أيضًا، نظرًا لأنها غير باهظة الثمن ولا تتطلب معدات خاصة. فيمكنك القيام بها في أي مكان بما في ذلك داخل المنزل وخارج المنزل. ويمكنك القيام بها وحدك أو مع مجموعة.

بالرغم من أن تاي تشي آمنة بشكل عام، إلا أنه يتعين على النساء الحوامل، أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل المفاصل أو ألم الظهر أو الكسور أو هشاشة العظام الشديدة أو الفتق، أن يستشيروا مقدم الرعاية الصحية قبل تجربتها، وقد يوصى بتعديل وضعيات معينة أو تجنبها.

* لماذا تجرب تاي تشي؟

عند تعلمها بشكل صحيح وأدائها بشكل منتظم، قد تكون تاي تشي جزءًا إيجابيًا من النهج العام لتحسين صحتك. قد تتضمن فوائدها ما يلي:
  1. تقليل الضغوط النفسية والقلق والاكتئاب.
  2. تحسين المزاج.
  3. تحسين السعة الهوائية.
  4. زيادة مستوى الطاقة وقدرة التحمل.
  5. تحسين المرونة والتوازن وخفة الحركة.
  6. تحسين قوة العضلات وشكلها.

وهناك حاجة إلى المزيد من البحث لتحديد الفوائد الصحية لتاي تشي. يشير بعض الأدلة إلى أنها قد تساعد أيضًا في:

  1. تعزيز جودة النوم.
  2. تعزيز الجهاز المناعي.
  3. المساعدة في خفض ضغط الدم.
  4. تحسين ألم المفاصل.
  5. تحسين أعراض فشل القلب الاحتقاني.
  6. تحسين الصحة العامة.
  7. تقليل مخاطر السقوط لدى كبار السن.

* كيف تبدأ تاي تشي؟

بالرغم من أنه يمكنك مشاهدة فيديوهات أو كتب عن تاي تشي، إلا أنه عليك أن تفكر في طلب الإرشاد من مدرب مؤهل لجني الفوائد الكاملة وتعلم الأساليب المناسبة.

يمكنك إيجاد فصول تاي تشي في العديد من المجتمعات في يومنا هذا، ولإيجاد فصول قريبة منك، تواصل مع مراكز اللياقة البدنية المحلية والنوادي الصحية ومراكز رعاية المسنين، ولا يتعين أن يكون مدربو تاي تشي حاصلين على رخصة أو قاموا بحضور برنامج تدريبي قياسي، ومن الجيد السؤال عن تدريب المدرب وخبرته والحصول على خطابات توصية إن أمكن.

قد يُعلمك مدرب تاي تشي وضعيات معينة وتقنيات التنفس، كما قد يعلمك كيف تمارس تاي تشي بأمان خاصةً إذا تعرضت لأي إصابة أو حالات مرضية مزمنة أو مشكلات التوازن أو التناسق، وبالرغم من أنها رياضة بطيئة وهادئة، ولا تتضمن بشكل عام آثارًا جانبية سلبية، إلا أنه من الممكن التعرض للإصابة في حالة عدم استخدام الأساليب المناسبة.

بعد تعلم رياضة تاي تشي، قد تشعر في النهاية بأنك واثق بدرجة كافية للقيام بها بنفسك. لكن إذا استمتعت بممارستها مع مجموعة، ففكر في الاستمرار مع المجموعة.

* الحفاظ على فوائد رياضة تاي تشي

بينما يمكنك جني بعض الفوائد من فصول رياضة تاي تشي، التي تدوم لمدة 12 أسبوعًا أو أقل، يمكنك الاستمتاع بفوائد أكبر إذا واصلت القيام بها لمدة طويلة وأصبحت تتمتع بمهارة أكثر.

قد تجد من المفيد ممارستها في المكان نفسه والوقت نفسه كل يوم لوضع روتين يومي، لكن إذا كان جدولك الزمني غير منتظم، فقم بأدائها حينما تتوفر لديك بضع دقائق، ويمكنك حتى ممارسة المفاهيم العقلية الجسدية الهادئة لرياضة تاي تشي دون أداء الحركات الفعلية عندما تواجه موقفًا عصبيًا، مثل الاختناق المروري أو اجتماع عمل متوتر على سبيل المثال.



المصادر:
The health benefits of tai chi - Harvard Health
A guide to tai chi - NHS
Tai Chi Benefits: Stress Reduction, Weight Loss, for Older Adults

آخر تعديل بتاريخ 28 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية