تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

اضطراب الشخصية النرجسية هو اضطرابٌ عقليٌّ يشعر فيه الأشخاص بإحساسٍ مبالغٍ فيه بأهمّيتهم، فضلاً عن حاجةٍ عميقةٍ إلى التقدير وانعدامٍ التعاطف مع الآخرين، ويكمن خلف هذا القناع من الثقة الزائدة شعور هش وضعيف بتقدير الذات يتّصف بسرعة تأثّره بأدنى قدرٍ من النّقد.

يسبب اضطراب الشخصية النرجسية مشاكل في الكثير من مجالات الحياة، كالعلاقات والعمل والمدرسة والشؤون الماليّة، فقد تشعر بالحزن والخيبة على وجه العموم حين لا تلقى الامتياز الخاصّ أو الإعجاب اللذين تعتقد أنّك تستحقّهما، وربما لا يستمتع الآخرون بوجودهم حولك، كما يمكن ألّا تشعر بالرضا في علاقاتك، وعلاج هذا الإضطراب يتم بالعلاج النفسي.

* أعراض اضطراب الشخصية النرجسية

يعد هذا الإضطراب واحدًا من أنواع عديدةٍ من اضطرابات الشخصية، التي تعتبر حالاتٌ مرضية يتّسم فيها الأشخاص بخصائص تجعلهم يشعرون بالأسى ويسلكون سلوكًا مزعجًا على المستوى الاجتماعيّ، مّا يحدّ من قدرتهم على الأداء في العلاقات وغيرها من مجالات الحياة، كالعمل أو المدرسة.

إذا كنت تعاني من اضطراب الشخصية النرجسيّة، فإنك قد تبدو بمثابةِ شخصٍ مغرورٍ ومتبجّحٍ ومتغطرس، وغالباً ما تحتكر الأحاديث، وربّما تستخفّ بالناس الذين تتصوّر أنّهم أقلّ شأنًا وتنظر إليهم بتعالٍ، وقد يكون عندك شعورٌ بالاستحقاق - وحين لا تتلقى معاملةً خاصةً فإنك قد تفقد الصبر أو تغضب، ولعلّك تصرّ على الحصول على "الأفضل" من كلّ شيء - على سبيل المثال أفضل السيارات أو أفضل الأندية الرياضية أو أفضل وسائل الرعاية الطبية.

وفي الوقت نفسه، قد تكون لديك مشكلةٌ في التعامل مع أيّ شيءٍ يفهم أنّه انتقاد، كما يمكن أن تشعر سرًا بالقلق والعار والضعف والذّل، لذا، لكي تحسّن شعورك، فإنّك قد تتفاعل مع الآخرين بغضبٍ شديدٍ أو تحتقرهم أو تحاول التقليل من شأنهم، قاصدًا بذلك أن تجعل نفسك تبدو متفوقًا، أو إنك قد تشعر بالاكتئاب والمزاجيّة لأنّك لا ترقى إلى الكمال.

يستخدم كثيرٌ من الخبراء المعايير الواردة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5) الذي نشرته الجمعية الأميركية للطب النفسي، وتتضمن معايير DSM-5 الخاصّة باضطراب الشخصية النرجسية السمات التالية:
  1. وجود شعورٍ مفرطٍ بأهميّة الذّات.
  2. توقّع إقرار الآخرين بتفوّقك حتّى في غياب أيّة إنجازاتٍ تبرّر ذلك.
  3. المبالغة في إنجازاتك ومواهبك.
  4. انشغال البال بأوهامٍ حول النجاح أو القوة أو الذكاء أو الجمال أو الشريك المثاليّ.
  5. اعتقادك بأنّك متفوّق ولا يمكن أن يفهمك أو يرافقك سوى أناسٍ يحظون بالقدر نفسه من التّميز.
  6. الحاجة إلى التقدير المستمر.
  7. امتلاك الشعور بالاستحقاق.
  8. انتظارك الحصول على امتيازاتٍ خاصّةٍ والامتثال لتوقعاتك من دون جدال.
  9. الاستفادة من الآخرين لكي تحصل على ما تريد.
  10. العجز أو عدم الرغبة في تقدير حاجات الآخرين ومشاعرهم.
  11. الغيرة من الآخرين والاعتقاد بأنهم يغارون منك.
  12. تسلك سلوكًا متكبرًا أو متغطرسًا.

على الرغم من أن بعض سمات اضطراب الشخصية النرجسية قد تبدو مثل الثقة بالنّفس، إلّا أنهما ليسا متشابهين؛ فهذا الاضطراب يتعدى حدّ الثقة الصحيّة بالنفس نحو الاعتقاد بعلوّ شأنك، بحيث تضع نفسك موضع الكمال وتقدّرها أكثر من تقديرك للآخرين.

* متى تنبغي زيارة الطبيب؟

حين تعاني من اضطراب الشخصية النرجسية، فإنك قد لا ترغب في الاعتقاد بأنّ شيئًا ما ربّما يكون خاطئًا، فذلك لا يتناسب مع صورتك الشّخصية التّي تتسّم بالقوّة والكمال، ويرجّح ألا يلجأ الأشخاص المصابون إلى طلب العلاج على الأغلب، إلا حين تظهر لديهم أعراض الاكتئاب نتيجةً للانتقاد أو الرّفض في كثير من الأحيان.

لذا، إذا أدركت أنّ شخصيّتك تحمل ملامح مشتركةً مع اضطراب الشخصية النرجسية، أو إذا كنت تشعر بأنّ الحزن يطغى عليك، ففكر في التواصل مع طبيبٍ موثوقٍ أو مع مقدّم خدمات الصّحة العقلية، فتلقّي العلاج الصحيح قد يساعد في جعل حياتك أكثر جدوى وإمتاعًا.

* أسباب اضطراب الشخصية النرجسية

من غير المعروف ما الذي يسبّب اضطراب الشخصية النرجسية، ومن المحتمل أن يكون السبب معقدًا، حاله حال الاضطرابات العقلية الأخرى. وقد يرتبط اضطراب الشخصية النرجسية بـ:
  • عدم توازن العلاقة بين الوالدين والطفل واتّسامها إمّا بالتدليل المفرط أو الانتقاد المفرط.
  • عوامل الوراثة أو علم النفس - العلاقة بين العقل والسلوك والتفكير.

* عوامل الخطورة لاضطراب الشخصية النرجسية

إن اضطراب الشخصية النرجسيّة نادر الحدوث، وربّما يبدي الأطفال في سنوات الطفولة والمراهقة خصائص النرجسيّة، ولكنّ ذلك قد يكون معتادًا بالنسبة لسنهم، ولا يعني أنّ حالتهم ستتطّور إلى إصابتهم باضطراب الشخصية النرجسية.

يؤثر هذا الاضطراب في الذكور أكثر من الإناث، وغالبًا ما يبدأ خلال المراهقة أو بدايات البلوغ، وعلى الرغم من أنّ سبب اضطراب الشخصية النرجسية غير معروف، فإن بعض الباحثين يعتقدون أنّ المسؤوليّة قد تعود جزئيًا إلى أساليب تربية الوالدين، التي تغالي في تمييز الطّفل وانتقاد مخاوفه وإخفاقاته لدى الأطفال المعرّضين للإصابة من الناحية البيولوجية، فقد يخفي الطّفل تدنّي احترامه لذاته من خلال ظهور حسٍّ ظاهري بالكمال لديه ينمّ عن حاجةٍ إلى التقدير المستمر.

* مضاعفات اضطراب الشخصية النرجسية

قد تتضّمن مضاعفات اضطراب الشخصية النرجسية، إذا تم تركها من دون علاج، ما يلي:
  • صعوبات في العلاقات.
  • مشاكل في العمل أو المدرسة.
  • الاكتئاب.
  • تعاطي المخدرات أو إدمان الكحول.
  • الأفكار والسلوكيات الانتحارية.

* تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية

يتم تشخيص اضطراب الشخصية النرجسية اعتمادًا على:

  • العلامات والأعراض

تقييم نفسي شامل قد يتضمن تعبئة بعض الاستبيانات، وفحص جسدي للتحقق من أنك لا تعاني من مشكلةٍ بدنيّةٍ تتسبب في ظهور الأعراض عليك، وتشبه بعض ملامح اضطراب الشخصية النرجسيّة أعراض اضطراباتٍ شخصيةٍ أخرى، كما أنّه من الممكن تشخيص إصابتك بأكثر من اضطرابِ شخصيّةٍ واحدٍ في الوقت نفسه.

* علاج اضطراب الشخصية النرجسية

  • العلاج النفسي

يعتمد علاج اضطراب الشخصية النرجسية على العلاج بالمحادثة، والمعروف أيضًا باسم العلاج النفسي، وقد يساعدك العلاج النفسي على:

  1. تحسين التواصل مع الآخرين، بحيث تكون علاقاتك أكثر حميميةً ومتعةً وإرضاءً.
  2. فهم أسباب انفعالاتك والباعث لديك لمنافسة الآخرين أو انعدام الثقة بهم، أو ربما احتقار نفسك والآخرين.
بما أنّه قد يكون من الصعوبة بمكان تغيير سمات الشخصية، فإن العلاج ربّما يستغرق عدّة سنوات، لذا، يتم توجيه جوانب التغيير نحو مساعدتك على تقبّل المسؤولية، وتعلّم:
  1. تقبّل تكوين علاقاتٍ شخصيّةٍ حقيقية وعلاقات يسودها التعاون مع زملائك في العمل والحفاظ عليها.
  2. الإقرار بكفاءاتك وقدراتك الحقيقيّة وقبولها، بحيث يتسنّى لك تحمّل الانتقادات والإخفاقات.
  3. زيادة قدرتك على فهم مشاعرك وتنظيمها.
  4. فهم تأثير المشكلات المرتبطة بتقديرك لذاتك وتحمّلها.
  5. التخلّي عن رغبتك في تحقيق الأهداف التي يتعذر تحقيقها وبلوغ ظروف مثالية والقبول بما هو قابل للتحقيق وما يمكنك إنجازه.
  • الأدوية

لا توجد أدوية معينة يتم استخدامها بشكل خاص في معالجة اضطراب الشخصية النرجسية، ولكن إن كنت تعاني من أعراض الاكتئاب أو القلق أو غيرها من الحالات، فإن بعض الأدوية كالعقاقير المضادة للاكتئاب أو المضادة للقلق قد تكون مفيدة في هذا السياق.


المصادر:
Narcissistic Personality Disorder - HelpGuide.org
All about narcissistic personality disorder
11 Signs You’re Dating a Narcissist — and How to Get Out

آخر تعديل بتاريخ 10 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية