قام العلماء في دراسة حديثة باختبار فعالية حقن دواء مناعي تحت الجلد للوقاية من الإصابة بكوفيد-19 للأشخاص المخالطين لمصابين بكوفيد-19، وهذا الدواء المناعي هو REGEN-COV (المعروف سابقًا باسم REGN-COV2)، وهو مزيج من الأجسام المضادة casirivimab وimdevimab، وفي الدراسة وجد الباحثون أن الدواء المناعي يقلل بشكل ملحوظ من خطر دخول المستشفى أو الوفاة بين الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض فيروس كورونا 2019 (Covid-19). 

* كيف تم اختبار فعالية REGEN-COV للوقاية من كورونا؟

شملت الدراسة 1505 مشاركين بأعمار أكبر من 12 سنة، وهؤلاء سجلوا في الدراسة في غضون 96 ساعة من مخالطتهم لأحد أفراد الأسرة المصابين بعدوى كوفيد-19، وتم تقسيم المشاركين عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين، المجموعة الأولى تكونت من 753 مشاركاً، وتلقوا جرعة إجمالية قدرها 1200 مجم من الدواء المناعي، والمجموعة الأولى مكونة من 752 مشاركاً تناولوا دواء وهمياً عن طريق الحقن تحت الجلد.

وقام الباحثون بمراقبة المشاركين لمدة 28 يوماً، لمتابعة تطور عدوى كوفيد-19 من خلال مراقبة الأعراض، وكذلك قياس تفاعل البوليميراز الكمي (PCR) أو الكشف عن الأجسام المضادة لكوفيد-19.



* نتائج حقن مزيج الأجسام المضادة REGEN-COV

- ظهرت عدوى كوفيد-19 المصحوبة بأعراض لدى 11 من 753 مشاركًا في المجموعة التي تلقت الدواء المناعي، أي بنسبة (1.5%)، وفي المقابل ظهرت الأعراض لدى 59 شخصا من 752 مشاركًا في مجموعة الدواء الوهمي، أي بنسبة (7.8%)، ما يعني (تقليل المخاطر النسبية بنسبة 81.4%، وكانت الفروق بين المجموعتين ذات دلالة إحصائية.

- وبمتابعة المشاركين في الأسابيع من 2 - 4، وجد الباحثون استمرار أعراض كوفيد-19 لدى شخصين من 753 مشاركًا في مجموعة الدواء المناعي، أي بنسبة (0.3%)، مقارنة بـ27 شخصا من 752 مشاركًا في مجموعة الدواء الوهمي، وبنسبة (3.6%)، ما يعني تقليل المخاطر النسبية بنسبة 92.6%. 

- وبمتابعة الوقت اللازم لتعافي المشاركين المصابين بالأعراض، كان متوسط ​​الوقت اللازم للتعافي من الأعراض أقصر بأسبوعين لدى المجموعة التي تلقت الدواء المناعي، مقارنةً بمجموعة الدواء الوهمي (1.2 أسبوع لمجموعة الدواء المناعي، و3.2 أسابيع لمجموعة الدواء الوهمي).

- وكانت مدة الحمل الفيروسي العالي (> 104 نسخ لكل مليلتر) أقصر، حيث كانت 0.4 أسبوعًا لدى مجموعة الدواء المناعي، و1.3 أسبوع لدى مجموعة الدواء الوهمي.

- لم تلاحظ أي آثار سامة تحد من جرعة الدواء المناعي.

* الخلاصة

قلل حقن الدواء المناعي REGEN-COV تحت الجلد أعراض Covid-19، لدى المخالطين لمصابين بكوفيد-19، كما قلل الدواء المناعي من مدة المرض المصحوب بأعراض ومدة الحمل الفيروسي العالي. 

آخر تعديل بتاريخ 9 أغسطس 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية