إدارة الدواء والغذاء توافق على علاج جديد للسمنة

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) الموافقة على عقار Wegovy، وهو دواء قابل للحقن يتم حقنه مرة واحدة في الأسبوع للتحكم في الوزن.

* ما هو Wegovy وكيف يعمل؟

Wegovy هو الاسم التجاري لدواء جزيء هرمون الببتيد القابل للحقن بجرعات عالية والمعروف باسم semaglutide، وهو دواء تمت الموافقة عليه مسبقًا من قبل إدارة الأغذية والعقاقير، لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، تحت الاسمين التجاريين:
- Rybelsus، والذي يؤخذ عن طريق الفم على معدة فارغة.
- Ozempic، والذي يؤخذ عن طريق الحقن بجرعة منخفضة.

وSemaglutide هو ضمن فئة من الأدوية التي تعرف باسم "ناهضات مستقبلات الببتيد 1" الشبيهة بالجلوكاجون، أو اختصارا يرمز لها GLP-1 RAs. وهو هرمون يتم إطلاقه بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي استجابةً لتناول المغذيات. وله تأثيرات متعددة، بما في ذلك زيادة إفراز الأنسولين من البنكرياس، وإبطاء إفراغ المعدة، واستهداف المستقبلات في الدماغ التي تسبب انخفاض الشهية، الأمر الذي ينتج عنه الشعور بالشبع أو الامتلاء، ويستمر لفترة أطول بكثير من المستويات الطبيعية للهرمون.

* من يمكنه تناول Wegovy؟

تم اعتماد Wegovy، مثل جميع الأدوية الموصوفة الأخرى المخصصة لعلاج السمنة، للأشخاص الذين لديهم:
- مؤشر كتلة جسم (BMI) يبلغ 30 أو أكثر.
- أولئك الذين مؤشر كتلة الجسم لديهم 27 مع حالة إصابتهم بحالة طبية مقترنة بالسمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو داء السكري من النوع 2 أو ارتفاع الكوليسترول.

* ما هي مخاطر وفوائد Wegovy؟

تم إجراء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية لـ عقار Wegovy، في مجموعة متنوعة من السيناريوهات السريرية، كل منها يختلف قليلاً في الأشخاص والبيئة التي تمت فيها التجارب.

وقد أظهرت النتائج، والتي نُشرت نتائجها في مجلة New England Journal of Medicine، انخفاضًا في وزن الجسم بنسبة 14.9٪ في المتوسط ​​بعد 68 أسبوعًا من العلاج، مقابل 2.4٪ فقط من فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين تناولوا علاجا وهميا.

بينما يبلغ متوسط ​​فقدان الوزن الملاحظ مع الأدوية الحالية المضادة للسمنة حوالي 5 - 9 ٪، بينما من المتوقع أن يفقد الأشخاص الذين يمارسون أسلوب الحياة والعلاج السلوكي فقط 3 - 5 ٪ من وزن أجسامهم.

وتشتمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لـ Wegovy على:
- الغثيان.
- الإسهال.
- القيء.
- الإمساك.
- يأتي الدواء أيضًا مع تحذير من خطر الإصابة بورم معين في الغدة الدرقية، وبالتالي لا ينصح به لمن لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من الإصابة بسرطان الغدة الدرقية النخاعي أو أورام الغدد الصماء المتعددة من النوع 2 (حالة وراثية مرتبطة بأورام الغدد الصماء).
وتجدر الإشارة إلى أن الأورام لوحظت فقط في الدراسات على الحيوانات، ولم تُشاهد في التجارب البشرية.

* ما المدة المحددة لتناول عقار Wegovy؟

Wegovy هو واحد من ستة أدوية تمت الموافقة عليها حاليًا من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لعلاج السمنة على المدى الطويل. ويمكن استخدامه طالما أنه يظل مفيدًا لفقدان الوزن أو الحفاظ عليه ولا يسبب آثارًا جانبية لك.

وكان أول دواء من فئة ناهضات مستقبلات الببتيد 1 تمت موافقة إدارة الغذاء والدواء عليه هو exenatide في عام 2005. ومنذ ذلك الحين، تمت الموافقة على العديد من الأدوية من تلك الفئة، وخضعت لتجارب طويلة الأمد لتثبت فعاليتها أو آثارها الجانبية على أمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، عند مقارنتها بالدواء الوهمي.

وحاليا هناك تجربة SELECT، تجري لمعرفة تأثير تناول عقار Wegovy طويل المدى على أمراض القلب والسكتة الدماغية في المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة؛ وهي جارية حاليًا ومن المتوقع أن تكتمل في سبتمبر 2023.

*  نظرة على تطور الأدوية المضادة للسمنة

يعتبر Wegovy الأحدث في سلسلة الأدوية، بدءًا من phentermine في عام 1959، والتي حصلت على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لعلاج السمنة. وتوجد حاليًا 10 أدوية مضادة للسمنة معتمدة من إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة:
- فينترمين.
- ثنائي إيثيل بروبيون.
- بنزفيتامين.
-  فينديميترازين.
- أورليستات.
- فينترمين / توبيراميت إي آر (كسيميا).
- بوبروبيون / نالتريكسون (كونتراف).
- ليراجلوتايد (ساكسندا).
- سيتيميلانوتيد.
- والآن semaglutide (Wegovy).
ومن الجدير بالذكر أن setmelanotide تمت الموافقة عليه فقط لعلاج السمنة الناتجة عن حالات وراثية محددة ونادرة. بينما الأدوية الأخرى مثل الميتفورمين، والزنيساميد، وغيرها من GLP-1 RAs المستخدمة عادة لعلاج مرض السكري يتم وصفها غالبًا "خارج الملصق" ووفقًا لتقدير الواصف لعلاج السمنة.

وكان للعلاج الدوائي للسمنة مشاكل كثيرة، على سبيل المثال:
- لم تقدم بعض علاجات السمنة بيانات أمان كافية لضمان موافقة إدارة الغذاء والدواء، مثل rimonabant (Acomplia).
- الآثار الضارة التي تستلزم السحب من السوق، مثل lorcaserin (Belviq)، وsibutramine (Meridia)، وdexfenfluramine (Redux)، وfenfluramine (Pondimin)، .
- الدواء المركب سيئ السمعة fen-phen، وهو دواء على الرغم من شعبيته الشديدة في التسعينيات، لم يتم منحه بالفعل موافقة إدارة الغذاء والدواء.

* أخيرا..

قد يعزز هذا العلاج بالفعل من فقدان الوزن، لكن، هذه الأدوية لا تعمل إلا إذا اقترنت بنظام غذائي صحي، ويجب وصفها من قبل الطبيب المختص أيضا.
وتذكر دائما أن النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة هما الحجر الأساس لعلاج السمنة وما تسببه من حالات طبية.

* المصدر
A new treatment for obesity


آخر تعديل بتاريخ 17 سبتمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية