تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف يمكن علاج السيكوباتي؟

هل للشخصية المعادية للمجتمع علاج؟ ما هي العلاجات المتوافرة؟ وهل هناك أبحاث تشير لفعاليتها وكفاءتها في علاج الشخصية المعادية للمجتمع؟

* العلاجات والعقاقير
يصعب علاج اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، بل قد لا يريد المصابون بهذا الاضطراب التماثل للعلاج ولا يعتقدون أنهم بحاجة إليه، ومع ذلك، يحتاج المصابون بهذا الاضطراب العلاج والمتابعة عن كثب لمدة طويلة.



علاوة على ذلك، قد يحتاج المصابون باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع إلى العلاج من حالات أخرى مثل الاكتئاب أو القلق أو اضطرابات تعاطي العقاقير، وفي الغالب يفيد مقدمو خدمات الصحة العقلية والطبية ذوو الخبرة في علاج اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع والحالات الشائعة المرتبطة بها في تقديم العلاج. ويعتمد أفضل علاج أو مجموعة علاجات على موقف كل شخص على حدة، وحدة الأعراض لديه.

أولاً: العلاج النفسي
يُستخدم العلاج النفسي، والذي يُعرف أيضاً باسم العلاج بالكلام، في بعض الأحيان لعلاج اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، ولا يكون العلاج النفسي فعالاً دوماً، وخاصة إذا كانت الأعراض حادة ولا يريد الشخص الاعتراف أنه يسبب المشاكل. ويمكن تقديم العلاج النفسي في جلسات منفردة أو في مجموعات أو في جلسات تحضرها العائلة أو حتى الأصدقاء.

ثانياً: الأدوية
لا توجد أدوية معتمدة خصيصاً من إدارة الغذاء والدواء الأميركية لعلاج اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، ومع ذلك، يوجد العديد من الأدوية النفسية، والتي قد تفيد في حالات معينة ترتبط في بعض الأحيان باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع أو بأعراض مثل التصرف بعدوانية، وقد تشتمل هذه الأدوية على مضادات الذهان أو مضادات الاكتئاب أو مثبتات المزاج، ويجب وصف هذه الأدوية بحذر لأن بعضها قد يتم إدمانه أو إساءة استخدامه.



ثالثاً: مهارات أفراد العائلة
إذا كان لديك شخص تحبه مصاب باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، فمن الأهمية بمكان أن تلتمس المساعدة لنفسك أيضاً، ويمكن لاختصاصيي الصحة العقلية ذوي الخبرة في إدارة مثل هذه الحالات أن يُكسبوك مهارات تتعلم من خلالها كيف تضع حواجز وتساعد في حماية نفسك من التصرف العدواني والعنف والغضب المرتبط باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، وقد يوصون أيضاً باستراتيجيات للتكيّف مع الحالة. واطلب من فريق العلاج الخاص بمن تحبه أن يحيلوك، وقد يكون باستطاعتهم أيضاً أن يوصوا بمجموعات دعم للعائلات والأصدقاء المصابين باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع.
آخر تعديل بتاريخ 25 ديسمبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية