تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

العلاج النفسي والعقاقير لاضطراب تشوه الجسم

اضطراب تشوه الجسم هو نوع من المرض النفسي المزمن حيث لا يمكنك التوقف عن التفكير في وجود عيب في مظهرك - وهو عيب إما بسيط أو غير حقيقي (متوَهم). ولكن بالنسبة لك، فإن مظهرك يبدو مخجلاً جدًا حتى أنك لا تريد أن يراك أحد، ويمكن أن يشمل علاج اضطراب تشوه الجسم تناول الأدوية والعلاج السلوكي المعرفي.


* العلاجات والعقاقير

يمكن أن يكون علاج اضطراب تشوه الجسم صعبًا، وخاصة إذا لم تكن مشاركًا في العناية بنفسك برغبة ونشاط، ولكن يمكن أن يكون العلاج ناجحًا. ويتمثل العلاجان الرئيسيان لاضطراب تشوه الجسم في العلاج السلوكي المعرفي والأدوية، وأحيانًا، يشمل العلاج مزيجًا منهما.

* العلاج السلوكي المعرفي

يركز العلاج السلوكي المعرفي على:

  • مساعدتك في معرفة المزيد عن حالتك ومشاعرك وأفكارك وحالتك المزاجية وسلوكياتك.
  • استخدام الأفكار والمعرفة التي تكتسبها في العلاج النفسي لوقف الأفكار السلبية التلقائية ورؤية نفسك بطريقة أكثر واقعية وإيجابية.
  • تعلم الطرق الصحية للتعامل مع الرغبات الشديدة أو الطقوس، مثل تفقد نفسك أمام المرآة أو العبث بالجلد.
  • تعليمك السلوكيات الصحية الأخرى، مثل كيفية الاختلاط بالآخرين.

يمكنك أن تتحدث مع المعالج بشأن أي نوع من العلاج هو الأفضل بالنسبة لك وأهدافك للعلاج وغيرها من الأمور، مثل عدد الجلسات وطول فترة العلاج.

* الأدوية

بالرغم من عدم وجود أدوية معتمدة خصيصًا من إدارة الغذاء والدواء الأميركية لعلاج اضطراب تشوه الجسم، إلا أن الأدوية النفسية المستخدمة لعلاج حالات مرضية أخرى، مثل الاكتئاب، يمكن أن تكون فعالة.

- مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI)
نظرًا للاعتقاد بأن اضطراب تشوه الجسم يحدث جزئيًا بسبب مشكلات متعلقة بمادة السيروتونين الكيميائية في الدماغ، فعادة ما يتم وصف مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية. وتبدو هذه المثبطات أكثر فاعلية من الأدوية الأخرى المضادة للاكتئاب لعلاج اضطراب تشوه الجسم وقد تساعد في السيطرة على الهواجس والسلوكيات المتكررة. وقد يقوم الطبيب بزيادة الجرعة بشكل تدريجي للتأكد من أنك يمكن أن تتحمل الدواء والآثار الجانبية المحتملة.

- الأدوية الأخرى
في بعض الحالات، قد تستفيد من تناول الأدوية مع مضادات الاكتئاب الأساسية. فمثلاً، قد يوصي الطبيب بتناول الأدوية المضادة للذهان مع مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية إذا كنت تعاني من أوهام متعلقة باضطراب تشوه الجسم.

* دخول المستشفى

في بعض الحالات، قد تكون أعراض اضطراب تشوه الجسم شديدة بحيث تتطلب الدخول لمستشفى الأمراض النّفسية للعلاج. ويوصى به بوجه عام عندما تكون غير قادر على رعاية نفسك بشكل سليم أو عندما تكون في خطر مباشر من إيذاء نفسك.

آخر تعديل بتاريخ 26 أبريل 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية