تعد مشاكل البشرة من أكثر المشكلات التي تواجه المراهقين والمراهقات، والتي تستدعي أن يتعرفوا بشكل أوضح على كيفية تحديد نوع بشرتهم، فلكل نوع مشكلاته والطريقة المناسبة للاهتمام به والمستحضرات الخاصة بذلك.. فهل تعرف/ي نوع بشرتك؟


حددي نوع بشرتك بهذه الخطوات البسيطة:
1- نظف/ي وجهك من أي مستحضرات تجميل جيدا، وقومي بغسل الوجه وتنظيفه بشكل جيد للتخلص من أي زيوت أو شوائب تراكمت في البشرة خلال اليوم، ثم جففي بشرتك جيدا.

2- انتظر/ي ساعة في هذه الفترة ستعود بشرتك لحالتها الطبيعية التي يمكن من خلالها تحديد نوعها، واحرصي على عدم لمس بشرتك خلال هذه الفترة.

3- امسح/ي وجهك بمنديل من الورق وركزي على منطقة الـ T-zone وتشمل الجبين والأنف والذقن.

4- حدد/ي نوع بشرتك:
- البشرة العادية: لا تظهر أية آثار زيتية على المنديل أو خلايا جلد ميتة، وتكون البشرة ناعمة وملساء، فإن كنت تمتلكين بشرة عادية فأنت محظوظة، فهي من أفضل أنواع البشرة وأقلها مشاكل وعيوباً.

- البشرة الدهنية: تظهر دهون أو آثار زيتية على المنديل، وتمتاز هذه البشرة بالمسامات الواسعة واللمعان رغم عيوبها وكثرة مشاكلها، إلا أنها من أقل أنواع البشرة تعرضا للشيخوخة، وتظهر عليها علامات الشيخوخة متأخرة، رغم عيوبها المزعجة في فترة المراهقة لكنها تقدم الكثير من الراحة في ما بعد مع تقدم السنوات، لتعطي حظا كبيرا لصاحبتها أو نوعاً من التعويض عما مضى.

- البشرة الجافة: تظهر آثار لخلايا ميتة على المنديل، وتمتاز هذه البشرة بالمسامات الضيقة نوعا ما، وتحتاج للترطيب العميق والمستمر.

- البشرة المختلطة أو المركبة: هي أكثر أنواع البشرة شيوعا، وسميت بهذا الاسم لأنها تحتوي على أنواع البشرة الثلاثة السابقة مجتمعة.

وتتوزع أنواع البشرة الثلاثة على الوجه كالآتي: 
تتركز البشرة الدهنية في منطقة الـ T-ZONE، وتكون المسامات على هذه المنطقة واسعة، أما باقي أجزاء الوجه فتكون من عادية إلى جافة.

اقرأ أيضاً:
أسباب وعوامل خطورة حروق الشمس.. تجنبها

وصفات منزلية لتتخلصي من جفاف القدمين شتاءً
وصفة طبية لعلاج حساسية الشمس
4 نصائح لاستخدام منتجات تسمير البشرة
آخر تعديل بتاريخ 8 ديسمبر 2016

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية