آيفون 12 وساعات أبل قد توقف عمل أجهزة القلب

آيفون 12 وساعات أبل قد توقف عمل أجهزة القلب
يجب تحذير المرضى الذين لديهم جهاز مقوم نظم القلب Pacemaker ومزيل الرجفان البطيني القلبي القابل للزرع ( implantable cardioverter defibrillator) من أن بعض الطرازات الحديثة من الهواتف الذكية المزودة بمغناطيس، مثل iPhone 12، يمكنها تعطيل أجهزتهم القلبية، مما يعيق وظائفها المنقذة للحياة، وفقًا للمحققين الذين اختبروا هذا التأثير وأكدوه ونشروا نتائج دراستهم في مجلة Heart Rhythm.

دراسات سابقة

حذرت جمعية القلب الأميركية مسبقاً من أن الحقول المغناطيسية يمكن أن تثبط عمل أجهزة تنظيم ضربات القلب. ووضعت قائمة بالأجهزة وإمكانية حدوث تداخلات وظيفية بها. لكن، حينها تم تحديد الهواتف المحمولة على أنها مصدر خطر منخفض. وفي دراسة أخرى، قُدرت قوة المجال المغناطيسي الكافي للتدخل في الأجهزة القلبية القابلة للزرع بما لا يقل عن 10 جاوس.

أيضاً، قدمت الدراسات السابقة أدلة على أن النماذج السابقة للهواتف لا تحمل هذه المخاطر. وفي دراسة اختبرت تأثير جهاز آيفون 6 وساعة آبل على 148 مريضًا لديهم أنواع مختلفة من الأجهزة الإلكترونية القابلة للزرع، بما في ذلك أجهزة تنظيم ضربات القلب ومزيلات الرجفان وأجهزة تنظيم ضربات القلب، وفي وقتها لوحظت:
  • حالة واحدة فقط من التداخل المهم في عمل أجهزة القلب من بين 1352 اختبارًا.
  • باستخدام قياس العصا من بعد، تم اكتشاف التداخلات التي يسببها iPhone 6 في 14٪ من المرضى لكن لم تكن هذه التداخلات ذات أهمية سريرية عملياً وإحصائياً.
  • لم يتم اكتشاف هذا النوع من التأثير السلبي بين أجهزة القلب وساعة أبل Apple Watch.
  • وفقًا للتقرير، إن التفاعلات بين أجهزة القلب والهواتف غير شائعة آنذاك.

دراسة جديدة تثبت تأثير بعض أنواع الهواتف المحمولة على عمل أجهزة القلب

الآن، يبدو أن الأمر مختلف مع الطراز الحديث لأجهزة الآيفون iPhone وربما الهواتف الذكية المتقدمة الأخرى. وفقًا لمؤلفي الدراسة التي اختبرت جهاز iPhone 12، فإن هذا النموذج يحتوي على مجموعة دائرية من المغناطيس حول ملف شحن مركزي. وتتفاعل هذه المجموعة مع تقنية خاصة بشركة أبل Apple تعمل على تسريع عملية الشحن.

وصرح الدكتور جوشوا سي جرينبيرج، وهو زميل في الفيزيولوجيا الكهربية في مستشفى هنري فورد في مقاطعة ديترويت الأميركية، أنه بمجرد وضع هاتف آيفون 12 بالقرب من جهاز منظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة فوق منطقة الصدر اليسرى، لوحظ توقف عمل جهاز مقوم نظم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة بشكل فوري، واستمر توقفه عن العمل طوال مدة الاختبار.

كيفية الدراسة

تم إجراء الاختبارات على مريض زرع لديه جهاز منظم القلب ومزيل الرجفان من شركة مدترونيك. ووفقًا لمؤلفي الدراسة "بمجرد وضع جهاز الآيفون iPhone بالقرب من جهاز تنظيم القلب ومزيل الرجفان المزروع في منطقة الصدر اليسرى، لوحظ توقف عمل منظم القلب ومزيل الرجفان على الفور، واستمرت خسارة عمل مزيل الرجفان طوال مدة قرب الهاتف من الصدر، وتمت إعادة التجربة عدة مرات وبأوضاع هاتفية متعددة، بدون نتيجة.

العلاقة بين ساعة أبل وأجهزة القلب

وفقا لتقرير نشر على الإنترنيت، استيقظت امرأة مزروع لديها جهاز مزيل الرجفان على صوت صفير التحذير من جهاز القلب، ولم يكن هناك مشتبه به سوى ساعة أبل التي كانت ترتديها وهي نائمة. لكن تبين بعدها أن التداخل المغناطيسي ينبع من سوار المعصم وليس من الساعة ذاتها.

ودفعت هذه الحالة إلى إجراء دراسات إضافية حول تأثير أساور ساعات أبل Apple Watch وساعات اللياقة البدنية الأخرى. ووجد أن رباط المعصم يحتوي على مغناطيس يستخدم لتتبع معدل ضربات القلب، وأنه قادر على تغيير برمجة جهاز القلب على مسافات تقارب 2 سم.

وعلى أساس هذه النتائج، خلص المؤلفون إلى أنه يجب تقديم المشورة للمرضى بشأن المخاطر التي تشكلها أساور المعصم المستخدمة في تتبع اللياقة البدنية، وخلصوا إلى أنه يجب إبعادهم على الأقل 6 بوصات عن أجهزة تنظيم القلب ومزيل الرجفان، وعدم ارتداء أساور المعصم أثناء النوم.

أهمية هذه الدراسة:

خلص المسؤولون عن الدراسة إلى أن آيفون 12 (iPhone 12) يعيق عمل أجهزة تنظيم القلب ومزيل الرجفان القابل للزراعة وغيرها من الأجهزة الطبية بسبب وجود مغناطيسات أكثر قوة في أجهزة الهاتف الجوال الحديثة. ونتيجة لذلك، تقدم الدراسة "قضية صحية عامة مهمة".

وتمت الموافقة على نتائج هذه الدراسة. وقال الدكتور بروس ويلكوف، مدير أجهزة تنظيم ضربات القلب واضطراب النظم القلبي في كليفلاند كلينك: "إن التركيز لا ينبغي أن يقتصر على سلسلة iPhone 12 ولكن الأجهزة الإلكترونية الأخرى القابلة للارتداء كما أشارت الدراسة".

وأضاف: "صُممت أجهزة تنظيم ضربات القلب وأجهزة تنظيم ضربات القلب القابلة للزرع للاستجابة للمغناطيس لأسباب مهمة، لكن المغناطيس له كثير من الاستخدامات الشائعة، وهذه الاستخدامات يمكن أن تغير وظيفة الجهاز القلبي القابل للزرع، لكنها مؤقتة وفقط عندما توضع قريبة جداً من جهاز تنظيم القلب، والحل بسيط، عن طريق توخي المرضى الحذر وتجنب وضع هذه الأجهزة الإلكترونية الحديثة بالقرب من الأجهزة القلبية المنظمة لعمل القلب، وتوصية الأطباء لنشر الوعي بهذه المشكلة.

ملحوظة:

تحتفظ شركة أبل Apple على موقع الويب الخاص بها بصفحة تحذر على وجه التحديد من إمكانية التفاعلات بين أجهزة آيفون 12 (iPhone 12s) والأجهزة الطبية، ونصحت بابقاء الهواتف بعيدة عن الأجهزة الطبية الإلكترونية بأكثر من ست بوصات عن موضع زرعها.

آخر تعديل بتاريخ 5 يناير 2022

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية