صحــــتك

دواء مناعي فعال في الوقاية من كورونا

مزيج الأجسام المضادة REGEN-COV للوقاية من كورونا
قام العلماء في دراسة حديثة باختبار فعالية حقن دواء مناعي تحت الجلد للوقاية من الإصابة بكوفيد-19 للأشخاص المخالطين لمصابين بكوفيد-19، وهذا الدواء المناعي هو REGEN-COV (المعروف سابقًا باسم REGN-COV2)، وهو مزيج من الأجسام المضادة casirivimab وimdevimab، وفي الدراسة وجد الباحثون أن الدواء المناعي يقلل بشكل ملحوظ من خطر دخول المستشفى أو الوفاة بين الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض فيروس كورونا 2019 (Covid-19). 

* كيف تم اختبار فعالية REGEN-COV للوقاية من كورونا؟

شملت الدراسة 1505 مشاركين بأعمار أكبر من 12 سنة، وهؤلاء سجلوا في الدراسة في غضون 96 ساعة من مخالطتهم لأحد أفراد الأسرة المصابين بعدوى كوفيد-19، وتم تقسيم المشاركين عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين، المجموعة الأولى تكونت من 753 مشاركاً، وتلقوا جرعة إجمالية قدرها 1200 مجم من الدواء المناعي، والمجموعة الأولى مكونة من 752 مشاركاً تناولوا دواء وهمياً عن طريق الحقن تحت الجلد.

وقام الباحثون بمراقبة المشاركين لمدة 28 يوماً، لمتابعة تطور عدوى كوفيد-19 من خلال مراقبة الأعراض، وكذلك قياس تفاعل البوليميراز الكمي (PCR) أو الكشف عن الأجسام المضادة لكوفيد-19.



* نتائج حقن مزيج الأجسام المضادة REGEN-COV

- ظهرت عدوى كوفيد-19 المصحوبة بأعراض لدى 11 من 753 مشاركًا في المجموعة التي تلقت الدواء المناعي، أي بنسبة (1.5%)، وفي المقابل ظهرت الأعراض لدى 59 شخصا من 752 مشاركًا في مجموعة الدواء الوهمي، أي بنسبة (7.8%)، ما يعني (تقليل المخاطر النسبية بنسبة 81.4%، وكانت الفروق بين المجموعتين ذات دلالة إحصائية.

- وبمتابعة المشاركين في الأسابيع من 2 - 4، وجد الباحثون استمرار أعراض كوفيد-19 لدى شخصين من 753 مشاركًا في مجموعة الدواء المناعي، أي بنسبة (0.3%)، مقارنة بـ27 شخصا من 752 مشاركًا في مجموعة الدواء الوهمي، وبنسبة (3.6%)، ما يعني تقليل المخاطر النسبية بنسبة 92.6%. 

- وبمتابعة الوقت اللازم لتعافي المشاركين المصابين بالأعراض، كان متوسط ​​الوقت اللازم للتعافي من الأعراض أقصر بأسبوعين لدى المجموعة التي تلقت الدواء المناعي، مقارنةً بمجموعة الدواء الوهمي (1.2 أسبوع لمجموعة الدواء المناعي، و3.2 أسابيع لمجموعة الدواء الوهمي).

- وكانت مدة الحمل الفيروسي العالي (> 104 نسخ لكل مليلتر) أقصر، حيث كانت 0.4 أسبوعًا لدى مجموعة الدواء المناعي، و1.3 أسبوع لدى مجموعة الدواء الوهمي.

- لم تلاحظ أي آثار سامة تحد من جرعة الدواء المناعي.

* الخلاصة

قلل حقن الدواء المناعي REGEN-COV تحت الجلد أعراض Covid-19، لدى المخالطين لمصابين بكوفيد-19، كما قلل الدواء المناعي من مدة المرض المصحوب بأعراض ومدة الحمل الفيروسي العالي. 

آخر تعديل بتاريخ
09 أغسطس 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.