تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

البدانة قد تؤدي إلى قصر العمر

ربطت دراسة أميركية جديدة بين البدانة وقصر العمر، وقالت إن أصحاب الوزن الزائد يقضون سنوات أطول في المعاناة من أمراض القلب، مقارنة بمن يتمتعون بأوزان صحية.

وفحص الباحثون بيانات أكثر من 190 ألف بالغ، شملتهم عشر دراسات مختلفة أجريت في الولايات المتحدة، على مدى العقود السبعة الماضية، عكفت على دراسة الوزن وغيره من العوامل التي يمكن أن تؤثر في خطر الإصابة بأمراض القلب.


في بداية تلك الدراسات، لم يكن أي من المشاركين مريضا بالقلب، لكن 70 بالمائة، على الأقل من الرجال، ونحو 60 بالمائة من النساء ممن هن في سن الأربعين، على الأقل، كانوا إما بدناء أو يعانون الوزن الزائد.

خلصت الدراسة إلى أن مخاطر إصابة الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و59 عاما بالجلطة أو الأزمة القلبية أو فشل وظائف القلب أو الوفاة لأسباب لها علاقة بالقلب، كانت أعلى بين أصحاب الوزن الزائد، بنسبة 21 بالمائة، مقارنة بمن يتمتعون بوزن عادي.


وبالنسبة للنساء، أظهرت الدراسة أن مخاطر الإصابة بين من تعانين الوزن الزائد في المرحلة العمرية نفسها كانت أعلى بنسبة 32 بالمائة.

أما إذا تخطى الأمر زيادة الوزن ليدخل في إطار البدانة، فإن المخاطر تزيد بنسبة 67 بالمائة بين الرجال و85 بالمائة بين النساء، مقارنة بمن لديهم أوزان عادية.

وتقول الدكتورة ساديا خان، من كلية فينبرج للطب بجامعة نورثوسترن في شيكاغو وهي كبيرة الباحثين في الدراسة "تظهر بياناتنا بوضوح أن البدانة مرتبطة بعمر أقصر وتوعك أشد بأمراض القلب وسنوات أكثر من المعاناة منها". وأضافت "البدانة أو الدهون الزائدة في الجسم يمكن أن تزيد في حد ذاتها من خطر الإصابة بأمراض القلب، إضافة إلى أنها تزيد من خطره أيضا من خلال تسببها في ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسكري وارتفاع معدل الكوليسترول".


وأظهرت الدراسة، التي نُشرت في دورية (جاما كارديولوجي)، أن متوسط العمر لم يختلف بين أصحاب الوزن الزائد والعادي، لكنه تراجع 1.9 سنة مقارنة بالبدناء، وست سنوات كاملة عند المقارنة بمن يعانون البدانة المفرطة. وتبين أن متوسط العمر في حالات الوزن العادي بين النساء كان أعلى 1.4 سنة، مقارنة بصاحبات الوزن الزائد، و3.4 سنوات عن البدينات، وست سنوات بالمقارنة مع من تعانين البدانة المفرطة.
آخر تعديل بتاريخ 1 مايو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية