تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تشخيص الاضطرابات الانشقاقية

عادة ما تتطور أعراض الاضطرابات الانشقاقية كرد فعل للصدمة Trauma، وتسبب الاضطرابات الانشقاقية مشكلات في متابعة الحياة اليومية، ولكن كيف يقوم الاختصاصي النفسي بتشخيص هذه الاضطرابات؟ وما هي المعايير التشخيصية؟

* الاختبارات والتشخيص

يشخص الأطباء الاضطرابات الانشقاقية Dissociative disorders اعتمادًا على مراجعة الأعراض وتاريخك الشخصي. قد يجري طبيبك اختبارات لاستبعاد الحالات الجسدية - على سبيل المثال، إصابة الرأس أو أمراض دماغ محددة أو الحرمان من النوم أو التسمم - والتي يمكن أن تسبب أعراض مثل فقدان الذاكرة والشعور بعدم الواقعية. 

إذا استبعد طبيبك الأسباب الجسدية، فقد يقوم بإحالتك إلى اختصاصي صحة نفسية لتحديد تشخيصك.

لكي يشخِّص الطبيب إصابتك بالاضطرابات الانشقاقية Dissociative disorders يجب أن تستوفي المعايير المذكورة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM).

  • ولتشخيص فقدان الذاكرة الفصامي Dissociative amnesia، يشمل الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية المعايير الآتية:
  1. تعرضت لواحدة أو أكثر من النوبات، والتي عادة ما تكون شيئاً صادماً أو مرهقاً، والتي تسببت في عدم قدرتك على تذكر معلومات شخصية مهمة، أو لم تتمكن من تذكر هويتك أو تاريخ حياتك. يكون هذا النوع من فقدان الذاكرة شاملاً بحيث لا يمكن تفسيره باعتباره النسيان العادي.
  2. ألا تكون نوبات فقدان الذاكرة بسبب الإصابة باضطراب عقلي آخر فقط، مثل اضطراب الكرب التالي للصدمة. وألا تكون أيضًا بسبب الكحول أو غيرها من المخدرات، ولا تحدث نتيجة لحالة طبية عصبية أو غيرها مثل فقدان الذاكرة المرتبط بإصابة في الرأس.
  3. قد تعاني أيضًا من شرود فصامي dissociative fugue، حيث تسافر أو تقوم بتجريب التجول المضطرب الذي يتضمن فقدان الذاكرة - عدم القدرة على تذكر هويتك أو غيرها من المعلومات الشخصية المهمة - عمدًا.
  4. تتسبب أعراضك في ضغط نفسي واضح أو مشكلات في العلاقات أو العمل أو غيرها من مجالات الحياة المهمة.
  • ولتشخيص اضطراب الهوية الفصامي Dissociative identity disorder فإن الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية يتطلب المعايير التالية:
  1. إذا أظهرت، أو لاحظ الآخرون، هويتين أو شخصيتين منفردتين أو أكثر، والذي يمكن وصفه في بعض الثقافات بأنه اللبس أو المس (مس الجن)، ولكل هوية نمطها الخاص في التصور والارتباط والتفكير في النفس والعالم.
  2. لديك ثغرات متكررة في تذكر الأحداث اليومية والمهارات والمعلومات الشخصية والأحداث المؤلمة التي تُعد شاملة بحيث لا يمكن تفسيرها باعتبارها نسيانًا عاديًا.
  3. الأعراض التي تعاني منها ليست جزءًا من ممارسة ثقافية أو دينية مقبولة بصورة عامة.
  4. الأعراض التي تعاني منها ليست بسبب الكحوليات أو غيرها من المخدرات أو حالة طبية. لدى الأطفال، لا تكون الأعراض بسبب رفاق وهميين أو غيرها من ألعاب الخيال الأخرى.
  5. تتسبب أعراضك في ضغط نفسي واضح أو مشكلات في العلاقات أو العمل أو غيرها من مجالات الحياة المهمة.
  • ولتشخيص اضطراب تبدد الشخصية والمحيط Depersonalization-derealization disorder يشمل الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية المعايير الآتية:
  1. لديك تجارب مستمرة أو متكررة من الشعور بالانفصال عن نفسك، كما لو كنت ملاحظاً خارجياً لأفكارك أو شعورك أو أفعالك أو جسمك (تبدد الشخصية epersonalization). أو تشعر بالانفصال أو تعاني من الافتقار إلى الواقع في محيطك كما لو كنت في حلم أو العالم مشوش (الانفصال عن الواقع Derealization).
  2. أثناء المعاناة من نوبة من نوبات الانفصال عن الواقع أو تبدد الشخصية تكون على دراية أن التجربة ليست واقعية.
  3. ألا تكون الأعراض التي تعاني منها بسبب اضطراب عقلي آخر، مثل فصام الشخصية أو اضطراب الهلع أو غيرها من الاضطرابات الانشقاقية الأخرى. كما لا يمكن تفسير الأعراض التي تعاني منها باعتبارها آثاراً مباشرة للكحوليات، أو غيرها من المخدرات، أو حالة طبية مثل صرع الفص الصدغي Temporal lobe epilepsy.
  4. تتسبب الأعراض في ضغط نفسي واضح، أو مشكلات في العلاقات أو العمل، أو غيرها من مجالات الحياة المهمة.


اقرأ أيضاً:
فيلم "سبليت".. حين يقسمنا الألم
أعراض اضطراب تبدد الشخصية
تبدد الشخصية والانفصال عن الواقع.. اضطراب له علاج
تشخيص اضطراب تبدد الشخصية والانفصال عن الواقع
مضاعفات اضطراب تبدد الشخصية
الصدمة واضطراب تبدد الشخصية

هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 21 فبراير 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية