تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

إذا كنت تعاني من مشكلات الصحة النفسية أو العقلية، أو حتى المشكلات الجسدية المتعلقة بالصحة النفسية فقد ترغب في الاستعانة بطبيب أو معالح نفسي، ليساعدك على اكتساب مهارات للتعامل مع ضغوط الحياة - وحياتنا لا تخلو من ضغوط - وفي هذه الحالة سيساعدك العلاج النفسي على اكتساب مهارات تكيف صحية؛ تمكنك من تخطي المشكلة الحالية والمشكلات المستقبلية بفعالية.

وزيارة الطبيب أو المعالج النفسي أمر ليس معيبا ولا يعد علامة على خلل في شخصيتك، كما يشيع  في بعض الثقافات أن زيارة المعالج أو الطبيب النفسي مرتبطة بالجنون، ما يدفع الكثيرين إلى رفض الفكرة من حيث المبدأ حتى لو كانت حالتهم الصحية تستدعي ذلك.

وتوجد أنواع متعددة للعلاج النفسي، ويعتمد تحديد نوع العلاج المناسب لك على طبيعة الحالة التي تواجهها، وقد تقرر من تلقاء نفسك حاجتك لتجربة العلاج النفسي، أو قد يقترح الأمر عليك طبيب أو قريب أو صديق أو شخص آخر، فإذا قررت زيارة المعالج النفسي.. فما هي الخطوات التي ستتخذها؟

* كيف تبحث عن معالج؟

يختلف هذا الأمر وفقاً للنظام المتبع في بلدك، ونظام التأمين الصحي في بلدك، كما يمكنك أيضاً العثور على مُعالج خاص.

* تأكد من مؤهلات المعالج وتدريبه وخضوعه للإشراف

قبل البحث عن المعالج، اطلع على خلفيته، وتعليمه وشهادته، ورخصته، لذلك من المهم التأكد من أن المعالج الذي تختاره يلبي متطلبات الشهادة والترخيص في مجال تخصصه، والأهم في هذا الصدد هو البحث عن معالج ماهر يمكنه توفيق نوع العلاج وشدته مع احتياجاتك، وأن ترتاح لهذا المعالج.

* تعرف على التكاليف المادية للعلاج

العلاج النفسي مكلف حيث إنه يكون في العادة علاجاً طويلاً، على مدار جلسات متعددة، وكل جلسة تستغرق ما بين 45 - 60 دقيقة، والمعالج الماهر يبذل من وقته وجهده وطاقته النفسية والبدنية لتقديم هذه الخدمة لطالبي المشورة.

* كيف تستعد لجلستك العلاجية الأولى

  • راجع مخاوفك وفكر في المشكلات التي قد ترغب في التعامل معها.
  • رتب معلوماتك وتساؤلاتك.. فخلال جلسة العلاج النفسي الأولى عادةً يحاول المُعالج جمع معلومات عنك وعن احتياجاتك، قد يطلب منك ملء استمارة عن صحتك البدنية والعاطفية الحالية والماضية، وقد يستغرق فهم موقفك ومخاوفك بشكل كامل وتحديد أفضل نهج أو مسار عمل بضع جلسات.

المصادر:
Comprehensive Textbook of Psychotherapy: Theory and Practice
by Bongar, Bruce Bongar & Larry E. Beutler

آخر تعديل بتاريخ 10 نوفمبر 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية