هوس نتف الشعر Trichotillomania، هو اضطراب يتضمن الرغبة المتكررة التي لا تقاوم لنزع الشعر من فروة الرأس أو الحاجبين أو مناطق أخرى من الجسم، بالرغم من محاولة التوقف عن فعل ذلك، فما هي أسباب هذا الاضطراب؟ وما هي العوامل التي تجعل أحدهم أكثر عرضة للإصابة به؟
  • أسباب هوس نتف الشعر

إن سبب هوس نتف الشعر غير واضح، ولكن مثل العديد من الاضطرابات المعقدة، قد تحدث الإصابة بهذا الاضطراب نتيجة مزيج من العوامل الوراثية والبيئية، وأيضًا، قد تلعب تشوهات المواد الكيميائية الموجودة طبيعيًا في الدماغ، مثل السيروتونين والدوبامين، دورًا في الإصابة بهوس نتف الشعر.

  • عوامل الخطورة

تميل العوامل التالية إلى زيادة خطر الإصابة بهوس نتف الشعر:

- التاريخ المرضي للعائلة. قد تلعب الوراثة دورًا في الإصابة بهوس نتف الشعر، وقد يصيب هذا الاضطراب من لديهم أقارب مصابين به.

- العمر. عادة ما تحدث الإصابة بهوس نتف الشعر خلال مرحلة المراهقة المبكرة أو قبلها مباشرة - غالبًا ما تراوح أعمار المصابين بين 11 و13 عامًا - وغالبًا ما تكون مشكلة مستمرة لمدى الحياة. كما يمكن أن يكون الرضع عرضة لنزع الشعر، ولكن عادة ما تكون الحالة خفيفة وتزول من تلقاء نفسها دون علاج.

- المشاعر السلبية. بالنسبة لكثير من المصابين بهوس نتف الشعر، يكون نزع الشعر وسيلة للتعامل مع المشاعر السلبية أو غير المريحة، مثل الضغط النفسي أو القلق أو التوتر أو الشعور بالوحدة أو التعب أو الإحباط.

- التعزيز الإيجابي. غالبًا ما يجد المصابون بهوس نتف الشعر أن نزع الشعر يجعلهم يشعرون بالرضا ويوفر لهم قدرًا من الراحة النفسية. ونتيجة لذلك، يستمرون في نزع الشعر للحفاظ على هذه المشاعر الإيجابية.

- اضطرابات أخرى. قد يكون المصابون بهوس نتف الشعر مصابين باضطرابات أخرى أيضًا، مثل الاكتئاب أو القلق أو اضطراب الوسواس القهري.

بالرغم من أنه يتم علاج عدد من النساء أكثر بكثير من الرجال من هوس نتف الشعر، إلا أن ذلك قد يرجع إلى سعي النساء للحصول على المشورة الطبية أكثر من الرجال. في مرحلة الطفولة المبكرة، يتأثر الفتيان والفتيات بهذا الاضطراب بشكل متساوٍ.


اقرأ أيضا:
أنت وطبيبك في مواجهة الوساوس القهرية

استشارات ذات صلة:
دليل للتخلص من نتف الشعر.. خطوة خطوة
نتف الشعر اللاإرادي.. من الأفعال الوسواسية

هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة Mayo clinic

آخر تعديل بتاريخ 22 أبريل 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية