تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

8 طرق للتصرف السليم عندما تكتشف خيانة زوجية

من الصعب التعافي بعد اكتشاف الخيانة الزوجية، فهو أمر يحتاج إلى وقت طويل. ومع ذلك، من الممكن أن يستمر الزواج وحتى قد يتحسن بعد المرور بمطب اكتشاف الخيانة الزوجية.. فما هي خطوات التصرف الصحيح لتتعدى تلك الأزمة التي قد تعصف بحياتك؟


فكر في الخطوات التالية لتحسين معالجة الأمر:
1- لا تتخذ أي قرار
قبل اختيار الاستمرار في الزواج أو إنهائه، خذ وقتًا كافيًا لمعالجة الأمر وفهم ما وراء تلك الخيانة، وتعلّم الدروس التي قد تمنع المشاكل المستقبلية.

2- كن مسؤولاً
إذا كنت غير مخلص، فتحمل مسؤولية أفعالك، وأوقف كل مظاهر التفاعل أو التواصل مع الشخص الآخر، وإذا كانت تلك العلاقة مع زميل في العمل، فعليك قصر الاتصال تماما على العمل فحسب أو احصل على وظيفة أخرى.

3- كن أميناً
بمجرد انتهاء الصدمة الأولية، ناقش ما حدث بصراحة وبأمانة مهما كانت صعوبة التحدث عن الخيانة أو السماع عنها.

4- فكر في الأهداف المشتركة
قد يستغرق الأمر وقتا حتى تحدد ما حدث وتفكر في ما إذا كانت هناك إمكانية لإصلاح علاقتك. في حالة مشاركتك لهدف المصالحة، فعليك إدراك أن إصلاح الزواج سيستغرق وقتًا وسيتطلب طاقة والتزامًا.

5- استشر أحد مستشاري الزواج
اطلب المساعدة من أحد اختصاصيي العلاج المُدربين بشكل خاص على علاج المشكلات الزوجية ولديهم خبرة في التعامل مع الخيانة.

وقد تساعدك الاستشارة الزوجية على وضع الخيانة في نصابها الصحيح، وتحديد المشاكل التي قد تكون ساهمت في حدوث تلك العلاقة غير الشرعية، وتعلم كيفية إعادة بناء علاقتك الزوجية وتقويتها، وتجنب الطلاق إذا كان هذا هو الهدف المشترك. فكر في أن تطلب من الاستشاري خاصتك أن يوصي أيضًا بمواد للقراءة بشأن الموضوع.

6- استعد الثقة
اذهبا إلى الاستشاري معا، للتأكيد على التزامكما بالزواج ولمنع السرية من الاستمرار في إفساد العلاقة الزوجية، وفي حالة كونك غير مخلص، قد تستحوذ عليك فكرة تجاهل الخيانة والمضي قدما، لكن من الهام أن تسمح لشريكك بوضع جدول زمني لإصلاح العلاقة.

7- سامح
الخيانة أمر مدمر عاطفيًا، لذا لا تصدر المسامحة على الأرجح سريعًا أو بسهولة لكن قد تكون سهلة بمرور الوقت. ضع في الاعتبار أن المسامحة لا تعني النسيان أو تجاهل ما قد حدث.

8- امض قدما
لا يمكن أو ينبغي الحفاظ على كل زواج تأثر بالخيانة. في بعض الأوقات، تحدث الكثير من الأضرار أو يكون من الصعب التوصل للمصالحة.

وفي حالة اختيارك إعادة بناء العلاقة الزوجية، فركز على إعادة بناء الثقة، وتحدث بشأن مخاوفك مع شريكك سواء كنت خائفًا من أن تتم خيانتك أو من عدم الشعور بالثقة مجددا. شارك مشاعرك واستمعا بعضكما إلى بعض وأعد تحديد حدودك الزوجية. وفي حالة التزامكما أنتما الاثنين بإعادة بناء العلاقة، ولديك القوة والإرادة لتحقيق هذه المهمة، فقد تكون المكافأة هي شراكة تتميز بالرسوخ والإخلاص والألفة.
آخر تعديل بتاريخ 14 نوفمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية