هل تعاني إذا واجهت أي تغير في حياتك، هذا يعني أنك قد تكون مصابا باضطراب التكيف، فما هي أسباب هذا الاضطراب؟ وما هي العوامل التي تجعل بعضهم أكثر عرضة للإصابة به؟



* الأسباب
لا يزال الباحثون يحاولون اكتشاف أسباب اضطرابات التكيف، وكما هو الحال مع غيره من الاضطرابات العقلية، فإن السبب على الأرجح سيكون معقداً، وقد يرجع إلى الجينات وتجارب الحياة والمزاج، وحتى تغيرات في المواد الكيميائية الطبيعية في الدماغ.

* عوامل الخطورة
على الرغم من أن سبب اضطرابات التكيف غير معروف، فإن بعض الأشياء تجعلك أكثر عرضة للإصابة بالاضطراب، وبين الأطفال والمراهقين تتساوى تقريباً احتمالات إصابة كل من الفتيان والفتيات، وبين البالغين، يتم تشخيص الإصابة باضطرابات التكيف لدى النساء بمقدار الضعف عنها في الرجال.
- الأحداث المسببة للضغط النفسي
قد يجعلك واحد أو أكثر من أحداث الحياة المسببة الضغط النفسي عرضة لخطر الإصابة باضطراب التكيف، وقد تشمل تقريباً أي حدث يسبب الضغط النفسي في حياتك، ويمكن أن تتسبب كل من الأحداث الإيجابية والسلبية في الشعور بالإجهاد والضغط الشديد، وتتضمن بعض الأمثلة الشائعة عليها ما يلي:
- تشخيص حالتك بمرض خطير.
- المشكلات في المدرسة.
- الطلاق أو الانفصال.
- فقدان الوظيفة.
- ولادة طفل.
- المشكلات المالية.
- اعتداء جسدي.
- النجاة من مصيبة.
- التقاعد.
- وفاة أحد الأحباء.
- الذهاب للمدرسة.
وفي بعض الحالات، يمكن أن يصل الأشخاص الذين يواجهون موقفاً مستمراً يسبب لهم الشعور بالضغط النفسي، مثل العيش في أحياء تعاني من الجريمة، إلى نقطة الانهيار ويصابون باضطراب التكيف.



- تجارب الحياة
إذا لم تكن بوجه عام تتكيف جيداً مع التغيير أو لا تتمتع بنظام دعم قوي، فسوف تُبدي على الأرجح رد فعل عنيفاً تجاه الحدث الذي يسبب لك الشعور بالضغط النفسي، وقد يزيد خطر إصابتك باضطراب التكيف إذا واجهت ضغطاً نفسياً في مرحلة الطفولة المبكرة، وقد تشعرك الحماية المفرطة أو الاعتداء من الأبوين والاضطرابات العائلية والانتقالات المتكررة في وقت مبكر من الحياة بأنك عاجز عن السيطرة على الأحداث في حياتك، وعندما تواجه بعد ذلك صعوبات في حياتك، فقد يكون لديك مشكلة في التكيف.

قد تتضمن عوامل الخطورة الأخرى ما يلي:
- مشكلات الصحة النفسية الأخرى.
- التعرض للحروب أو العنف.
- ظروف الحياة الصعبة.
آخر تعديل بتاريخ 6 أكتوبر 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية