تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

الصحة العالمية: ارتفاع معدلات الاكتئاب بشكل خطير

قالت منظمة الصحة العالمية إن الاكتئاب أصبح الآن سبباً رئيسياً لاعتلال الصحة والإعاقة على مستوى العالم، ويعاني منه أكثر من 300 مليون شخص. وارتفعت معدلات الإصابة بالاكتئاب بأكثر من 18 بالمائة منذ عام 2005، لكن اقتران غياب الدعم للصحة النفسية بالخوف الشائع من وصمة الإصابة بالاكتئاب يحول دون حصول الكثيرين على العلاج، والذي يحتاجونه ليعيشوا حياة صحية منتجة.

وتدير المنظمة حملة للصحة النفسية لمعالجة مشكلة الوصمة والمفاهيم الخاطئة تطلق عليها "الاكتئاب: هيا نتحدث"، وقال شيخار ساكسينا، مدير إدارة الصحة النفسية بمنظمة الصحة العالمية: "بالنسبة لبعض الذين يعيشون بالاكتئاب يكون الحديث مع شخص موثوق فيه هو الخطوة الأولى باتجاه العلاج والشفاء".

والاكتئاب مرض نفسي شائع من أعراضه الشعور المستمر بالحزن وفقدان الاهتمام والافتقار للقدرة على القيام بالأنشطة اليومية والعمل. ويعاني من الاكتئاب نحو 322 مليون شخص على مستوى العالم.

ويزيد الاكتئاب كذلك من مخاطر العديد من الأمراض والاضطرابات الخطيرة منها الإدمان والسلوك الانتحاري، وأمراض القلب والسكري، والتي تعد من أكثر أسباب الوفاة في العالم شيوعاً.

وأبدت المنظمة قلقها من أن العديد من الدول لا يوجد بها دعم يذكر أو على الإطلاق للمرضى النفسيين، وقالت إن نصف المصابين بالاكتئاب فقط يتلقون العلاج في الدول الغنية. وفي المتوسط ينفق نحو ثلاثة بالمائة من ميزانيات الحكومات على الصحة النفسية، وتراوح النسبة بين واحد بالمائة في الدول الفقيرة، وخمسة بالمائة في الدول الغنية، وفقاً لبيانات المنظمة.

وقال ساكسينا "الفهم الأفضل للاكتئاب وكيفية علاجه.. هو مجرد بداية"، وأضاف "ما يتعين أن يستتبع ذلك هو زيادة مستمرة في خدمات رعاية الصحة النفسية، وإتاحتها للجميع حتى سكان المناطق النائية".

اقرأ أيضاً:
كيف تعرف أن ابنك مصاب باكتئاب مرضي؟
الاكتئاب في الجامعة (ملف)
اكتئاب ما بعد الولادة .. الأسباب والمضاعفات
استقلّ أبنائي وأعاني متلازمة العش الفارغ
آخر تعديل بتاريخ 4 أبريل 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية