ليس معروفًا عدد الأشخاص الذين يعانون من البراز الرخو المائي الذي يميز الإسهال بعد إجراء جراحة إزالة المرارة لهم (استئصال المرارة)، وقد أظهرت دراسات أن شخصًا واحدًا من كل 100 شخص ممن يخضعون لجراحة المرارة أو أن شخصًا واحدًا من كل 3 أشخاص يصاب بالإسهال.



وفي معظم الحالات، يتوقف الإسهال بعد فترة قصيرة من الجراحة، ونادرًا ما يستمر الإسهال لسنوات.

وسبب الإصابة بالإسهال بعد استئصال المرارة غير واضح، ويعتقد بعض الخبراء أنه نتيجة لزيادة الصفراء، خاصة الأحماض الصفراوية التي تدخل الأمعاء الغليظة – والتي قد تعمل بمثابة مليّن.

وتتضمن العلاجات التي قد تحتاجها وقد يفكر بها الطبيب للسيطرة على الإسهال بعد استئصال المرارة ما يلي:
- مضادات الإسهال مثل لوبيراميد (ايموديام أ-د).
- الأدوية التي تبطئ امتصاص الأحماض الصفراوية مثل كولِسترامين أو هيدروكسيد الألمنيوم.



واستشر الطبيب بشأن الخيارات المتوفرة لك وما إذا كان ينبغي إجراء مزيد من الاختبارات أم لا، وقد تحتاج أيضًا إلى تقليل الأطعمة التي يمكن أن تتسبب في تفاقم الإسهال بوجه عام، ومنها:
- الكافيين.
- منتجات الألبان.
- الأطعمة الدهنية.
- الأطعمة السكرية بشدة.

آخر تعديل بتاريخ 12 أغسطس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية