صحــــتك

كيف تتجاوز ألم فقدان الأحبة؟

الفقد والحداد
نتعرّض لحزن يعتصر القلب عندما نفقد أحد الأحبة، والتعامل مع هذا الحزن يمثل تحديا لا يشابهه أي تحدٍ آخر، فكيف يمكنك تجميع طاقتك وتضميد جروحك والتحرك بدون الشعور وكأنك تخون ذكرياتك مع حبيبك؟

* مواجهة مشاعر الحزن غير المتوقعة

يقول د. كرياجان: "باعتباري اختصاصيًا في علاج الأورام، أرى كل يوم أناسًا مصابين بمرض السرطان يواجهون الموت والاحتضار، وأرى كل يوم أيضًا عائلات تقاوم النهاية الحتمية للحياة، وهؤلاء العائلات لم يستعدوا لحالة انهيار العواطف التي تقع عليهم عندما تحين اللحظة الأخيرة، حتى لو علموا أن الموت على وشك الحدوث".

ويشاركنا الدكتور كرياجان بتجربته الشخصية، ويقول: "أنا أعلم كيف يمكن أن تكون العواطف الحزينة الشديدة والمؤلمة صعبة التحمل ومضنية للنفس، لأني تعرضت لذلك عندما صدمت بخبر وفاة أمي، وعلى الرغم من أن أمي كانت تعاني من السرطان، إلا أن الخبر صدمني وشعرت كما لو أن قلبي انشطر من الألم، وشعرت بأني لا أستطيع أن أتمالك نفسي. لقد خارت قواي وسقطت على الأرض. وبمرور الساعات والأيام، أصبح الأمر صعبًا عليّ كي أتخذ أي قرارات، وأتعبني وآلمني حتى على المستوى البدني. لم تكن عائلتي مستعدة تمامًا لمشاعر الارتباك والبلبلة عقب سماع هذا الخبر".

* سهولة التعافي من حالة الحزن

يضيف الدكتور كرياجان، أنه بالرغم من الألم الذي سببه الحزن على موت أمه، إلا أن موت أمه أعطاه نظرة جديدة في كيفية التعامل مع الحزن. ورغم عدم وجود حلول سريعة للتغلب على هذا الكرب بعد موت شخص عزيز علينا، فقد تعلمت أنه يمكن اتخاذ خطوات للتكيف على نحو أسهل. فيما يلي بعض الخطوات التي أقترحها لذلك:
  • الحزن والحداد الإيجابي

الحزن هو إحساس داخلي بالحرمان والأسى والوحدة. والحداد هو كيفية التعبير عن تلك المشاعر. قد تخطط لعمل جنازة أو تأبين وارتداء الملابس السوداء والتعبير عن سلوك حزين. ويُعد كل من الحزن والحداد من العوامل الطبيعية والضرورية في عملية التعافي بعد فقدان شخص عزيز.
  • الاعتراف بالألم

إذا لم تواجه حزنك، فلن تندمل جروحك مطلقًا. فيجب أن تعترف بأن الألم الذي تشعر به هو جزء من طريقة مواجهة الحزن والانتقال إلى حالة من التعافي والرضا بالقدر والإيمان به.
  • الجأ إلى أحبائك والآخرين ليدعموك

لا ضرر من قضاء بعض الوقت وحدك، ولكن العزلة ليست طريقة صحية لمواجهة الحزن. ويستطيع صديق لك أو شخص تثق به أو أحد رجال الدين مساعدتك خلال رحلة التعافي. فاسمح لأحبائك أو مَن تتواصل معهم عن قرب بمشاركتك في الحزن أو أن يساندوك عندما تبكي.
  • لا تتخذ قرارات حاسمة حالما تحزن

الحزن يخيم على قدرتك على اتخاذ قرارات سليمة. إن أمكن، عليك تأجيل اتخاذ قرارات رئيسية، مثل الانتقال إلى مكان آخر أو الالتحاق بوظيفة جديدة أو إجراء تغييرات مالية كبيرة. وإذا كان يجب عليك اتخاذ قرارات فورية، فاسعَ إلى إشراك أو طلب توجيه أحبائك الموثوقين أو مَن تتواصل معهم عن قرب.
  • انتبه لنفسك

يستهلك الحزن قدرًا كبيرًا من طاقتك. فقد تَضعف إرادتك في العيش وقدرتك على متابعة الأعمال الروتينية المعتادة على نحو سريع. وللتغلب على هذه المشاكل، جرّب أن تنام لفترة مناسبة وتتبع نظامًا غذائيًا صحيًا وتمارس نشاطًا بدنيًا بانتظام يوميًا. وضع في اعتبارك الخضوع للفحص الطبي للتأكد من أن حزنك لا يؤثر سلبًا على صحتك، ولا سيما إذا كنت تعاني حاليًا من حالات مرضية.
  • تذكر أن مرور الوقت يساعد في مواجهة الأمر، ولكن قد لا تتعافى تمامًا

مع مرور الوقت، سوف يتحول الألم الحاد والشديد لفقدان شخص عزيز أقل حدةً وسوف تصبح عواطفك المتأججة أخف ألمًا، ولكن شعورك بفقدان الشخص العزيز أو الوحدة قد لا يزول تمامًا أبدًا. ولذا، فإن تقبّل الوضع الجديد ومحاولة المضي قُدمًا في الحياة قد يساعدك على التكيف مع مشاعرك بالحزن على فقدان الشخص العزيز.

حقًا، إن تعرّض الشخص لفقدان حبيب أمر صعب على النفس كثيرًا. ومع ذلك، فسوف تشرق الشمس مرة أخرى في يوم من الأيام. وسوف يظهر بريق الأمل وتستأنف حياتك حتى ولو لم تكن كما عهدتها تمامًا في الماضي.


المصادر:
Coping with Grief and Loss - HelpGuide.org
Coping with grief | Dying with cancer | Cancer Research UK
Dealing with Grief | Find Resources to Help you Cope with Grief
آخر تعديل بتاريخ
21 يونيو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.