الخرف يصف مجموعة من الأعراض المؤثرة على القدرات العقلية، وهناك الكثير من أسباب أعراض الخرف، والزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا لحدوث الخرف التقدمي، وهناك بعض الحالات التي يمكن علاج أسبابها.
فما هي أعراض الخرف؟ وما هي أسبابه؟ وما هي الاضطرابات المرتبطة به؟

* الأعراض
تختلف أعراض الخرف تبعًا للسبب، وفي ما يلي العلامات والأعراض الشائعة:
- تغيّرات الإدراك
  • فقدان الذاكرة
  • صعوبة في التواصل أو إيجاد الكلمات
  • صعوبة التعامل مع المهام المعقدة
  • صعوبة التخطيط والتنظيم
  • صعوبة التنسيق في الوظائف الحركية
  • مشكلات "توهان"، كالشعور بأنك ضللت الطريق

- تغيّرات نفسية

  • تقلّبات في الشخصية
  • عدم القدرة على التعقّل
  • السلوك غير اللائق
  • الارتياب
  • الهياج
  • حالات الهذيان


* الأسباب
يتضمن الخرف تلف الخلايا العصبية في الدماغ، الأمر الذي قد يحدث في عدة مناطق من الدماغ، وقد يؤثر الخرف على الناس بطريقة مختلفة، حسب المنطقة المصابة بالدماغ.

ويمكن تصنيف أنواع الخرف بطرق متعددة، وغالبًا ما يتم تصنيفها في مجموعات حسب الأشياء المشتركة بينها، مثل أي جزء تأثر من الدماغ، أو إذا كانت تسوء بمرور الوقت (خرف تقدمي progressive dementias).

وبعض أنواع الخرف، مثل تلك الأنواع الناتجة كنوع من رد الفعل للأدوية أو لعدوى، يمكن أن يؤدي العلاج للشفاء التام منها، ويعود الشخص كما كان.

- أولا: الخرف التقدمي (Progressive dementias)
في ما يلي بعض أنواع الخرف التي لا يمكن علاجها تمامًا ليعود الشخص كما كان، بل تتفاقم بمرور الوقت:
1. مرض الزهايمر (Alzheimer's disease)
يحدث عند كبار السن عند 65 عامًا وأكبر، ويُعد مرض الزهايمر أكثر أسباب الخرف شيوعًا، قد يصاب الأشخاص عامةً بالأعراض بعد سن 60، لكن بعض الأشخاص قد يصابون بأشكال من البداية المبكرة للمرض، وغالبًا ما يرجع ذلك لخلل جيني.

رغم أنه في أغلب الحالات لا يمكن معرفة السبب الدقيق لمرض الزهايمر، ففي الغالب يتم العثور على لويحات وحبيكات (plaques and tangles) في أدمغة الأشخاص المصابين بالزهايمر، أما اللويحات فهي عبارة عن تكتلات من البروتين تُسمى بيتا-أميلويد، وأما الحبيكات فهي تشابكات ليفية من بروتين تاو (tau protein).
وهناك عوامل جينية معينة قد تجعل من المرجح إصابة الأشخاص بالزهايمر.

وعادةً ما يتقدم مرض الزهايمر ببطء على مدى يتراوح بين 8 إلى 10 سنوات، وتتدهور القدرات المعرفية ببطء، وفي النهاية، لا تعمل المناطق المتأثرة في الدماغ كما يجب، بما في ذلك أجزاء الدماغ التي تتحكم في الذاكرة، واللغة والقدرة على الحكم والقدرات المكانية.

2. الخرف الوعائي (Vascular dementia)
الخرف الوعائي هو ثاني أكثر أسباب الخرف شيوعًا، ويحدث نتيجةً لتلف الدماغ بسبب انخفاض تدفق الدم أو إعاقته في الأوعية الدموية المؤدية إلى الدماغ.

قد تنتج مشكلات الأوعية الدموية عن سكتة دماغية، أو عدوى في صمام القلب (التهاب الشغاف - التهاب بطانة القلب) أو أي حالات أخرى في الأوعية الدموية (وعائية).

تبدأ الأعراض عادةً فجأة، وغالبًا ما تحدث للأشخاص المصابين بضغط دم مرتفع، أو الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية، أو أزمة قلبية في الماضي.

توجد أنواع متعددة ومختلفة من الخرف الوعائي، ولهذه الأنواع أسباب وأعراض مختلفة، وقد يكون مرض الزهايمر وأنواع الخرف الأخرى موجودًا في نفس وقت ووجود هذا الخرف.

3. خرف أجسام ليوي (Lewy body dementia)
يؤثر خرف أجسام ليوي تقريبًا على 10 بالمائة من الأشخاص المصابين بالخرف، ما يجعله أحد أكثر أنواع الخرف شيوعًا، ويصبح خرف أجسام ليوي أكثر شيوعًا مع التقدم في السن.

