تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

عقاقير ونمط حياة لعلاج الإعاقة العقلية البسيطة

الإعاقة العقلية البسيطة (Mild cognitive impairment - MCI) مرحلة متوسطة بين التدهور الإدراكي المتوقع للتقدم الطبيعي بالعمر، والتدهور الأكثر خطورة لحالة الخرف، فكيف يمكن علاج هذه الحالة؟ وما هي العقاقير المتوافرة؟ وهل يؤثر نمط الحياة في علاج هذه الإعاقة العقلية؟


* العلاجات والعقاقير
في الوقت الراهن، لم تعتمد إدارة الغذاء والدواء الأميركية أية عقاقير متعلقة بالإعاقة العقلية البسيطة، أو أية علاجات أخرى بشكل خاص.


مع ذلك، فإن مرض الإعاقة العقلية البسيطة يعتبر مجال بحث نشط، كما أن الدراسات السريرية تعمل على إلقاء المزيد من الضوء على هذا الاضطراب العقلي، وإيجاد علاجات قد تُحسن من أعراض الخرف أو الوقاية منه أو تأخير تفاقمه.

- عقاقير الزهايمر
يصف الأطباء أحيانًا مثبطات الكولينستيراز، وهو نوع من العقاقير المعتمدة لمرض الزهايمر، للمصابين بمرض الإعاقة العقلية البسيطة، والذين يعانون من فقدان الذاكرة كعرض أساسي، مع ذلك، لا يوصى بمثبطات الكولينستيراز ضمن العلاج الروتيني لمرض الإعاقة العقلية البسيطة، لأنها لم تثبت فعاليتها بشكل مستديم.

- علاج الحالات الأخرى التي قد تؤثر على الوظيفة العقلية
قد تجعلك الحالات المرضية الشائعة الأخرى بخلاف الإعاقة العقلية البسيطة تعاني من النسيان، أو انخفاض دقة الوظيفة العقلية عن المعتاد، وقد يساعد علاج تلك الحالات في تحسين الذاكرة والوظيفة العقلية بوجه عام، وتتضمن الحالات المرضية التي قد تؤثر على الذاكرة ما يلي:


1. ارتفاع ضغط الدم
يبدو أن الأشخاص المصابين بالإعاقة العقلية البسيطة أكثر عرضة لمشكلات الأوعية الدموية داخل الدماغ، قد يزيد ضغط الدم المرتفع من هذه المشكلات سوءًا، ويتسبب في مشكلات بالذاكرة، لذا من المهم أن يراقب الطبيب ضغط الدم ويوصي بإجراءات لخفضه إذا كان مرتفعًا جدًا.

2. الاكتئاب
عندما تشعر بالاكتئاب، فإنك غالبًا تشعر بالنسيان وأنك مشوش ذهنيًا. الاكتئاب أمر شائع لدى المصابين بالإعاقة العقلية البسيطة، قد يساعد علاج الاكتئاب في تحسين الذاكرة، وتسهيل مواكبة التغيرات الحياتية.

3. انقطاع النفس أثناء النوم
في هذه الحالة، يتوقف التنفس بشكل متكرر وتبدأ هذه الحالة أثناء النوم، مما يجعل من الصعب الحصول على قسط جيد من الراحة ليلاً، قد يتسبب انقطاع النفس أثناء النوم في شعور زائد بالتعب أثناء النهار، وفي النسيان وعدم القدرة على التركيز، ويمكن للعلاج تحسين هذه الأعراض واستعادة الانتباه.

* نمط الحياة والعلاجات المنزلية
تباينت نتائج الدراسات حول دور النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة أو خيارات أسلوب الحياة الصحي في الوقاية من التدهور الإدراكي، أو علاجه تمامًا كأن لم يكن، وبصرف النظر، فإن هذه الاختيارات الصحية تعزز من الصحة بشكل عام، وقد تلعب دورًا في تحسين الصحة العقلية.

- التمارين الرياضية المنتظمة
اشتهرت بفوائدها لصحة القلب، وقد تساعد أيضًا في الحيلولة دون التدهور العقلي، أو تأخير حدوثه.

- الحمية الغذائية قليلة الدهون الغنية بالفاكهة والخضراوات
تعد خيارًا آخر للحفاظ على صحة القلب، وتساعد أيضًا على حماية الصحة الإدراكية.

- الأحماض الدهنية أوميغا 3
تعد جيدة لصحة القلب، وأكثر الأبحاث التي أظهرت فوائد محتملة للصحة الإدراكية تعتمد تناول السمك كمعيار لمقدار الأحماض الدهنية، أوميغا 3، التي يتم تناولها في الطعام.

- التحفيز العقلي
يقي من تدهور الإدراك، وأوضحت الدراسات أن استخدام الكمبيوتر وممارسات الألعاب وقراءة الكتب والأنشطة العقلية الأخرى قد تساعد في الحفاظ على الوظيفة العقلية والوقاية من تدهور الإدراك.

- الارتباطات الاجتماعية
تجعل الحياة أكثر إمتاعًا، وتساعد في الحفاظ على الوظيفة العقلية وتأخير تدهور الإدراك.

- تدريبات الذاكرة والتفكير (الإدراك) الأخرى
تساعد في تحسين الوظيفة العقلية.


* الطب البديل
أثبتت بعض المكملات الغذائية -التي تتضمن فيتامين هـ، والجنكة وغيرها - قدرتها على الوقاية من الإعاقة العقلية البسيطة أو تأخير تطورها. ومع ذلك، لم تظهر أي من المكملات الغذائية فاعلية في التجارب السريرية.

آخر تعديل بتاريخ 31 يناير 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية