صحــــتك

ما هية العلاج الأسري ودواعيه وفوائده

العلاج الأسري
يعد العلاج الأسري نوعاً من العلاج النفسي الذي يمكن أن يساعد أفراد العائلة على تحسين التواصل وحل النزاعات، ويُقدم العلاج الأسري عادةً طبيب نفسي أو أخصائي اجتماعي سريري أو معالج مُرخص.

غالبًا ما يكون العلاج الأسري قصير الأجل، ويمكن أن يتضمن جميع أفراد الأسرة، أو من يستطيع منهم المشاركة أو يرغب فيها، وستعتمد خطتك المحددة على وضع عائلتك، ويمكن أن تعلمك جلسات العلاج الأسري مهارات لتوطيد العلاقات العائلية وتخطي الأوقات العصيبة، حتى بعد الانتهاء من الجلسات العلاجية.

* دواعي العلاج الأسري

قد يساعدك العلاج الأسري على تحسين العلاقات المتكدرة مع شريكك، أو أطفالك، أو أفراد الأسرة الآخرين، وقد تواجه بعض مشكلات بعينها، مثل مشكلات زوجية أو مالية، أو صراع بين الوالدين والأطفال، أو تأثير تعاطي المخدرات، أو المرض العقلي على الأسرة بأكملها.

قد تسعى عائلتك وراء العلاج الأسري جنبًا إلى جنب مع أنواع علاج الصحة العقلية الأخرى، خاصة إذا عانى أحدكم مرضًا عقليًا أو إدمانًا؛ الأمر الذي سيتطلب أيضًا علاجًا إضافيًا أو علاجاً تأهيلياً، وعلى سبيل المثال:
  1. قد يساعد العلاج الأسري أفراد العائلة على التأقلم إذا كان أحد الأقرباء يعاني مرضًا عقليًا، مثل الفصام، ولكن ينبغي على الشخص الذي يعاني الفصام الاستمرار في خطة علاجه الفردية والتي قد تتضمن أدوية، أو العلاج المتفرد، أو علاج آخر.
  2. في حالة الإدمان، قد تحضر العائلة العلاج الأسري بينما ينخرط الشخص الذي يعاني الإدمان في العلاج الداخلي بالمستشفى. قد تشارك العائلة في بعض الأحيان في العلاج الأسري حتى لو لم يسعَ الشخص المدمن وراء علاجه.
  3. قد يكون العلاج الأسري مفيدًا في أي من مواقف أسرية تتسبب في توتر، أو حزن، أو غضب، أو نزاع. يمكنه مساعدتك أنت وأفراد عائلتك على فهم بعضكم بعضاً بشكل أفضل، بالإضافة إلى تعلم مهارات التأقلم حتى تُقربكم أكثر بعضكم إلى بعض.

* كيف تستعد لجلسات العلاج النفسي؟

قبل تحديد مواعيد جلسات مع أخصائي علاجي، فكر بما إذا كان هذا الأخصائي العلاجي مناسبًا لأسرتك، وإليك بعض العوامل التي يجب عليك أخذها بالاعتبار وبعض الأسئلة التي يجب طرحها على المعالج:
  1. ما هي خلفية المعالج التعليمية والتدريبية؟ هل تم ترخيصه من الدولة أو اعتماده من قبل هيئات اعتماد المعالجين الأسريين؟ هل حصل على تدريب خاص في مجال العلاج النفسي الأسري؟ ما هي خبراته فيما يتصل بنوع المشكلة التي تواجهها أسرتك؟
  2. موقع الأخصائي العلاجي وإمكان الوصول إليه. أين توجد عيادته؟ ما ساعات العمل بالعيادة؟ هل الخدمة متاحة في حالات الطوارئ؟
  3. مدة الجلسات وعددها. ما هي مدة كل جلسة؟ ما معدل جدولة الجلسات؟ كم عدد الجلسات المتوقع أن تحصل عليها؟
  4. كم تدفع لكل جلسة؟ هل يمكن تغطية الخدمة من خلال التأمين الصحي الخاص بك؟ هل أنت بحاجة لدفع الرسوم بالكامل مقدمًا؟ وما السياسة الخاصة بالجلسات الملغاة؟

* ما يمكن أن تتوقعه خلال جلسات العلاج الأسري؟

  • عادةً ما يجمع العلاج الأسري العديد من أفراد الأسرة معًا لجلسات العلاج. ومع ذلك، قد يقوم أحد أفراد الأسرة بزيارة معالج الأسرة بشكل مستقل.
  • عادةً ما تستغرق الجلسات من 50 دقيقة إلى ساعة. وغالبًا ما يكون العلاج الأسري قصير المدى، حوالي 12 جلسة. ومع ذلك، يعتمد عدد المرات التي تلتقي فيها وعدد الجلسات التي سوف تحتاج إليها على الوضع الخاص لأسرتك وتوصية المعالج.

وخلال العلاج الأسري، يمكن:

  • فحص قدرة الأسرة على حل المشكلات والتعبير عن الأفكار والعواطف بطريقة مثمرة.
  • استكشاف أدوار الأسرة وقواعدها وأنماط سلوكها لتحديد القضايا التي تسهم في الصراع وطرق العمل من خلال هذه القضايا.
  • تحديد نقاط القوة الخاصة بالعائلة، مثل الاعتناء بعضكما ببعض والضعف مثل ضعف الثقة في الطرف الآخر.

* نماذج للمشكلات التي يمكن أن يساعد فيها العلاج الأسري

  • الاكتئاب

قد يعاني ابنك المراهق من الاكتئاب، ولا تتفهم العائلة اكتئابه ولا كيفية تقديم الدعم له بالشكل الأفضل، وعلى الرغم من شعورك بالقلق بشأن سلامة ابنك، فإن المحادثات مع ابنك أو مع أفراد الأسرة الآخرين ينشب عنها جدال وتشعر بالإحباط والغضب، ويقل التواصل، ويتجنب أفراد الأسرة بعضهم بعضًا ، ويزداد انتشار الصدع، وفي مثل هذه الحالة، يمكن أن يساعدك العلاج الأسري على:
  1. تحديد تحدياتك المحددة وكيفية تعامل عائلتك معها.
  2. التعرّف على طرق جديدة للتفاعل مع الأنماط غير الصحية للارتباط معًا والتغلب عليها.
  3. تحديد الأهداف الفردية والعائلية والعمل على طرق تحقيقها.

* نتائج العلاج الأسري

لا يحل العلاج الأسري الخلافات الأسرية ولن يخلصك من المواقف المزعجة تلقائيًا، ولكنه قد يساعدك أنت وأفراد أسرتك في فهم بعضكما بعضاً بشكل أفضل، ويمكن أن يوفر مهارات للتكيف مع المواقف الصعبة بطريقة أكثر فعالية، كما قد يساعد العائلة في تحقيق الإحساس بالمشاركة.



المصادر:
What Is Family Therapy?
What Is Family Therapy? + 6 Techniques & Interventions
Family Interventions: Basic Principles and Techniques
آخر تعديل بتاريخ
14 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.