أما أجسام ليوي فهي عبارة عن تكتلات شاذة من البروتين تم العثور عليها في أدمغة المصابين بخرف أجسام ليوي، والمصابين بمرض الزهايمر ومرض باركنسون.

تتشابه أعراض خرف أجسام ليوي مع أعراض مرض الزهايمر، ومن سماته المميزة تقلبات بين الارتباك والتفكير الواضح (الاستنارة العقلية)، والهلاوس البصرية والرجفة والتصلب (الباركنسونية).

إن الأشخاص المصابين بخرف أجسام ليوي غالبًا ما يكون لديهم حالة تُسمى حركة العين السريعة (REM)، وهي أحد أشكال اضطرابات سلوكيات النوم، والتي تشمل تصرفات وحركات أثناء الأحلام (acting out dreams).

4. الخرف الجبهي الصدغي (Frontotemporal dementia)
هذا النوع من الخرف أمْيَل للحدوث في سن أصغر من التي يحدث فيها مرض الزهايمر، وتكون بصفة عامة في أعمار تراوح بين 50 إلى 70 سنة.

هذا الخرف هو مجموعة من الأمراض المتمثلة في انهيار (ضمور) الخلايا العصبية في الفصين الجبهي والصدغي من الدماغ، وهما المنطقتان المرتبطتان بصفة عامة بالشخصية والسلوك واللغة.

ويمكن أن تشمل علامات وأعراض الخرف الجبهي الصدغي سلوكيات غير لائقة، ومشكلات في اللغة وصعوبة التفكير والتركيز ومشكلات في الحركة.

وكما هو الحال في أنواع الخرف الأخرى، فسببه غير معروف، رغم ارتباط هذا الخرف في بعض الحالات بطفرات جينية معينة.

- ثانيا: اضطرابات أخرى مرتبطة بالخرف
1. مرض هنتنغتون
يسبب هذا المرض الوراثي اضمحلال خلايا عصبية محددة في الدماغ وفي الحبل الشوكي، وعادةً ما تظهر العلامات والأعراض أثناء مرحلة الثلاثينيات أو الأربعينيات من العمر، وقد يعاني الأشخاص المصابون به من تغيّرات في الشخصية كالاهتياج أو القلق، وتسبب هذه الحالة تدهورًا حادًا في مهارات التفكير (الإدراك) بمرور الوقت. وكذلك يسبب مرض هنتنغتون الضعف وصعوبة المشي والحركة.

2. إصابة الدماغ الرضحية
تنتج هذه الحالة عن إصابات الرأس المتكررة، مثل الإصابات التي يتعرض لها الملاكمون أو لاعبو كرة القدم أو الجنود، يمكن لهذه الحالة أن تسبب علامات وأعراض الخرف مثل الحركة غير المنسّقة والعجز عن الكلام، وبطء الحركة والرجفة والتصلّب (الباركنسونية)، وكل ذلك حسب الجزء المصاب من الدماغ، وقد لا تظهر الأعراض إلا بعد مرور عدة سنوات من حدوث الإصابة الفعلية.

يمكن للشخص الذي أصيب بإصابة الرأس الرضحية أن يصاب بحالة مشابهة تُدعى خرف ما بعد الصدمة، والذي قد يسبب أعراضًا مثل حدوث مشكلات في الذاكرة على المدى البعيد.

3. مرض كروتزفيلد جاكوب
عادةً ما يظهر هذا الاضطراب النادر في الدماغ لدى الأشخاص الذين ليس لديهم عوامل خطورة، وقد تكون هذه الحالة نتيجة لوجود شكل شاذ من البروتين، وأحيانًا ما يكون مرض كروتزفيلد جاكوب وراثيًا، أو ينتج عن التعرض لنسيج مخ أو جهاز عصبي مريض.

عادةً ما تظهر علامات وأعراض هذه الحالة المميتة في سن 60 تقريبًا، وتشمل مبدئيًا مشكلات في التنسيق والذاكرة والتفكير والرؤية، ثم تتفاقم الأعراض بمرور الوقت، وقد تشمل عدم القدرة على الحركة أو الكلام أو العمى أو العدوى.

4. مرض باركنسون
إن الكثير من الأشخاص المصابين بمرض باركنسون يطورون في النهاية أعراض الخرف (خرف مرض باركنسون).

اقرأ أيضا:

هل أنت معرض للإصابة بالخرف ؟
الإعاقة العقلية البسيطة.. الأسباب والأعراض والمآلات (ملف)

هل يتضرر دماغك بسبب قلة النوم؟
12 نصيحة لحياة صحية مديدة



* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 23 فبراير 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية