تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

في مرحلة ما سيتعين علينا جميعا مغادرة منازلنا، والمغامرة بالنزول للأماكن العامة، وفي الوقت الحالي قد يمكنك الخروج للمنزل للضرورة كالخروج لمتجر البقالة، أو عيادة الطبيب ولكن في وقت لاحق مع تخفيف إجراءات التباعد الاجتماعي قد نستطيع زيارة صالون التجميل أو العودة إلى مكاتب العمل.
في ذلك الحين سيكون الوضع الجديد مختلفاً حيث ستكون أماكن الجلوس على مسافات متباعدة، وسيكون هناك الكثير من الحواجز الواضحة لحماية العمال، ومن المحتمل أن ترتدي قناعاً للوجه، كما هو الحال في العديد من الأماكن التي يطلب منك فيها بالفعل ارتداء قناعاً للوجه وهذا يعد أمراً منطقياً.

ووفقا للدكتور أنتوني فاوشي فإن ما بين 25% إلى 50% من الأشخاص يمكن أن يكونوا ناقلين للعدوى وينشرون الفيروس من دون أعراض، حيث ينتقل الفيروس بسهولة عن طريق رذاذ الجهاز التنفسي خلال التحدث أو الضحك إلى جانب السعال والعطس.

ولذلك يأتي طرح خيار استخدام قناع الوجه، وعلى الرغم من أن قناع الوجه القماشي لا يعتبر حماية مضمونة من COVID-19 لكنه أفضل بكثير من عدم وجود قناع، بالإضافة إلى أن استخدام قناع الوجه يجب الحفاظ على التباعد الجسدي ما يزيد عن 6 أقدام بينك وبين الآخرين، والاهتمام بنظافة اليدين.

ولسوء الحظ ليس هناك ما يكفي من أقنعة التنفس من نوع N95، والتي تعتبر أكثر فعالية من الأقنعة الجراحية المعروفة والمتوفرة، لذلك يجب الاحتفاظ بهذه الأقنعة للأشخاص الذين يعملون في الخطوط الأمامية، ويقومون بالتعامل مباشرة مع مرضى COVID-19، ومنهم العاملون في الرعاية الصحية.

* مواصفات القناع الفعال

من الصعب معرفة الصفات التي يجب منحها الأولوية عند البحث على قناع للوجه، ولذلك فإليكم بعض الأساسيات التي تجعل قناع الوجه القماش جيداً وفعالاً:

1) بخياطة أو بدون خياطة

تكون خيارات الخياطة أو عدم الخياطة جيدة عند استخدام القناع بشكل جيد وصحيح، وعليك أن تفعل ما هو مقبول ومريح بالنسبة لك، وإذا كنت في عجلة من أمرك فانتقل إلى خيار عدم خياطة قناع للوجه، أما إذا لم تكن على عجلة من أمرك فقم بعمل قناعك الخاص في المنزل، أو أطلب أقنعة مصنعة محلياً أو عبر الإنترنت، وقم باختيار تصميمات القماش الموصى بها من مصادر موثوقة مثل CDC.


2) القماش

أفضل أقنعة القماش يجب أن تكون مكونة من طبقتين على الأقل، وأن تكون مكونة من نسيج قطني منسوج بإحكام، حيث يعمل هذا النسيج كمرشح يمنع خروج رذاذ الجهاز التنفسي بينما يسمح لك التنفس بشكل مريح.

وقد يكون ارتداء الأقنعة غير الطبية المصنوعة من القماش أو محلية الصنع مفيدة في حالة الأشخاص الذين يقيمون في المنزل، وليس لديهم اتصال مباشر مع مرضى COVID-19.

3) فلتر

يمكن أن يكون لدى البعض إمكانية لوضع فلتر كطبقة حماية إضافية، حيث يوصي مركز السيطرة على الأمراض بإضافة فلاتر القهوة إلى الأقنعة المنزلية.

ويتوفر على الإنترنت العديد من الخيارات المستخدمة كمرشحات وفلاتر، والتي نتجت عن تجربة الأشخاص للعديد من المنتجات في منازلهم.

وتشمل هذه الخيارات القواطع الموجودة في أكياس البقالة النسيجية القابلة لإعادة الاستخدام المصنوعة من ألياف "البولي بروبلين" غير المنسوجة، ونسيج النايلون من الجوارب الطويلة والمناشف الورقية ومناشف المطبخ، ووسادات حمالة الصدر، وقماش الكتان على سبيل المثال لا الحصر.

ويجب أن يكون المرشح كثيفاً بما يكفي لحجب الجزيئات الصغيرة، بينما يكون أيضا مريحاً ويتيح التنفس بسهولة.

4) ملائم ومريح 

يجب أن تكون قادراً على التنفس بشكل مريح أثناء ارتداء القناع حتى لا تضطر إلى نزعه لأخذ نفس.

يجب أن يكون قناع الوجه ملائماً، ويمتد من الأنف إلى أسفل الذقن، وتلتف أربطته خلف الأذنين، ولا فائدة من القناع إذا كانت هناك فجوات تسمح بدخول الهواء، هذا وتتوفر أقنعة بأحجام مختلفة فيجب عليك اختيار المناسب لوجهك، ويجب تفادي ملامسة الطبقة الخارجية للقناع أثناء استخدامه، والذي قد يكون ملوثاً مما ينقل هذا التلوث إلى أصابعك.

إذا كنت تشعر أنه لا يمكنك التنفس بشكل مريح عند استخدام القناع فلا تستخدمه، وتحدث إلى طبيبك حول خيارات تغطية الوجه الأخرى.

5) سهل الاستخدام 

بمجرد العثور على قناع الوجه المناسب لك من الجيد تعلم كيفية استخدامه، وتأكد أنه يمكنك فك القناع بسهولة وسحبه بعيداً عن وجهك دون التعرض للتلوث عن طريق لمس الجزء الأمامي من القناع، ويجب العلم أنه لا يمكنك أن تخلع القناع أثناء تناول الطعام أو التحدث عبر الهاتف.

وإذا كنت تمارس الرياضة في الهواء الطلق فقد لا تتمكن من تحمل القناع عندما تتنفس بشدة في هذه الحالة.. اختر موقع التمرين بعناية للتأكد بأنه يمكنك الاحتفاظ بمسافة عن الآخرين، وأن تكون آمناً.

قم بغسل القناع القماش بعد كل استخدام

6) المتانة

ستحتاج إلى غسل القناع القماش بعد كل استخدام، فإذا تغير شكل القناع نتيجة تكرار الغسل فلن تتمكن من استخدامه مرة أخرى، وإذا كنت تضيف فلتراً فسيعتمد تنظيفه على نوع الفلتر الذي تستخدمه، فمثلا فلتر القهوة يجب التخلص منه بعد كل استخدام.

ويجب أيضاً غسل القماش مسبقاً قبل أن تقوم بصناعة قناع للوجه منه للتأكد أنه ليس من نوع القماش الذي ينكمش، وفي نهاية المطاف عندما ترتدي قناعاً للوجه من القماش يدل ذلك على أنك تهتم لصحتك وصحة الآخرين، حيث توصل لهم رسالة بأن قناعي يحميك مني، وقناعك يحميني منك.

وحيث تحمي الأقنعة محلية الصنع من الرذاذ الذي يخرجه الشخص الذي يرتديها، فمن المهم أن يرتدي أكبر عدد ممكن من الأشخاص هذه الأقنعة عند مغادرة منازلهم.

وكما يشير للآخرين أن يحترموا التدابير اللازمة كالحفاظ على المسافة بينك وبينهم ما لا يقل عن 6 أقدام، وغطاء الوجه من القماش هو أيضا تذكير بأن الأقنعة المصنوعة باحترافية وذات الجودة العالية هي مخصصة لأولئك الموجودين في خط الدفاع الأمامي من العاملين في الرعاية الطبية.


المصادر
6 Essentials for an Effective Face Mask
GUIDANCE ON HOMEMADE MASKS DURING COVID-19

آخر تعديل بتاريخ 12 يونيو 2020

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية