تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

منافع 3 أقداح من القهوة يومياً أكبر من ضررها

قال علماء إن الأشخاص الذين يتناولون ما بين ثلاثة وأربعة أقداح من القهوة يوميا، تزيد احتمالات أن يعود ذلك بالنفع على صحتهم، فتنخفض درجة تعرضهم لأخطار الوفاة المبكرة والإصابة بأمراض القلب، عمن يعزفون عن احتسائها.

ووجدت الدراسة، التي قارنت بين أدلة من أكثر من 200 دراسة سابقة، أن استهلاك القهوة مرتبط بخفض خطر الإصابة بالسكري وأمراض الكبد والخرف وبعض أنواع السرطان.
وقال العلماء إن ثلاثة أو أربعة أقداح يوميا تمنح أكبر فائدة، إلا في حالة النساء الحوامل أو من هن أكثر عرضة للإصابة بالكسور.

والقهوة أحد المشروبات الأكثر شيوعا على مستوى العالم، ومن أجل فهم أفضل لآثارها على الصحة قاد روبن بول، المتخصص في الصحة العامة بجامعة ساوثهامبتون في بريطانيا، فريق البحث لمراجعة 201 دراسة تستند إلى البحث عن طريق الملاحظة، و17 دراسة تقوم على تجارب سريرية في دول مختلفة ووسط ظروف متباينة.

وخلص فريق بول في البحث الذي نشرته دورية (بي.إم.جيه) الطبية البريطانية إلى: "يبدو احتساء القهوة آمنا في نطاق أنماط الاستهلاك المعتادة".

وأظهرت الدراسة ارتباط تناول القهوة بتراجع خطر الوفاة بجميع الأسباب والإصابة بأمراض القلب، ووجدت أن خطر الوفاة المبكرة يكون أقل بين من يتناولون ثلاثة أقداح منها يوميا.

ولم يجر الربط بين تناول أكثر من ثلاثة أقداح من القهوة يوميا والإصابة بضرر، لكن تأثيراتها المفيدة كانت أقل وضوحا.

وربطت الدراسة أيضا بين القهوة وانخفاض خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان منها سرطان البروستاتا والجلد والسكري من النوع الثاني.

وأكد فريق الباحثين أنه لا يمكن استخلاص نتائج حاسمة عن الأسباب والآثار من المراجعة التي أجروها، لأنها اشتملت على الكثير من البيانات التي تعتمد على الملاحظة، لكنهم قالوا إن النتائج التي وصلوا إليها تعزز مراجعات ودراسات أخرى في الآونة الأخيرة عن كميات القهوة التي يتم تناولها.


اقرأ أيضاً:
5 فوائد للقهوة لا تعرفها
5 مضار للقهوة يجب الانتباه لها
لعشاق القهوة.. ما هو الحد اليومي الآمن؟
8 أحوال ينصح فيها بعدم شرب القهوة
أفضل 12 غذاءً لمرحلة منتصف العمر
هل تتناول الحامل الكافيين؟
لا تشرب قهوتك في الصباح الباكر!




* المصدر: وكالة رويترز

آخر تعديل بتاريخ 6 ديسمبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية