تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل تضمن جراحات السمنة عدم عودة الوزن الزائد؟

نشرت دراسة أجريت حديثا أنه بعد عشر سنوات من إجراء عملية المجازة المعدية لإنقاص الوزن نجح المرضى في الحفاظ على عدم عودة كثير من الوزن الذي فقدوه.

بل والأهم، حسب ما قال الدكتور جيه هنتر ميهافي (وهو من كلية الطب بجامعة فرجينيا)، أن هؤلاء الأشخاص حدث لديهم تراجع في مشكلات طبية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وأمراض المفاصل وانقطاع النفس أثناء النوم.

وقال ميهافي: الناس لا يفقدون كثيرا من الوزن فحسب ولكنهم يصبحون أكثر صحة. وباستخدام  بيانات ضخمة تابع ميهافي وزملاؤه 1087 مريضا أجروا عملية المجازة المعدية فيما بين عامي 1985 و2004.

وبعد ذلك بعشر سنوات تمكن معدو الدراسة من الاتصال بنحو 651 من هؤلاء المرضى، فوجدوا أنه بعد عامين من الجراحة فقد هؤلاء المرضى 74 في المئة من وزنهم الزائد، وبعد عشر سنوات استمروا في الحفاظ على الوزن الزائد الذي أنقصوه.

وقال معدو الدراسة: إنه قبل الجراحة كان 41 في المئة من هؤلاء المرضى مصابين بالسكري و25 في المئة بمرض القلب و59 في المئة بارتفاع ضغط الدم و36 في المئة بانقطاع النفس خلال النوم.

وبعد مرور عشر سنوات كان 18 في المئة فقط مازالوا مصابين بالسكري و16 في المئة بمرض القلب و47 في المئة بارتفاع ضغط الدم و16 في المئة بانقطاع النفس خلال النوم، وتراجع معدل أمراض المفاصل من 61 في المئة إلى 32 في المئة.

وقال الدكتور أمير الغافري وهو جراح لعلاج البدانة في جامعة ميشيغن هيلث سيستم: إن الفوائد كبيرة، وإن هناك أدلة مثبتة على أن هذا النوع من الجراحة له مزايا تتعدى الإدارة الطبية المكثفة مثل الاستشارات وبرامج المساعدة الغذائية والتمارين.

اقرأ أيضا:
10 نصائح للحافظ على وزنك بعد جراحات السمنة
أهم ما تحتاج معرفته عن جراحات السمنة
كل ما تود معرفته عن جراحات السمنة (ملف)
آخر تعديل بتاريخ 6 ديسمبر 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية