جلسات المشورة للمقبلين على الزواج (premarital counseling) هي نوع من العلاج الذي يساعد الزوجين على التحضير للزواج، ويمكن لهذه الجلسات المساعدة لضمان حصول الزوجين على علاقة قوية وصحية، وهو ما يعطي فرصة أفضل لقيام زواج مستقر ومرضٍ للطرفين، كما يمكن لهذه التوعية أيضًا المساعدة في تحديد نقاط الضعف التي قد تُسبب مشاكل أثناء الزواج.

* من يقدم جلسات المقبلين على الزواج؟

يقوم مُختص معتمد يعُرف باسم معالج الزواج والأسرة بتقديم التوعية للمقبلين على الزواج، ويكون هؤلاء المعالجون حائزين على شهادات جامعية أو شهادات في الدراسات العليا، كما يكون العديد منهم حاصلين على شهادات معتمدة للعلاج الزواجي والأسري، كما يمكن للمؤسسات الدينية أيضًا تقديم التوعية للمقبلين على الزواج.

* دواعي جلسات المقبلين على الزواج

يمكن لتوعية المقبلين على الزواج مساعدة الزوجين على تحسين علاقاتهما قبل الزواج، ومن خلال هذه التوعية يتم تشجيع الزوجين على مناقشة موضوعات متعلقة بالزواج، مثل:
  1. الشؤون المالية.
  2. التواصل.
  3. المعتقدات والقيم.
  4. قواعد الزواج.
  5. العاطفة والجنس.
  6. الأطفال والأبوة.
  7. العلاقات الأسرية.
  8. اتخاذ القرارات.
  9. التعامل مع الغضب.
  10. الوقت الذي يقضيانه معًا.
تساعد توعية المقبلين على الزواج في تحسين قدرة الزوجين على التواصل، وتحديد توقعات واقعية للزواج وتطوير مهارات حل الخلافات، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه التوعية مساعدة الزوجين في وضع سلوك إيجابي بشأن طلب مساعدة الآخر مستقبلاً.

ضع باعتبارك أنك تدخل قيمك وآراءك وتاريخك في علاقة، وقد لا تتناسب تلك الأشياء على الدوام مع شريك الحياة، وبالإضافة إلى ذلك، يدخل العديد من الأشخاص في علاقة زوجية معتقدين أنها ستلبي احتياجاتهم الاجتماعية والمالية والجنسية والعاطفية، وليس الأمر دائمًا هكذا، وبمناقشة الاختلافات والتوقعات قبل الزواج، يمكن للزوجين فهم ودعم بعضهما بعضاً بشكل أفضل بعد الزواج.

يُعد التدخل المبكر مهمًا، حيث إن خطورة حدوث طلاق ترتفع في وقت مبكر من الزواج.

* كيف تستعد لجلسات المشورة للمقبلين على الزواج؟

التحضير الوحيد اللازم هو إيجاد مختص، قد يوصي الأحباب والأصدقاء بأحدهم، وقبل تحديد موعد الجلسات مع معالج بعينه، عليك مراعاة ما إذا كان ذلك المعالج يلائمك ويلائم شريك حياتك، ومن المهم التأكد من:
  1. التعليم والخبرة، والخلفية التعليمية والتدريبية وجهة الترخيص.
  2. خطة العلاج، وكم الوقت الذي تستغرقه كل جلسة، وكم عدد الجلسات.
  3. تكلفة كل جلسة، ونوع التأمين الصحي المقبول.

* ماذا سيحدث أثناء جلسات المشورة للمقبلين على الزواج؟

يمكن أن يُطلب من كل زوج الإجابة بشكل منفصل على استبيان لتقييم وجهة نظر كل زوج في الآخر والعلاقة بينهما، ويمكن لهذه الاستبيانات المساعدة على تحديد نقاط ضعف الزوجين وقوتهما ومجالات المشاكل المحتملة، وتهدف التوعية لتعزيز الوعي وتشجيع الزوجين على التعامل مع المشكلات على نحو استباقي، ويمكن أن يساعد الاستشاري في فهم نتائج التوعية، وتشجيع المقبلين على الزواج على مناقشة مجالات الاستياء والاختلاف المشتركة بينهما، وتحديد أهداف تساعد في تخطي التحديات.

أيضاً قد يطلب الاستشاري استخدام أداة تُسمى خريطة موارد الزوجين، عبارة عن صورة وجدول، تصور الدعم من الموارد الفردية وموارد العلاقات والموارد الثقافية والاجتماعية.

ستعمل مع شريك الحياة على عمل خريطتين منفصلتين في بداية الأمر، وبعد مناقشة الاختلافات بين الخريطتين مع الاستشاري، يتم عمل خريطة واحدة، والغرض من ذلك مساعدة المقبلين على الزواج في تذكر استخدام هذه الموارد لإدارة المشكلات.

تذكر أن التحضير للزواج يتضمن أشياء أكثر من التحضير للحفل، واقض الوقت اللازم لبناء أساس قوي لعلاقتك.


المصادر:
5 Reasons To Have Pre-marriage Counselling Before Getting Married
Premarital Counseling
آخر تعديل بتاريخ 24 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية