تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

هل العلاج بالحجامة يخفف ألم الالتهاب العضلي الليفي؟

تشير بعض الدراسات إلى أن الحجامة، عند الجمع بينها وبين العلاج بالإبر الصينية، قد تقلل من أعراض الالتهاب العضلي الليفي بفاعلية أكثر من الأدوية التقليدية مثل الأميتريبتيلين. وفي أغلب الأحيان، يتم العلاج بالحجامة بمعرفة ممارسي الطب الصيني التقليدي، وتتمثل النظرية من وراء استخدام الحجامة في تحريك الطاقة الطبيعية للجسم أو تحفيزها، وتُسمى أيضًا كياً.



* كيف يتم العلاج بالحجامة؟
يتضمن العلاج بالحجامة تسخين الهواء داخل كأس زجاجي، حيث تتم إزالة بعض الهواء من الكأس، ثم يوضع الكأس بسرعة على الجلد، وينتج عن هذا الفراغ سحب الجلد جزئيًا داخل الكأس، وقد يُترك الكأس مكانه لعدة دقائق ثم يُنزع، حيث يترك وراءه انتفاخًا دائريًا باللون الأحمر اللامع. وبالنسبة للحجامة الرطبة، يتم وخز الجلد بإبرة قبل وضع الكأس.



* كيف تقاس فعالية العلاج بالحجامة؟
عادةً ما تقوم دراسات الحجامة بقياس فاعليتها من خلال مقارنتها بأنواع العلاج الأخرى المماثلة. ومع ذلك، فإن الدراسات البحثية عالية الجودة أيضًا تتطلب وجود مجموعة حاكمة من الأشخاص المتلقين للعلاج الوهمي، كأقراص السكر أو الخضوع لنسخة مزيفة من هذا الإجراء، ولأنه لم يتم اختراع نسخة غير حقيقية من الحجامة، فإن هذا المستوى من الجودة غير متاح بعد لأبحاث الحجامة.

لذا، بينما تقترح بعض الدراسات المتوفرة أن يكون للحجامة دور في علاج الالتهاب العضلي الليفي، فإن الإجابة الحاسمة بشأن الدور الفعلي للحجامة سوف تنتظر لحين اكتمال دراسات أكبر وأكثر دقة.
آخر تعديل بتاريخ 5 يونيو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية