قد يساعدك انضمامك إلى مجموعة دردشة أو مجتمع على الإنترنت في إقامة علاقات والحفاظ عليها فضلاً عن التخلص من الشعور بالوحدة، ومع ذلك، تفيد الأبحاث أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لا تعني بالضرورة تكوين علاقات أوثق بعيدًا عن الإنترنت مع أعضاء شبكة الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، تذكر أن تتوخَّى الحذر عند مشاركة معلوماتك الشخصية أو الترتيب لنشاط مع شخص لا تعرفه إلا عن طريق الإنترنت.



* كيف بوسعي إثراء صداقاتي؟
إن إقامة صداقات جيدة والحفاظ عليها عملية تقوم على مبدأ الأخذ والعطاء. ففي بعض الأحيان تجد نفسك أنك أنت الذي تقدم الدعم لغيرك، وفي أحيان أخرى تكون أنت الذي يتلقى الدعم من غيره.

وإن نجاحك في أن تثبت لأصدقائك أنك مهتم بهم وأنك تقدرهم يساعد في تقوية الروابط بينكم. وكما أنه من المهم لك أن تكون صديقًا جيدًا لغيرك، فكونك تحيط نفسك بأصدقاء طيبين لا يقل أهمية.

ولإثراء صداقاتك:
- تقبّل نفسك

ابدأ بزرع صورة ذاتية لنفسك تتسم بالصحة والواقعية. وابذل ما تستطيع لغرس الشعور بتقديرك لذاتك عن طريق الاهتمام بنفسك؛ اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا واجعل للأنشطة البدنية نصيبًا من روتينك اليومي. فالشعور بعدم الثقة والنقد الذاتي الدائم قد يقطع الطريق على إقامة صداقات محتملة.

- تقبّل الآخرين
لا تحكم على تصرفات الآخرين. وامنح أصدقاءك مساحة للتغيير والظهور وارتكاب الأخطاء. وشجع أصدقاءك على التعبير بأريحية عن عواطفهم، ولا تحط من قدر الآخرين أو تستخف بأفكارهم أو مشاعرهم.

- كن إيجابيًا
فكر في الصداقة على أنها حساب بنكي عاطفي، فكل فعل يدل على حسن الخلق وكل تعبير عن قبول الآخرين عبارة عن ودائع تودعها في هذا الحساب، بينما النقد والسلبية يشبهان السحب من هذا الرصيد، والشكوى التي لا تتوقف تمثل ضغطًا على الصداقة.



- تجنب المنافسة
لا تدع الصداقة تتحول إلى معركة تدور رحاها حول من يملك مالاً أكثر أو من يتمتع بمنزل أجمل. لكن بدلاً من ذلك، أظهر إعجابك بمواهب أصدقائك واحتفِ بحظهم الطيب.

- أظهر اهتمامك بالآخرين
احرص على معرفة ما يحدث في حياة أصدقائك، واجعل أفعالك وأقوالك تثبت لصديقك أنك توليه اهتماماً خاصاً من خلال التواصل البصري، ولغة الجسد وإبداء التعليقات المختصرة بين الحين والآخر مثل، هذا ممتاز. وعندما يشاركك أصدقاؤك تفاصيل أوقاتهم العصيبة أو تجاربهم الصعبة، شاركهم بوجدانك، لكن لا تبدأ بإبداء النصح حتى يطلب أصدقاؤك ذلك.

- احترم الحدود
حافظ على سرية أي معلومات شخصية يبوح لك بها أصدقاؤك، ولا تحاول طرح أسئلة تبعث على ضجر أصدقائك. وتذكّر أن الباب مفتوح دوماً لإقامة صداقات جديدة أو استعادة صداقاتك القديمة. وقد يكون الربح من استثمار الوقت في إقامة صداقات وتقوية صداقات هو أن تنعم بصحة أفضل وتبدو بمظهر أكثر إشراقًا لسنوات قادمة.
آخر تعديل بتاريخ 12 أغسطس 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية