صحــــتك

احتياجك أن تُرى.. احتياج إنساني متبادل

الصورة
د. محمد طه.jpg
الاحتياج أن تُرى
قامت إحدى شركات المياه الغازية، منذ سنوات، بعمل إعلان دعائي جديد لمنتجاتها. كان هذا الإعلان فى منتهى البساطة والعبقرية فى نفس الوقت، وكانت فكرته أن يتم كتابة أسماء آلاف - بل ملايين- الأسماء بشكل عشوائي على عبوات منتجاتها، وحققت الفكرة نجاحاً هائلاً، وانتشرت بين الناس كالنار فى الهشيم، واشتهر المنتج أكثر وأكثر، وحققت الشركة أرباحاً جيدة.
هل تعرف لماذا حققت هذه الفكرة البسيطة كل هذا النجاح؟ سأقول لك.

هناك احتياج عام عند البشر جميعاً اسمه (الاحتياج إلى الرؤية - احتياج أن تُرى بضم التاء) Need to be seen، بمعنى أن تشعر أن الآخرين حولك يرونك، وأنك موجود، وأن وجودك مهم، وله معنى وقيمة وتأثير.

نولد جميعاً بهذا الاحتياج الفطري الطبيعي، ونبدأ فى السعي إلى إشباعه من سنوات- وربما شهور- عمرنا الأولى، فترى الطفلة الصغيرة تلبس فستاناً جديداً، وتذهب لأمها قائلة: ماما.. ما رأيك؟ هل أنا حلوة؟ وكل ما تريده فى الحقيقة هو أن تشعر أن أمها تراها، وأنها (حلوة) فى عيون أمها، التي هي - فى ذلك الوقت - كل العالم بالنسبة لها، تجد أيضاً الطفل الصغير يصرخ ويكسر ويدور حول نفسه مراراً وتكراراً، حتى يلفت نظر من حوله، ويتأكد أنهم يرونه، يتأكد أنه (مرئي).

مهم جداً أن نُرضي ونُشبع هذا الاحتياج البسيط لدى أولادنا، لأنهم لو كبروا وهم مازالوا محرومين منه، فقد يُقدِمون على فعل أي شيء، ويدفعون أي ثمن، لمجرد أن يشعروا بأنهم (مرئيون)، و(موجودون)، و(مُقدَّرون)؛ بداية من الشخص النرجسى الذى يود أن يكون محور الكون، ومحط أنظار الجميع، مروراً بالشخصية الهستريونية التمثيلية المهووسة بالملابس والألوان ومساحيق التجميل المبالغ فيها، وانتهاء بالشخص (متوهم المرض) الذى يشعر فى كل لحظة بأنه مريض، وفى حاجة للكشف الطبي والاطمئنان على صحته وأشعاته وتحاليله، لا لشيء إلا لمجرد أن يشعر بأن من حوله (يرونه)، ويهتمون به. وهناك من يغضب حتى يراه من حوله، ومن يهاجر حتى يراه الآخرون، ومن يبيع أو تبيع نفسها حتى تجد من (يراها).

هناك تمرين شهير من تمارين السيكودراما، اسمه تمرين (الأسماء)، يتم عمله فى مجموعات، وفكرته ببساطة هى أن يذكر كل من الموجودين اسمه، وتقوم باقي المجموعة بترديد اسمه خلفه بصوت مرتفع، ولك أن تتخيل وصف المشاركين فى هذا التمرين حينما يسمع كل منهم اسمه يُنادَى عليه بصوت مرتفع من مجموعة من البشر، منهم من يشعر بفرحة عارمة، ومنهم من يشعر بالاطمئنان، ومنهم من يصف أن الدنيا قد أضاءت من حوله، ومنهم من يحس بأنه موجود، وكلها فى الحقيقة تعبيرات مختلفة عن أصل واحد، وهو ذلك الاحتياج الإنساني العميق أن (نُرى) - بضم النون.

هذا ما فعلته شركة المياه الغازية، أن تجد اسمك موجوداً على أحد عبواتها، فتشعر بأن الناس (تراك)، وتقدرك، ويفرح بك أصحابك، ويتبادلون صورة اسمك على الفيسبوك، وتتلقى الإعجاب والمشاركة، وما يشبه الأجواء الاحتفالية، لمجرد اسم، لكن الحقيقة ليست فى الاسم على الإطلاق، لكنها فى الاحتياج الذى يختبئ خلف الاسم.

نعود ونقول..
فى علاقتك بمن حولك..
احرص على أن تُشعر الطرف الآخر فى العلاقة (الأولاد - الأزواج - الأصدقاء وغيرهم) بأنه مرئي، وموجود، وأن لوجوده قيمة وتأثيرا، وأن وجوده مفرح، ومبهج، وجميل، ومهم، لأن بديل ذلك قد يكون ثمناً غالياً للغاية.

وحينما تشعر أنت شخصياً باحتياجك لأن (تُرى)، اطلب ذلك من دون تردد، اطلبه بصراحة وبوضوح وبكلام مباشر، لأن البديل أيضاً قد يكون ثمناً غالياً للغاية.

هناك أمراض نفسية يختبئ وراءها هذا الاحتياج، هناك هلاوس سمعية وبصرية لا وظيفة لها سوى أن يشعر المريض من خلالها أنه موجود، ومرئي، ومهم، حتى لو بشكل مرضي، وهناك جرائم تُرتكب حتى يشعر أصحابها بأنهم موجودن؛ فقط موجودون.

هناك زواجات تفشل، وصداقات تنتهى، وبيوت تنهار، لأن الطرفين لا يُشبعان هذا الاحتياج الإنساني البسيط لدى بعضهما البعض.

وهناك أبناء يضلون الطريق، ويبتعدون كل البعد (نفسياً على الأقل) عن آبائهم وأمهاتهم، بحثاً - فقط - عمن يراهم، نعم، يراهم فقط.

اعف نفسك ومن حولك من متاعب وصعوبات نفسية وجسمانية لا حصر لها.
ابدأ الآن، مع نفسك، ثم أقرب الناس إليك، ثم الأقرب، فالأقرب، فهذا حقك، وذلك حقهم.

آخر تعديل بتاريخ
16 فبراير 2019

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.