صحــــتك

حبة دواء جديدة للوقاية من فيروس كورونا الجديد

corona virus
أطلقت شركة فايزر اختبارات سريرية في مراحل متوسطة إلى متقدّمة لحبّة تقي من كوفيد لدى الأشخاص المعرّضين للإصابة. وبدأت فايزر تطوير عقارها تحت اسم "PF-07321332" في آذار/مارس 2020 وتجري اختبارات عليه مع "ريتونافير"، وهو دواء مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية أعيد استخدامه لأغراض أخرى.



وسيشمل الاختبار السريري 2660 بالغا سيشاركون مع ظهور أول مؤشرات على إصابتهم بكوفيد أو لدى علمهم أول مرة بتعرّضهم للفيروس. وسيتم إعطاؤهم بشكل عشوائي إما مزيجا من "PF-07321332" و"ريتونافير"، أو دواء وهميا مرتين في اليوم لمدة خمسة أو عشرة أيام. ويتمثل الهدف في تقييم سلامة وفعالية الأدوية التي تخضع للدراسة في منع الإصابة بفيروس كورونا الجديد وظهور أعراض بحلول اليوم الـ14.



ومن الجدير بالذكر أن هناك شركات أخرى تختبر مضادات فيروسية فموية ضد كوفيد، لكن دواء فايزر هو الأول المصمم خصيصا ضد فيروس كورونا. ويعرف بأنه "مثبط للإنزيم البروتيني" وأثبتت فحوص مخبرية أنه يعطّل عملية استنساخ الفيروس لنفسه. وفي حال ثبتت فعالية العلاج على أرض التجربة، فيرجّح أنه لن يكون فعالا إلا في المراحل الأولى من الإصابة. وبحلول الوقت الذي يتقدّم فيه كوفيد ليتحول إلى مرض شديد، يكون الفيروس توقف عن استنساخ نفسه ويعاني المرضى من استجابة مناعية مفرطة النشاط.
آخر تعديل بتاريخ
29 سبتمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.