تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

فوائد عظيمة لزيت الزيتون غير غذائية

يعلم الكثير من الناس الفوائد الصحية الهائلة لزيت الزيتون عند استخدامه ضمن غذائنا، وقد تناولناها في مقال سابق، لكن هل تعلم أن له استخدامات مدهشة تتعدى المطبخ كذلك، تجعله خيارا أكثر فائدة وأسلم لصحتك وصحة أسرتك؟

إليك بعض الاستخدامات المدهشة لزيت الزيتون:
1- الحل الأمثل "لزقزقة" الأبواب القديمة
إن الزيوت التجارية المتوفرة لدهن مفاصل الأبواب والأدراج القديمة كي لا تصدر أصواتا مزعجة، مصنعة كلها من مشتقات النفط، وهي من جهة سامة إذا وصلت إلى أمعاء طفل، ومن جهة أخرى سريعة الاشتعال إذا مستها شرارة أو لهب.
بدلا عنها، يمكنك غمس قطعة قماش في قليل من زيت الزيتون المتوفر في كل مطبخ، وامسح بها زوايا الباب الذي يصدر أصوات الزقيق المزعجة لتسكتها بدون رجعة، ومن دون أضرار جانبية لصحة أسرتك.

2- حلاقة شعر الساق أو الذقن
هل تعلم أن حلاقة الشعر بزيت الزيتون تعطي الجلد ملمسا أنعم من الحلاقة بالمعاجين التجارية (ولو كانت الأخيرة مصنعة في شركات عالمية)؟
ذلك أن زيت الزيتون يسمح للشفرة بأن تكون على تماسٍ أقرب للبشرة، ولا يصيب الجلد بالتحسس أو التخرش.. جربه حتى تصدقنا!

3- تلميع أثاث البيت
عوضا عن استخدام زيوت التلميع المعطرة وباهظة الثمن "للصوفا" في غرفة الضيوف، جرب الخليط التالي الذي يمكنك تحضيره في البيت بسهولة: زيت الزيتون مع زيت الليمون وبعض الخل الأبيض والماء، وستجد أن النتيجة ستدعوك إلى تكرار استعمال هذا المحضّر، الآمن صحيا، وتفضيله على المركبات التجارية.

4- إزالة مساحيق التجميل من حول العينين
إذا علمت سيدتي أن المستحضرات التي تشترينها من صالونات التجميل بهدف إزالة "الميك أب" من أجفانك الحساسة تحتوي على معادن بيترولية، وعطور صنعية سامة، وكحول بنزيل المخرش، فستتفقين معنا في أن نقطة أو نقطتين من زيت الزيتون الطبيعي على كرة صغيرة من القطن، تمسحين بها آثار مساحيق التجميل المعندة عن جفنيك، هي أفضل بعشرات المرات. ومن المعروف أن زيت الزيتون له خاصية تنعيم الجلد حول العينين.

5- إزالة آثار الدهان من الأيدي والشعر
إذا كنت من المولعين بدهن جدران البيت، أو أبواب "الكراج"، أو خزائن الثياب، فستصادفك عقبة تلطخ يديك بالدهانات بعد إنهاء مهمتك، وإذا لم تستسغ استعمال محاليل التوربينتاين الصناعية ذات البخور السامة في إزالة آثار الدهان، فما عليك إلا استخدام زيت الزيتون الطبيعي الذي يؤدي المهمة ذاتها بكلفة أقل وطريقة أسلم.

6- استئصال الشمع من الأذن الخارجية
إذا كان مجرى السمع لدى طفلك مسدودا بالشمع المتراكم، فقد وجد الباحثون أن أفضل طريقة لإزالته هي ليست عود الثقاب (أو ما شابهه)، ولو كان على رأسه بعض القطن، فهذا قد يعرّض لأذية غشاء الطبل إذا تحرك الطفل حركة غير مناسبة، بل عليك بالتالي:
- وضع بعض قطرات من زيت الزيتون في مجرى السمع لتليين الشمع.
- ثم الطلب من الطفل أن يضطجع على جنبه وأذنه المصابة على منشفة، ما يجعل الشمع الذائب يخرج وحده مع الزيت بعد برهة قصيرة.
آخر تعديل بتاريخ 2 مارس 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية