قوة اللقاح ضد كوفيد-19 الشديد تتلاشى لدى المسنين

تظهر البيانات الفيدرالية الجديدة أن قدرة لقاحات COVID-19 (لقاحات كورونا الجديد) على حماية كبار السن فوق 75 عامًا من دخول المستشفيات تتضاءل بمرور الوقت، لكنها لا تزال فعالة بنسبة 80٪ حتى نهاية يوليو.

تشير نفس البيانات إلى أن اللقاحات استمرت في تقديم نفس مستوى الحماية أو نفس المستوى تقريبًا من الحماية ضد دخول المستشفيات للأشخاص حتى سن 75 عامًا، وظلت اللقاحات فعالة بنسبة 94٪ بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و49 عامًا، حسب ما ذكرته شبكة سي بي إس نيوز.

كانت معدلات الدخول للمستشفيات بين الأشخاص الذين تم تلقيحهم بالكامل أعلى بين كبار السن من المقيمين في دور رعاية المسنين وبين أولئك الذين يعانون من حالات كامنة مثل ضعف جهاز المناعة، ووفقًا للبيانات التي جمعتها المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

لا يزال الحصول على التطعيم أمراً بالغ الأهمية: بمعاينة إصدار البيانات في وقت سابق من هذا الشهر، أشار مدير مركز السيطرة على الأمراض، الدكتور روشيل والينسكي، إلى أن "معدلات الدخول للمستشفيات المرتبطة بـ COVID-19 كانت أعلى 17 مرة في حالة عدم التطعيم".

تم تقديم هذه البيانات الجديدة لمناقشة اعتماد جرعة معززة محتملة من لقاحات COVID-19 الشهر المقبل، وفي حين تشير النتائج إلى انخفاض طفيف في قدرة اللقاحات على حماية كبار السن والضعفاء من الأمراض الشديدة، تقول مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن التوصل إلى استنتاجات حول المدة التي تستغرقها الحماية في هذه المجموعات يمثل تحديًا، وفي الواقع، قد يكون من الصعب جدًا علينا تحديد الوقت بدقة، نظرًا للتطعيم وتأثير متغير دلتا، خاصة في بعض المجموعات السكانية التي نعلم أنه تم تلقيحها في وقت مبكر، لذلك، إذا رأينا تراجعًا في الشهرين الماضيين قالت الدكتورة سارة أوليفر، مسؤولة اللقاحات الرائدة في مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، للجنة اللقاح، إنه قد يكون صعبًا حقًا.

أفاد تحليل آخر لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية بأنه على الرغم من أن 16.1٪ من مرضى COVID-19 في المستشفى في يونيو قد تم تطعيمهم بالكامل، يبدو أن اللقاحات لا تزال فعالة للغاية في منع دخول المستشفى، وقال مركز السيطرة على الأمراض إنه سيحدد موعدًا لاجتماع آخر للجنة في منتصف سبتمبر لمناقشة المزيد من البيانات حول اللقطات المعززة، وهو اجتماع من المرجح أن يُعقد قبل بدء إدارة بايدن المخطط له للجرعات المعززة في الأسبوع الذي يبدأ في 20 سبتمبر.

في السابق، قال كبار مسؤولي الصحة في الولايات المتحدة إنهم يخططون لاحتمال أن تكون هناك حاجة لجرعات ثالثة من لقاح Pfizer وModerna بعد ثمانية أشهر من تلقي الأشخاص أول جرعتين، لكن البيانات الحديثة من صانعي اللقاح ودول أخرى تشير إلى أن الجرعات المنشطة قد تكون ضرورية، ومطلوب قبل ستة أشهر من التطعيم.
آخر تعديل بتاريخ 5 سبتمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية