تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف أتعامل مع الآثار الجانبية للجابابنتين؟

الجابابنتين (نيورونتين، وجراليس، وغيرهما)، هي مجموعة أدوية تُستخدم للمساعدة في إدارة نوبات صرع معينة وتخفيف الألم لحالات مرضية معينة، مثل الهربس النطاقي (الألم العصبي التالي للهربس)، وتتضمن الآثار الجانبية للجابابنتين كلاً من الدوخة والنعاس، ومن بين الآثار الجانبية المحتملة أيضًا زيادة الوزن وعدم تناسق الحركات.

وتزداد احتمالية حدوث بعض الآثار الجانبية للجابابنتين عند البدء في تناوله، وقد تزول هذه الآثار الجانبية في ظل تكيف الجسم على الدواء، لكن إذا شعرت بالدوخة أو عدم الثبات أو النعاس، فتجنب أي أنشطة محتملة الخطورة مثل القيادة أو تشغيل الماكينات.



ولا يتفاعل الجابابنتين بشكل عام مع الأدوية الأخرى ولكن من المحتمل حدوث بعض الآثار الجانبية بسبب الجمع بينه والأدوية الأخرى التي تتناولها، وتُستثنى من ذلك الأدوية المضادة للحموضة، مثل مالوكس، التي يمكن أن تؤثر على الطريقة التي يمتص بها الجسم الجابابنتين.

ولتجنب هذه المشكلة، احرص على تناول الأدوية مع الفصل زمنيًا بين كل دواء وآخر لفترة لا تقل عن ساعتين.

وتتمثل أكثر دواعي القلق خطورة تلك المتعلقة بالأدوية المضادة للتشنج، بما في ذلك الجابابنتين، في أنها قد تسبب ارتفاعًا في مخاطر الأفكار والسلوكيات الانتحارية، وقد أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 2008 تحذيرًا من هذا الأثر الجانبي المحتمل، لذا احرص على التحدث إلى الطبيب أو الاستشاري فورًا إذا راودتك أفكار انتحارية.

واطرح على الطبيب الأسئلة التي لديك عن الآثار الجانبية للجابابنتين أو أخبره عن أي آثار جانبية مزعجة تعاني منها بشكل مستمر.

* المصدر
مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 31 يوليه 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية