تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تعبت من القلق وأريد حلا

تُشكل الحياة مع اضطراب القلق العام تحديًا شديدا، ولكنه يمكن أن يتحسن بتناول الأدوية والعلاج النفسي، فما هي العلاجات التي ثبتت فعاليتها في التخفيف من حدة هذا الاضطراب؟

* العلاجات والعقاقير
العلاجان الرئيسيان لاضطراب القلق العام هما العلاج النفسي والأدوية، ويمكنك أن تستفيد أكثر من الخضوع لمزيج من الاثنين، وقد يستغرق الأمر بعض محاولات التجربة والخطأ لاكتشاف العلاجات المناسبة لك بشكل أفضل.


- أولاً: العلاج النفسي
يُعرف أيضًا باسم العلاج بالكلام أو الإرشاد النفسي، وهو يتضمن العمل مع معالج لتقليل أعراض القلق التي تعاني منها، ويمكن أن يكون علاجًا فعالاً لاضطراب القلق العام.

يُعد العلاج السلوكي المعرفي واحدًا من أشكال العلاج النفسي الأكثر فعالية لاضطراب القلق العام.

بشكل عام، يركز العلاج السلوكي المعرفي، وهو علاج على المدى القصير، على تعليمك مهارات محددة للعودة تدريجيًا إلى الأنشطة التي تتجنبها بسبب القلق، ومن خلال هذه العملية، تتحسن الأعراض بينما تؤسس لنجاحك الأولي.

- ثانيا: الأدوية
تُستخدم عدة أنواع من الأدوية لعلاج اضطراب القلق العام، لذا من المهم أن تتحدث مع طبيبك عن الفوائد والمخاطر والآثار الجانبية المحتملة، وتتعاونا سويا لاختيار أنسبها لحالتك.

1. مضادات الاكتئاب
تُعد مضادات الاكتئاب، والتي تشمل مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI)، ومثبطات إعادة امتصاص السيروتونين والنورايبينيفرن (SNRI)، أدوية تُشكل خط العلاج الأول.

ومن أمثلة مضادات الاكتئاب المستخدمة لعلاج اضطرابات القلق، إسيتالوبرام (ليكسابرو)، ودولوكستين (سيمبالتا)، وفينلافاكسين (إفيكسور إكس آر)، وباروكسيتين (باكسيل وبيكسيفا). 

وقد يوصي الطبيب أيضًا بتناول مضادات الاكتئاب الأخرى، ويترك للطبيب المعالج اختيار أنسبها لك ولحالتك، وتحديد الجرعات.

2. بوسبيرون
يمكن استخدام هذا الدواء المضاد للقلق بشكل مستمر، وكما هو الحال مع معظم مضادات الاكتئاب، فإنه عادة ما يستغرق فترة تصل إلى عدة أسابيع ليصبح فعالاً تمامًا.

3. البنزوديازيبينات
في ظروف محددة، قد يصف الطبيب واحدًا من هذه المهدئات لتخفيف أعراض القلق، ومن أمثلتها، ألبرازولام (نيرافام وزاناكس)، وكلورديازيبوكسيد (ليبريوم)، وديازيبام (فاليوم)، ولورازيبام (أتيفان).

ولا يتم استخدام البنزوديازيبينات عمومًا إلا لتخفيف القلق الحاد على المدى القصير، ولأن تناول هذه الأدوية قد يتسبب في إدمانها، فإنها ليست الخيار الجيد إذا كنت تعاني من مشكلات مع تناول الكحول أو تعاطي المخدرات.


اقرأ أيضا:
غير حياتك واهزم القلق
قلق مدمر للحياة


* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة "مايو كلينك"

آخر تعديل بتاريخ 31 يناير 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية