صحــــتك

خطر كوفيد-19 المستمر أقل بمقدار النصف بعد اللقاح

خطر كوفيد-19 المستمر أقل بمقدار النصف بعد اللقاح
في اكتشاف من شأنه أن يطمئن من تناولوا لقاح كوفيد-19 (لقاح كورونا الجديد)، أظهرت دراسة جديدة أن خطر الإصابة بفيروس كورونا لفترة طويلة ينخفض ​​إلى النصف لدى البالغين الملقحين بالكامل إذا أصيبوا بالعدوى.

قام الباحثون بتحليل بيانات الأشخاص الذين قدموا معلومات لدراسة أعراض COVID في المملكة المتحدة بين 8 ديسمبر/ كانون الأول 2020 و4 يوليو/ تموز 2021، بما في ذلك 1.2 مليون شخص تلقوا جرعة واحدة من اللقاح، وأكثر من 971000 شخص تلقوا جرعتين (تطعيم بالكامل).

وأظهرت الدراسة أن البالغين الذين تم تطعيمهم بالكامل لديهم مخاطر أقل بنسبة 49% للإصابة بفيروس كورونا لفترة طويلة، و73% انخفاض خطر دخول المستشفى و31% انخفاض خطر الأعراض الحادة.

كانت الأعراض الأكثر شيوعًا بين البالغين الملقحين بالكامل مماثلة لتلك التي تظهر لدى الأشخاص غير المطعمين: فقدان الشم، والسعال، والحمى، والصداع، والإرهاق. ولكن بالمقارنة مع البالغين غير المحصنين، فإن البالغين الذين تم تطعيمهم بشكل كامل يعانون من أعراض أكثر اعتدالًا وأقل، وكان من المحتمل أن تظهر عليهم أعراض متعددة في الأسبوع الأول من المرض بمقدار النصف.

كان العطس هو العَرَض الوحيد الشائع الذي يحدث في كثير من الأحيان لدى البالغين الذين تم تلقيحهم، وفقًا للدراسة، التي نُشرت في 1 سبتمبر/ أيلول في مجلة The Lancet Infectious Diseases Journal، ووجدت أيضًا أن الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الأكثر فقرًا لديهم مخاطر أكبر للإصابة بعد جرعة واحدة، وكان الأشخاص الذين يعانون من الضعف والحالات الصحية الأخرى التي حدت من استقلالهم أكثر عرضة مرتين للإصابة بـCOVID-19 بعد التطعيم، والمرض.

"في ما يتعلق بعبء COVID الطويل، من الجيد أن بحثنا وجد أن الحصول على لقاح مزدوج يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالفيروس، وإذا حدث ذلك، فقد تظهر أعراض طويلة الأمد، ومع ذلك، بين كبار السن الضعفاء لدينا، إن الخطر لا يزال كبيرًا بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في المناطق المحرومة، ويجب إعطاؤهم الأولوية بشكل عاجل للحصول على التطعيمات الثانية والتطعيمات المعززة"، قالت الباحثة الرئيسية كلير ستيفز، من كينجز كوليدج لندن.

"تقلل التطعيمات بشكل كبير من فرص إصابة الأشخاص بـCOVID طويل الأمد بطريقتين. أولاً، عن طريق تقليل خطر ظهور أي أعراض بمقدار 8 إلى 10 أضعاف ثم عن طريق تقليل فرص تحول أي عدوى إلى COVID طويل إلى النصف، إذا حدث ذلك".

قال تيم سبيكتور، الباحث الرئيسي في الدراسة: "مهما كانت مدة الأعراض التي نلاحظها، فإن العدوى بعد التطعيمين هي أيضًا أكثر اعتدالًا، لذا فإن اللقاحات تعمل حقًا على تغيير المرض إلى الأفضل، ونحن نشجع الناس على تلقي جرعتي اللقاح بأسرع ما يمكن".

وقال وزير الصحة والرعاية الاجتماعية البريطاني ساجد جافيد إن النتائج الجديدة مشجعة، وأضاف في بيان صحافي: "هذا البحث مشجع، فاللقاحات لا تمنع الوفيات فحسب، بل يمكن أن تساعد أيضًا في منع بعض الأعراض طويلة الأمد، ومن الواضح أن اللقاحات تبني جدار دفاع ضد الفيروس، وهي أفضل طريقة لحماية الناس من الأمراض الخطيرة".



المصدر:
Risk of Long COVID Falls by Half in 'Breakthrough' Cases

آخر تعديل بتاريخ
08 سبتمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.