تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

9 أعراض تشير إلى احتمال إصابتك بالطفيليات

الطفيليات كائنات حية انتهازية تهاجم الضيف (الجسم) لتعيش على حسابة مستفيدة من خيراته ومقدراته، وتعد الإصابة بالطفيليات المعوية من أكثر الإصابات شيوعاً، إذ يتجاوز عددها المائة نوع، بعضها يمكن رؤيته بالعين المجردة، في حين أن بعضها الآخر يلزمه المجهر لمشاهدته عن كثب.

ويظن معظم الناس حول العالم أن الذين يعيشون في البلاد المتحضرة هم في منأى عن الإصابة بالطفيليات، وأنها توجد فقط في البلدان الفقيرة، وهذا غير صحيح، فالإصابة بها تشاهد في كل دول العالم من دون استثناء. وتفيد التقديرات الحديثة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية بأن ثلاثة مليارات شخص مصابون بالطفيليات في أرجاء المعمورة.

ويمكن لأي شخص أن يصاب بالطفيليات المعوية مسببة له مشاكل عديدة كونها تسلبه العناصر المغذية، وتفرز مواد سامة تجعل الأمعاء في حال يرثى لها لا حول لها ولا قوة، فلا تستطيع القيام بوظائفها المعهودة.

وتتم العدوى بالطفيليات المعوية عن طريق المياه الملوثة وأكل الأغذية غير النظيفة، وما أن تصل تلك الكائنات الى الأمعاء حتى تبدأ بالتكاثر، وهو ما يؤدي لزوبعة من الأعراض التي تنهك صاحبها فتوثر على صحته، وشيئاً فشيئاً تستطيع الطفيليات أن تغادر مقر إقامتها لتغزو الجسم كله.



* أعراض الأمراض الطفيلية
رب سائل قد يسأل: كيف أعرف أنني أحمل في جسمي الطفيليات؟ في هذه المقالة نتعرف معاً على 9 أعراض يمكن أن تشير إلى الإصابة بعدوى الطفيليات:
1- اضطرابات النوم
لا شك أن مثل هذه الاضطرابات تحصل عادة جراء ظروف جسدية أو نفسية، ولكن لا يغيب عن البال أن الطفيليات قد تكون هي المتهم، لأنها تتسبب في حدوث أعراض "تطير النوم من العيون"، من بينها السلس البولي (التبول اللإرادي)، وصرير الأسنان ليلاً، والأرق.

2- مشاكل الجلد
هناك أمراض عديدة يصاب بها الإنسان يمكن أن تؤثر على بشرته فتظهر عليها تضاريس جلدية مختلفة في الحجم والشكل واللون، ولكن لا تذهبوا بعيداً في تفسير ظهورها، فقد تكون الطفيليات هي السبب، إذ تبدأ هذه في التكاثر لتسرح وتمرح في الجسم مسببة إطلاق مظاهر جلدية عديدة، مثل البشرة الجافة، والبثور، والطفح، والأكزيما، والشرى، والحكة، والتقرحات.

3- التعب
إن هم الطفيليات الأول عند غزوها لمضيفها هو سرقة الطاقة منه، ما يجعل صاحبها يعاني ويئن من وطأة نوبات من التعب الشديد والاكتئاب والإجهاد العام، الأمر الذي يمنع الشخص من العيش حياة طبيعية.



4- متلازمة القولون العصبي
يمكن للطفيليات المعوية أن تطلق أعراضا تحاكي تلك التي نجدها في متلازمة القولون العصبي، لعل أشهرها الآلام البطنية، وانتفاخ البطن، ونوبات الإسهال والإمساك. فإذا لم يتم إيجاد مبرر حقيقي لهذه المظاهر السريرية، فمن يدري فقد تكون على علاقة بوجود طفيلي في أمعائك؟

5- مشاكل في الجهاز الهضمي
إن الهدف الأول للطفيليات هو غزو الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء، فتنشأ في خلاياه تغيرات واضطرابات تحول دون قيامه بدوره المتمثل في التقاط العناصر الغذائية من الطعام، ما يخلق صعوبات على صعيد عملية الهضم، تتمظهر عادة على شكل حساسية غذائية، أو عدم تحمل الطعام، أو التهاب في الأمعاء، أو أوجاع متكررة في المعدة، أو بكل بساطة عسر في الهضم.

6- الالتهابات
إن وجود الطفيليات في الجسم يمكن أن يؤدي إلى التطور المفرط للالتهابات في أنسجة الجسم المختلفة، ما يؤدي إلى حدوث أمراض معروفة، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
- التهاب المفاصل.
- آلام في الصدر.
- تشنجات عضلية.
- تورم في اليدين والقدمين.
- ألم في القلب.
- ألم في الصرة.

7- فقدان السيطرة على الوزن
إذا لاحظت أنك تفقد وزنك من دون سبب واضح فابحث عن الطفيليات في جسمك، فليس مستبعداً أن تكون هي أصل البلية، ويرجع السبب في هذا إلى أن تلك الكائنات الدقيقة تمنع امتصاص العناصر الغذائية من قبل الجسم، وتتغذى على الأطعمة التي تصل إلى الجهاز الهضمي، فتكون النتيجة الشعور بالجوع المستمر، وربما نشوء مشاكل صحية لا تحمد عقباها.

8- الاختلالات العقلية
عندما تتكاثر الطفيليات وتعيث في الجسم فساداً، فإنها يمكن أن تؤثر على العمليات العقلية التي تجري في الجهاز العصبي فيعطي هذا الأخير إشارات عديدة، أبرزها:
- التوتر والقلق.
- الاكتئاب.
- نوبات الهلع.
- تغيرات في المزاج.
- فقدان الذاكرة.



9- مشاكل في الجهاز البولي والتناسلي
في كثير من الحالات، يمكن أن تغزو الطفيليات الجهاز البولي والأعضاء التناسلية مسببة نشوء مشاكل بولية أو مشاكل أخرى تتعلق بالإنجاب.

نصل إلى بيت القصيد، وهو كيفية التخلص من الطفيليات في حال وجودها في الجسم. إن الشكوى من عارض أو أكثر من العوارض التي أشرنا اليها أعلاه يجب أن تدفع بصاحبها إلى الاستشارة الطبية من أجل وضع النقاط على حروف التشخيص الأكيد، وبالتالي أخذ العلاج المناسب الذي يسمح بالتخلص من الطفيلي أو بالقضاء عليه، وإن رصد عدوى الطفيليات في شكل مبكر يسمح في أخذ زمام المبادرة لقطع الطريق عليها قبل أن يستفحل أمرها، وبالتالي منعها من إثارة قلاقل ضارة بالجسم.

يبقى أن نذكر أن أمراض الطفيليات المعوية عدوى شائعة يجهلها كثير من الناس، وغالباً ما تتم الإصابة بها بسبب الجهل بالأمور الصحية الأساسية التي تتعلق بالنظافة، خصوصاً تلك التي تتعلق بالغذاء والماء.



المصادر:
9 symptômes qui avertissent de la présence de parasites dans le corps

آخر تعديل بتاريخ 17 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية