وافقت إدارة الأغذية والدواء الأميركية على علاجين للسرطان، هما فيتراكفي Vitrakvi، والذي يعتبر أول عقار يعمل على مجموعة كبيرة من الأورام بغض النظر عن مكان ظهور الورم، والعقار الثاني هو إكسوسباتا Xospata، والذي يستخدم لعلاج سرطان الدم النخاعي الحاد. 



* فيتراكفي.. أول دواء يعمل على السرطان بغض النظر عن موقعه في الجسم
تمت الموافقة على فيتراكفي (Vitrakvi (larotrectinib كعلاج للمرضى البالغين والأطفال الذين لديهم سرطانات لها خاصية مؤشر حيوي مشترك عبر أنواع مختلفة من الأورام بدلاً من الموقع في الجسم الذي نشأ فيه الورم. وكانت موافقة إدارة الدواء والغذاء موافقة متسارعة لعلاج حالات تعاني من السرطان ولا يوجد علاج آخر متاح لعلاجها.

- الأورام التي يستخدم فيتراكفي في علاجها
يشار إلى أن فيتراكفي Vitrakvi مخصص لعلاج المرضى البالغين والأطفال الذين يعانون من أورام صلبة تحتوي على مستقبلات المغذيات العصبية التيروزين كيناز (neurotrophic receptor tyrosine kinase (NTRK، ويستخدم العقار بالأخص في الحالات التي انتشر فيها السرطان، أو إذا كان الاستئصال الجراحي من المحتمل أن يؤدي إلى اعتلال خطير، ولا يوجد أي علاج بديل.

- كيف تمت دراسة فعالية فيتراكفي؟ 
تمت دراسة فعالية فيتراكفي في ثلاث تجارب سريرية شملت 55 مريضًا من الأطفال والبالغين يعانون من أورام صلبة، وهؤلاء المرضى كانوا يعانون من سرطان متقدم ومنتشر، ولا يصلح له العلاج الجراحي أو أي علاج بديل. وأظهر فيتراكفي معدل الاستجابة الكلي 75% عبر أنواع مختلفة من الأورام الصلبة، وكانت هذه الاستجابات دائمة، لمدد تراوح بين 6 أشهر إلى سنة أو أكثر.



ما هي الأورام التي استجابت لفيتراكفي؟
ومن أمثلة الأورام التي استجابت لفيتراكفي ساركوما الأنسجة الرخوة، وسرطان الغدد اللعابية، والساركوما الليفية عند الأطفال، وسرطان الغدة الدرقية، وسرطان الرئة.

وحصل فيتراكفي على موافقة متسارعة، ومطلوب مزيد من التجارب لتأكيد فائدته السريرية.

- ما هي الآثار الجانبية لفيتراكفي؟
وتشمل الآثار الجانبية الشائعة التي أبلغ عنها المرضى الذين يتلقون فيتراكفي في التجارب السريرية التعب، والغثيان، والسعال، والإمساك، والإسهال، والدوخة، والتقيؤ، وزيادة مستويات الدم من إنزيمات الكبد، ويُنصح مقدمي الرعاية الصحية بمراقبة اختبارات الكبد ALT وAST الكبدية كل أسبوعين خلال الشهر الأول من العلاج، ثم شهريًا وكما هو محدد سريريًا، ويجب على النساء الحوامل أو اللواتي يعتمدن الرضاعة الطبيعية عدم تناول فيتركفي لأنه قد يتسبب في ضرر على الجنين أو المولود الجديد، ويجب على المرضى الإبلاغ عن علامات ردود الفعل العصبية مثل الدوخة.



* أقراص إكسوسباتا Xospata لعلاج سرطان الدم النخاعي الحاد
وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على استخدام أقراص إكسوسباتا (Xospata gilteritinib) لعلاج المرضى البالغين الذين أصيبوا بسرطان الدم النخاعي الحاد (AML) مع طفرة FLT3، وتم اكتشاف الدواء من خلال اختبار معتمد من قِبل إدارة الغذاء والدواء.

- كيف يعمل إكسوسباتا؟
ما يقرب من 25 إلى 30% من المرضى الذين يعانون من سرطان الدم النخاعي الحاد لديهم طفرة في الجين FLT3، وترتبط هذه الطفرات بنوع خاص من المرض، وخطر أكبر للانتكاس، ويستهدف إكسوسباتا Xospata هذا الجين، وهو أول دواء تتم الموافقة عليه ويمكن استخدامه لوحده في علاج المرضى الذين يعانون من سرطان الدم النخاعي الحاد ولديهم الطفرة، الذين انتكسوا أو الذين لا يستجيبون للعلاج الأولي.

سرطان الدم النخاعي الحاد هو سرطان سريع التطور في نخاع العظام ومجرى الدم، ما يؤدي إلى انخفاض أعداد خلايا الدم الطبيعية، والحاجة المستمرة لعمليات نقل الدم.

- كيف تمت دراسة إكسوسباتا؟
تمت دراسة كفاءة إكسوسباتا Xospata في تجربة سريرية لـ138 مريضًا يعانون من AML المنتكس، ولديهم طفرة FLT3 مؤكدة، 21% من المرضى حققوا تراجعا كاملا مع العلاج، ومن بين 106 مرضى احتاجوا نقل خلايا الدم الحمراء أو الصفيحات في بداية العلاج باستخدام إكسوسباتا، فإن 31% منهم لم يحتاجوا لنقل الدم لمدة 56 يومًا على الأقل.

- الآثار الجانبية لإكسوسباتا
كانت الآثار الجانبية الشائعة التي أبلغ عنها المرضى هي آلام العضلات والمفاصل (ألم عضلي/ ألم مفصلي)، والتعب وارتفاع إنزيمات الكبد (transaminase الكبد)، ونصحت إدارة الغذاء والدواء مقدمي الرعاية الصحية بمراقبة المرضى خوفا من حدوث متلازمة اعتلال الدماغ العكسي الخلفي (وهي متلازمة تتميز بالصداع والارتباك والنوبات وفقد البصر)، كما عانى من يستخدمون الدواء من طول فترات QT (وهي حالة إيقاع القلب التي يمكن أن تسبب نبضات القلب السريعة والفوضى)، والتهاب البنكرياس، وحالات نادرة من متلازمة التمايز (وتشمل أعراضها الحمى، والسعال، وصعوبة التنفس، وسوائل حول الرئتين أو القلب، وزيادة الوزن السريعة، والتورم، والاختلال الكلوي أو الكبدي)، ويجب على النساء الحوامل أو المرضعات ألا يأخذن إكسوسباتا لأنه قد يتسبب في ضرر للجنين النامي أو المولود الجديد.




المصادر:
FDA approves an oncology drug that targets a key genetic driver of cancer, rather than a specific type of tumor
FDA approves treatment for adult patients who have relapsed or refractory acute myeloid leukemia (AML) with a certain genetic mutation
FDA approves two cancer treatments after expedited reviews

آخر تعديل بتاريخ 11 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية