تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الاضطرابات الانشقاقية.. الوقاية والعلاج

يهرب الشخص الذي يعاني من الاضطرابات الانشقاقية Dissociative disorders من الواقع بطرق لا إرادية وغير صحية، وعادة ما تتطور الأعراض لديه كرد فعل للصدمة Trauma. ويشتمل علاج المصاب على العلاج بالكلام (العلاج النفسي Psychotherapy) والأدوية. وعلى الرغم من أنه من الممكن أن يكون علاج الاضطرابات الانشقاقية أمرًا صعبًا، فقد تعلم الكثير من الناس طرقًا جديدة للتعامل معه، والاستمتاع بحياة صحية ومنتجة.



* العلاجات والعقاقير
يعد العلاج النفسي psychotherapy العلاج الأولي للاضطرابات الانشقاقية. يُعرف هذا الشكل من أشكال العلاج أيضًا باسم العلاج بالكلام أو المشورة أو العلاج النفسي، ويتضمن الكلام عن الاضطراب الذي تعاني منه، والمشكلات المصاحبة له مع مقدم خدمات الصحة العقلية.

وسيعمل المعالج الخاص بك على مساعدتك في فهم سبب حالتك، وتكوين طرقٍ جديدة للتعامل مع ظروف الضغط النفسي. مع مرور الوقت، قد يساعدك المعالج على التحدث بشكل أكبر عن الصدمة التي عانيت منها، ولكن عامة لا يحدث ذلك إلا عند اكتسابك مهارات التعامل والعلاقة مع المعالج لإجراء هذه المحادثات بسلام.

وعلى الرغم من أنه لا توجد أدوية تعالج الاضطرابات الانشقاقية Dissociative disorder على وجه التحديد، فقد يصف طبيبك مضادات الاكتئاب Antidepressents أو الأدوية المضادة للقلق Antiaxiety أو مضادات الذهان Antipsychotic للمساعدة على السيطرة على أعراض الصحة العقلية المرتبطة بالاضطرابات الانشقاقية.



* هل الوقاية ممكنة؟
يكون الأطفال الذين تعرضوا للاعتداء الجسدي أو العاطفي أو الجنسي أكثر عرضة لخطر الإصابة باضطرابات الصحة العقلية مثل الاضطرابات الانشقاقية. إذا كان الضغط النفسي والمشكلات الشخصية تؤثر على طريقة معاملتك لطفلك، اطلب المساعدة.

وتحدث إلى شخص موثوق به مثل صديق أو طبيبك أو رجل دين. واطلب المساعدة في تحديد الموارد مثل مجموعات دعم الأبوة والأمومة ومعالجي الأسرة. وإذا تم الاعتداء على طفلك أو عانى من حدث مؤلم آخر، قم بزيارة الطبيب على الفور. يمكن للطبيب أن يقوم بإحالتك إلى مقدمي خدمات الصحة العقلية الذين يمكنهم مساعدة طفلك في التعافي واكتساب مهارات تعامل صحية.


* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 9 فبراير 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية