تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

6 إجراءات للتعامل مع الإنهاك الوظيفي

الإنهاك الوظيفي.. هو نوع خاص من أنواع الضغط النفسي، وهو حالة من الإرهاق البدني أو العاطفي أو العقلي، تصاحبها شكوك في الكفاءة وقيمة العمل. فإذا كنت مضغوطاً في عملك، فهذه بعض الإجراءات العملية التي تساعدك على التغلب على هذه الضغوط.


* ما أفضل طريقة لمعالجة الإنهاك الوظيفي؟
إذا كنت قلقًا بشأن الإنهاك الوظيفي، فاتخذ الإجراء الملائم. كيفية البدء:
1. عالج عوامل الإجهاد التي تؤدي إلى الإنهاك الوظيفي.. بمجرد أن تحدد ما يؤجج شعورك بالإنهاك الوظيفي، يمكنك وضع خطة لمعالجة تلك المشكلات.

2. تعرف على خياراتك.. ناقش الأمور الخاصة التي تُقلقك مع مشرفك. ربما يمكنكما التعاون معًا لتغيير التوقعات أو الوصول إلى تسويات أو حلول. هل يمكن مشاركة شخص آخر في إنجاز العمل؟ ماذا عن العمل عن بُعد أو المرونة في الوقت؟ هل من المفيد العمل بمساعدة مدرب؟ ما خيارات التعليم المستمر أو التطوير المهني؟

3. عدّل سلوكك.. إذا أصبحت متهكمًا في العمل، فابحث عن طرق لتحسين معنوياتك. أعد اكتشاف الأنماط الممتعة في عملك. اشكر زملاءك في العمل على مساهماتهم القيمة أو إتقانهم العمل. خذ استراحات قصيرة على مدار اليوم. اقضِ بعض الوقت بعيدًا عن العمل بفعل أشياء تستمتع بها.


4. التمس الدعم.. سواء كنت تستعين بزملائك في العمل أو الأصدقاء أو محبيك أو غيرهم، فالدعم والتعاون يمكن أن يساعداك على التكيف مع ضغوط العمل والشعور بالإنهاك.

5. قيّم اهتماماتك ومهاراتك وطموحاتك.. يمكن للتقييم الصادق أن يساعدك في تحديد ما إذا كان يجب عليك البحث عن عمل بديل أم لا، كأن تبحث عن عمل يتطلب جهدًا أقل أو يتوافق بنحو أفضل مع اهتماماتك أو قيمك الأساسية.

6. مارس بعض التمارين الرياضية.. يمكن للنشاط البدني المنتظم، مثل المشي أو ركوب الدراجات، أن يساعدك في التحكم في الضغط النفسي على نحو أفضل. وقد يساعدك أيضًا على إبعاد التفكير في العمل عن عقلك والتركيز على شيء آخر.

* خلاصة القول.. كن متفتح الذهن عندما تفكر في الخيارات. ولا تدع العمل المجهد أو غير المجزي يقوّض صحتك.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 14 يونيو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية